حماية المستهلك توضح ما يتداول عن شكاوى من حلوى عمانية مغشوشة

بلادنا الخميس ٣٠/أغسطس/٢٠١٨ ٠١:٢٦ ص
حماية المستهلك توضح ما يتداول عن شكاوى من حلوى عمانية مغشوشة

مسقط - محمد سليمان

نفى مساعد مدير دائرة البيانات والمعلومات بالهيئة العامة لحماية المستهلك عيسى بن مسلم النبهاني ورود أي شكاوى للهيئة تفيد بوجود حلوى عمانية مغشوشة في الأسواق، وقال: إن الهيئة تقوم بدورها في حال انتشار شائعات أو معلومات من هذا القبيل، حيث يتم تنظيم الحملات لضبط أي مخالفين في الحال عبر نشر المفتشين والموظفين لأخذ العينات والتأكد من جودة المنتجات.

وأضاف: عقب أخذ العينات وإجراء التحليلات المخبرية يتم التأكد من صحة الشائعة أو عدمها، ومن ثم اتخاذ الإجراء المناسب سواء بإصدار تعميم حول المنتج أو نفي الشائعة بعد التأكد من سلامة المنتج وبث هذا النفي عبر حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي للقضاء على أي تشكيك.
ودعا مساعد مدير دائرة البيانات والمعلومات بالهيئة العامة لحماية المستهلك، المستهلكين إلى ضرورة التحري من البيانات الإيضاحية الموجودة على المنتج، مع التأكد من تاريخ الانتهاء والصلاحية المدونين على المنتج، مع معانية شكل المنتج وهل هناك أي علامات تشير إلى عدم صلاحيته أو افتقاره إلى الجودة.
وكانت قد انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي شائعات عن طرح حلوى عمانية مغشوشة في الأسواق يتم فيها استبدال منتج العسل بـكميات كبيرة من السكر لإيهام الزبائن أنها مصنوعة من العسل بهدف تحقيق ربح أعلى، ما يعد تضليلا واستغلالا للمشترين لاسيما وأنها تباع بأسعار تقدر بنحو ضعف أسعار الحلوى العادية.
وفي السياق ذاته قال عضو لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى عبدالله بن محمد البلوشي: إن اللجنة تتواصل سريعاً مع كافة الجهات المعنية للمتابعة والتحقق عندما يتم تداول معلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول سلامة أي منتج غذائي، وعلى سبيل المثال في حال دخول منتجات من أسواق خارجية سريعا ما يجري التواصل مع وزارة التجارة والصناعة لمعرفة كيفية دخول تلك المنتجات إلى السلطنة.
وأضاف: هناك بعض المزارع التي توجد بها قوى عاملة وافدة غير مقننة تقوم بوضع «كيماويات» في المزارع، وبشأن ذلك قمنا بالتواصل مع وزارة الزراعة والثروة السمكية للوقوف على هذا الأمر ورصد المخالفين.
وأشار عضو لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى إلى أن هناك لجانا مشتركة تنسق بشكل دائم بالتعاون بين المجلس والجهات المعنية لمتابعة أي إجراء ومعاقبة أي مخالفين.
وطالب البلوشي المواطنين بضرورة الحذر من المنتجات غير الآمنة، والتأكد من محل وهوية المكان الذي يشترون منه منتجاتهم الغذائية سواء كانت سلعا أو أغذية تمس الصحة وتترك تأثيرات سلبية على الأسر والأبناء.