بدء حلقتي عمل حول تبخير التمور والمياه المعالجة

مؤشر الثلاثاء ٢٨/أغسطس/٢٠١٨ ٠٤:٠٩ ص
بدء حلقتي عمل حول تبخير التمور والمياه المعالجة

مسقط -
بدأت صباح الأحد بقاعة المعرفة بالرميس حلقة العمل التدريبية التخصصية في مجال (تبخير التمور باستخدام تقنية co2 Fume) التي تنظمهـــا وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية بمشاركة 14 متدربا من الوزارة و14 من المختصين من القطاع الخاص، وتستمر الحلقة لمدة ثلاثة أيام وتأتي في إطار مقترح تنفيذ ثلاث حلقات تدريبية في مجال تبخير التمور وإدارة عمليات ما بعد الحصاد والأساليب الحديثة لإنشاء مصانع التمور.

وأشار مديـــر دائـــرة التســـويق الزراعي والحيواني المهندس خاطر بن محمد العلوي، مدير مشروع منافذ تســـويق التمـــور العمانيـــة- نفع، بأنه في سبيل تنمية مهـــارات وخبرات ومدارك العاملين في مجال تسويق وصناعة التمور العمانية تبذل وزارة الزراعة والثروة السمكية قصارى جهدها سعيا للنهوض بالقطاع الزراعي في السلطنة.
مشيرا إلى أن حلقة العمل تهدف إلى توضيح أهمية استخدام مادة اليكو 2 فيوم (الفوسفين) في معالجة البيوض بالتمور للحد من انتشارها وتكاثرها أثناء فترة تخزين منتجات التمور.
وأضاف: سيكون برنامج حلقة العمل التدريبية التخصصية نظري وعملي من خلال طرح عدد من المحاور أهمها تطبيقات عملية لتبخير التمور تحت وداخل المشمعات والحاويات ومحاضرات عن أهمية التبخير وأنواعه وما هي الحدود المسموح بها وكيفية اختيارها للمنتج.
من ناحية أخرى افتتحت الدورة التدريبية في مجال (استخدام المياه المعالجة للزراعة وحصاد مياه الأمطار وكيفية استخدامها) والتي تعقد بقاعة الاجتماعات بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بمشاركة 20 من المختصين بالوزارة والمديريات بالمحافظات.
ويحاضر بالدورة د. عماد حمادي خليف خليف، وتستمر الدورة لمدة 4 أيام خلال الفترة من وتأتي في إطار التعاون الثنائي بين السلطنة ممثلة بالوزارة والجانب الفلسطيني ممثلة بوزارة الزراعة الفلسطينية.
الجدير ذكره أن هذه الدورات تأتي في إطار تنمية مهارات وخبرات ومدارك العاملين في شتى المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية.