8 فوائد لقراءة الكتب يومياً

مزاج الثلاثاء ٢٨/أغسطس/٢٠١٨ ٠٤:٢٣ ص
8 فوائد لقراءة الكتب يومياً

مسقط- وكالات

تشكل القراءة أهم مصدر لاكتساب المعارف وتعزيز القدرات العقلية والمهارات المختلفة، وعلى الرغم من التطور الكبير في وسائل التكنولوجيا الحديثة، لا تزال للكتب أهمية خاصة بين الباحثين عن المعرفة بمختلف أشكالها. وفيما يلي، مجموعة من الأسباب التي تدفعك إلى القراءة بشكل يومي، بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني ونقلا عن موقع (24):

1التحفيز العقلي

كما هو الحال مثل أي عضلة أخرى في الجسم، يحتاج الدماغ إلى ممارسة النشاطات الذهنية للحفاظ على قوته وصحته، لذا فإن عبارة «استخدمه أو تخسره» مناسبة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعقلك، ووجدت الدراسات أن ممارسة القراءة والألغاز والألعاب الذهنية مثل الشطرنج مفيدة في التحفيز المعرفي.

2الحد من الإجهاد

بغض النظر عن مقدار الإجهاد الذي تعانيه في عملك، أو في علاقاتك الشخصية، يمكن التخلص من كل ذلك، من خلال قراءة رواية مكتوبة بشكل جيد يمكنها أن تنقلك إلى عوالم أخرى، مما يساعدك على التخلص من التوتر ويسمح لك بالاسترخاء.

3الزاد المعرفي

كل ما تقرأه يملأ عقلك بكمية جديدة من المعلومات، ولا تعرف أبداً متى يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة. وكلما ازدادت معرفتك، أصبحت أكثر جاهزية للتعامل مع أي تحد تواجهه في المستقبل.

4توسيع المفردات

كلما قرأت أكثر، كلما ازداد عدد الكلمات والمفردات التي تتعرف عليها، ويمنحك ذلك مزيداً من الثقة، والقدرة على مناقشة العديد من المواضيع والقضايا مع الآخرين. كما أن قراءة الكتب أمر حيوي لتعلم لغات جديدة، حيث إن المتحدثين غير الناطقين باللغة، يتعلمون المزيد من العبارات والكلمات المستخدمة في السياق، مما يؤدي إلى تحسين مهاراتهم في التحدث والكتابة.

5تحسين الذاكرة

عندما تقرأ كتاباً، عليك أن تتذكر مجموعة متنوعة من الشخصيات، وخلفياتها، وطموحاتها وتاريخها، وفوارقها الدقيقة، كما أن القراءة تحفز مسارات الدماغ، مما يساعد على تحسين وتعزيز الذاكرة

6تعزيز مهارات التفكير التحليلي

هل سبق لك أن قرأت رواية غامضة مذهلة، ويمكن من حل اللغز الخاص بها قبل الانتهاء من الكتاب؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تمكنت من وضع التفكير النقدي والتحليلي في العمل عن طريق ملاحظة جميع التفاصيل المقدمة وفرزها. وإذا كان لديك فرصة في أي وقت لمناقشة الكتاب مع الآخرين، فستتمكن من توضيح آرائك بوضوح، بعد أن أخذت الوقت الكافي للتفكير في جميع الجوانب المتعلقة به.

7تحسين التركيز

عندما تقرأ كتاباً، يتركز كل اهتمامك على القصة، ويمكنك الانغماس في كل التفاصيل الدقيقة التي يحتويها.

جرب القراءة لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل العمل، وستفاجأ بمقدار تركيزك عندما تصل إلى المكتب.

8مهارات أفضل في الكتابة

إن التعرض لأعمال مكتوبة بشكل جيد له تأثير ملحوظ على الكتابة الذاتية، حيث أن مراقبة أنماط الكتابة للمؤلفين الآخرين سوف تؤثر بشكل أو بآخر على عملك. وبنفس الطريقة التي يؤثر فيها الموسيقيون على بعضهم البعض، ويستخدم الرسامون التقنيات التي وضعها فنانون سابقون، كذلك يتعلم الكُتاب كيفية صياغة كتاباتهم عن طريق قراءة أعمال الآخرين.