البوسعيدية تزور المعرض المصاحب للقاءات الطلبة المبتعثين

بلادنا الخميس ٣٠/أغسطس/٢٠١٨ ٠١:٢٨ ص
البوسعيدية تزور المعرض المصاحب للقاءات الطلبة المبتعثين

مسقط-

زارت وزيرة التعليم العالي معالي د. راوية بنت سعود البوسعيدية أمس الأربعاء المعرض المصاحب للقاءات التعريفية للطلبة المبتعثين والذي يستمر خلال الفترة من 28 أغسطس وحتى 3 سبتمبر 2018 وتنظمه المديرية العامة للبعثات بمشاركة عدد من المؤســــــسات والمبادرات مثل المركز الوطني للسلامة المعلوماتية وشرطة عمان السلطانية ومؤسسة سالكون -مؤسسة طلابية غير ربحية تُعــــــني بتزويد الطلاب المقبلين على الابتعاث بأهـــــم المعلومات التي تهمهم قبل وبعد السفر إلى بلدان ابتعاثهم- وعدد من الجمعيات الطلابية في دول الابتعاث المختلفة.

استمعت معالي الوزيرة خلال جولتها في أرجاء المعرض إلى الأدوار التي تقدمها المؤسسات المشاركة في المعرض في توعية الطلاب وأولياء أمورهم وتزويدهم بأهم المعلومات الإرشادات التي يجب عليهم اتباعها وأخذها بعين الاعتبار قبل السفر وبعده.

حيث تحدث ممثلو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية عن أهم التنبيهات والإرشادات التي يوجهونها للطلاب أثناء وجودهم في مطارات بلدهم أو بلدان الابتعاث، وذلك بالتأكيد عليهم بعدم حمل أو نقل أي أمتعة لا تخصهم قبل معرفة محتوياتها، وكذلك تم تعريفهم بأهم المواد والأدوات التي يمنع حملها في أمتعتهم الشخصية سواء كانت أسلحة أو مواد ممنوعة وبأشكال المواد المخدرة والأبعاد القانونية لحامليها أو المروجين لها، وإرشادهم بكيفية التصرف في حال واجهوا أي موقف وذلك بالتواصل مع الوزارة مباشرة أو الملحقية الثقافية التابعة لبلدهم. بعد ذلك تحدث ممثلو مؤسسة سالكون عن رؤية المؤسسة وأهم الأنشطة التي نظمتها منذ تأسيسها والتي تهدف إلى تأسيس جيل واعٍ بمسؤولياته قادر على اتخاذ القرار.
كما كان لجائزة سفراء عمان حضور في المعرض، حيث تحدث الغيث بن عبدالله الحارثي عن الجائزة والمراحل التي مرت بها ففي أول نسختين لها كانت المشاركة متاحة للطلبة المبتعثين إلى المملكة المتحدة فقط بعدها تم فـــــتح باب المشاركة لكافة الطلاب المبتعثين في الخارج، وقام بشرح الهدف من إنشاء هذه الجائزة وتفاصــــيلها وأقسامها، حيث تنقسم إلى أعمال الجمعيات الطلابية والأعمال الفردية بأقـــسامها الخمسة (الأكاديمية والتطوعية والفنون التشكيلية والأدبية والتصوير الضوئي) وتحدث عن الجهات الداعمة والمشاركة في لجان التحكيم للجائزة، كما أعطى نبذة عن برامج دعم الفائزين والدعم الذي يحصلون عليه من قبل الجهات الداعمة كل جهة حسب اختصاصها.
كما استمعت معاليها خلال جولتها إلى أنشطة وأعمال العديد من الجمعيات الطلابية بالمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا وغيرها من الدول.

وأشادت معالي الوزيرة بجهود المنظمين والمشاركين في المعرض وتوجهت بتهنئة لكافة الطلبة الحاصلين على بعثات خارجية ودعتهم إلى استغلال الفرصة وبذل المزيد من الجهد في التحصيل العلمي وتمثيل بلادهم بصورة لائقة ومشرفة في المحافل الدولية.

الجدير بالذكر أن الدعوة عامة لجميع الطلاب المقبلين على الابتعاث أو حتى المبتعثين من كافة المراحل الدراسية وأولياء الأمور والمهتمين لزيارة المعرض والاستفادة من المعلومات المتاحة وتجارب الطلاب المشاركين؛

حيث يستمر المعرض لغاية الثالث من سبتمبر 2018م بمبنى ديوان عام الوزارة بمرتفعات المطار.