كلية عمان البحرية تجتاز تدقيق وكالة السلامة البحرية الأوروبية

بلادنا الثلاثاء ٢٨/أغسطس/٢٠١٨ ٠٣:٥٤ ص
كلية عمان البحرية تجتاز تدقيق وكالة السلامة البحرية الأوروبية

لوى - ناصر الغيثي

اجتازت كلية عمان البحرية الدولية تدقيق وكالة السلامة البحرية الأوروبية (EMSA) ضمن اعتراف المفوضية الأوروبية بنظام التدريب وإصدار الشهادات للبحارة في السلطنة والذي تديره وزارة النقل والاتصالات ممثلة في المديرية العامة للشؤون البحرية.
ويعد هذا الإنجاز خطوة أخرى للأمام سبقها دخول السلطنة في القائمة البيضاء للاتفاقية الدولية المختصة بالتعليم والتدريب البحري بموجب قرار من المنظمة البحرية الدولية IMO الذي كان للكلية دور بارز في إنجازه.
يأتي حرص الكلية على استيفاء المعايير الدولية لجودة التعليم والتدريب كجزء من التزامها بتوفير أرقى سبل التدريب في التخصصات البحرية واللوجستية والهندسة التحويلية فهذه الاعترافات الدولية تعزز من جودة المخرجات وتهيئ لها فرصا وظيفية أوسع.
جدير بالذكر أن الكلية حصلت في يوليو الفائت على شهادة ISO 9001:2015 لمعيار إدارة الجودة من منظمة تصنيف السفن اليابانية الشهيرة ClassNK. حيث تم الحصول على الاعتماد نتيجة لعمليات التحسين الشاملة وتوثيق البيانات. كما شمل ذلك المراجعة الإدارية والتدقيق الداخلي المكثف. وتغطي شهادة الآيزو كافة الأنشطة في مجال التدريب لبرامج الدبلوم والبكالوريوس في الهندسة البحرية وإدارة اللوجستيات والنقل والهندسة التحويلية بالإضافة إلى مختلف الدورات القصيرة.
علما أن كلية عمان البحرية الدولية قد حصلت مسبقاً على شهادة الآيزو ISO 9001:2008 المسجلة في نظام إدارة الجودة في عام 2014. كما أن قسم إدارة اللوجستيات والنقل حاصل على اعتماد معهد تشارترد للوجستيات والنقل (CILT) في المملكة المتحدة لبرنامجي الدبلوم والبكالوريوس.
تعد هذه الإنجازات دليل على أهمية ومكانة السلطنة على خارطة الدول المهمة في القطاع البحري وكذلك هي شاهد على الدور الكبير الذي يلعبه التعليم والتدريب البحري في السلطنة ممثلا في كلية عمان البحرية الدولية في تحقيق هذه الإنجازات التي من المؤمل أن تكون دافعا قويا للارتقاء بالتعليم والتدريب البحري في السلطنة وأن يتخذها طلبة كلية عمان البحرية الدولية وخريجوها حافزا لهم لارتياد آفاق أوسع في القطاع البحري في السلطنة وخارجها.
وقال مدير عام الشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات د. راشد بن محمد الكيومي: إن لكلية عمان البحرية الدولية دورا بارزا في حصول السلطنة على اعتراف المفوضية الأوروبية بنظام التدريب وإصدار الشهادات للبحارة، وذلك من خلال اجتياز الكلية عملية التدقيق من قبل وكالة السلامة البحرية الأوروبية بإيعاز من المفوضية الأوروبية على اعتبار أن كلية عمان البحرية الدولية هي المؤسسة الوحيدة في السلطنة المعنية بالتعليم والتدريب البحري الذي يعتمد المعايير الدولية. وأضاف أن الكلية تحتل مكانة عالية في التعليم والتدريب البحري ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى الإقليمي والدولي، حيث إنها أصبحت مقصدا للطلبة من دول مختلفة وبخاصة دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها لتلقـّي تعليم وتدريب بحري عالي الجودة وفق المعايير الدولية للحصول على الشهادات البحرية ومنها التأهل لشهادة الكفاءة البحرية (COC) التي تصدرها وزارة النقل والاتصالات ممثلة بالمديرية العامة للشؤون البحرية.
من جانبه قال عميد كلية عمان البحرية الدولية د. هلال بن علي الحضرمي: إن الكلية تعمل جنبا إلى جنب مع وزارة النقل والاتصالات لتحقيق كافة المعايير والمتطلبات الدولية التي ترقى بالتعليم والتدريب البحري لوضع عمان في مصاف الدول الرائدة في القطاع البحري واللوجستي، وإن التزام الكلية بالجودة وفق المعايير الدولية هو واجب وطني ومسؤولية تتحملها الكلية باعتبارها المؤسسة التدريبية الوحيدة في السلطنة التي تعنى بهذا القطاع وبخاصة بعد انضمامها لمجموعة "آسياد" التي تعمل على تنفيذ خطط الإستراتيجية الوطنية اللوجستية 2040.
وأضاف أن إنجازات الكلية لا تقتصر على الجانب البحري واللوجستي فطلبة الكلية من التخصصات الأخرى يلعبون دورا مهما في مجال البحوث في الهندسة التحويلية ويمثلون السلطنة في محافل مختلفة على مستوى العالم، حيث شارك الطلبة مؤخرا في عدة مؤتمرات حول العالم مثل منتدى لندن الدولي لعلوم الشباب، كما حصلت الطالبة عزة الصبحية على المركز الأول في جائزة الباحثين العمانيين الشباب في مجال المياه لعام 2018 التي ينظمها مركز الشرق الأوسط لأبحاث المياه بالتعاون مع مجلس البحث العلمي والسفارة الهولندية، وحصلت زميلتها بلقيس الرحيلية على المركز الأول في مسابقة الجدران المتساقطة وستمثل السلطنة في برلين على غرار الطالبة بسمة الكيومية التي حصلت على المركز الأول العام الفائت في المسابقة ذاتها.