غدا.. التعليم العالي تبدأ استقبال الطلبة المرشحين للبعثات الخارجية

بلادنا الأحد ٢٦/أغسطس/٢٠١٨ ١٩:٤٦ م
غدا.. التعليم العالي تبدأ استقبال الطلبة المرشحين للبعثات الخارجية

مسقط – عمانية
تبدأ وزارة التعليم العالي غدا الإثنين وعلى مدار أسبوع كامل استقبال الطلبة المرشحين للبعثات الخارجية لهذا العام 2018/2019 من خلال الجلسات التعريفية المخصصة لكافة دول الابتعاث، بهدف تزويدهم بأهم المعلومات الأكاديمية والقانونية والحياتية التي تهمهم قبل وأثناء فترة ابتعاثهم.

وقالت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات: إن تحقيق الطلبة لآمالهم بالحصول على بعثة خارجية يصاحبه حرص من الوزارة على أن يكتمل لدى الطالب مفهوم الابتعاث والغرض منه وما تأمله السلطنة من هذه البعثات.

وأضافت المديرة العامة للبعثات: أنه سوف تطرح وزارة التعليم العالي هذا العام ميثاقا يحكم ارتباط الطالب بالوزارة وجهات الإشراف، ويرتكز على مبدأ إيجاد علاقة يسودها الفهم الواضح بين الوزارة والطلبة، ويحث الطلبة على أن يكونوا سفراء للسلطنة بعلمهم وأخلاقهم التي يُشهد على رسوخها وأصالتها.

وتحرص المديرية العامة للبعثات على تثقيف الطلبة بأهم ما تتطلبه خبرة الدراسة بالخارج من وعي في تأمين السلامة الشخصية له من خلال إلمامه بالقوانين التي تحكم فترة ابتعاثه، التي تتمثل بقوانين الوزارة وإجراءاتها، وقوانين دول الابتعاث وخصوصا ما يتعلق منها بإجراءات السفر والطريقة الصحيحة لإنجاز معاملات التأشيرة والسكن والتنقل، إضافة إلى القوانين الجامعية وسريانها على الطالب أسوة بجميع من يلتحق بأية مؤسسة جامعية.

كما أن البرامج التعريفية ستشكل منصة للطلبة للالتقاء بأقرانهم ممن تخرجوا من مختلف الدول أو ممن لايزالون على مقاعد الدراسة فيها.