احتفالاً بعيد الأضحى المبارك جمعية المرأة العمانية ببدبد تنظم «التهلولة»

مزاج الأحد ١٩/أغسطس/٢٠١٨ ٠٥:٤٣ ص
احتفالاً بعيد الأضحى المبارك

جمعية المرأة العمانية ببدبد تنظم «التهلولة»

بدبد - صالح الرواحي

نظّمت جمعية المرأة العمانية بولاية بدبد بالتعاون مع مدرسة القرآن الكريم ببلدة الخوبي التابعة لولاية بدبد، مساء يوم أمس الأول، أمسيــــــة تراثية بعنوان «التهلولة» ضمن برامجها الدينية خلال عيد الأضحى المبارك.

بدأت فعالية التهلولة من أمام مكتب والي بدبد وحتى مقر المجمعية بمشاركة واسعة من أطفـــــــال ونساء الولاية، وعادة تُقــــام التهلولة المباركة عند رؤية هلال شهر ذي الحجة، وتبدأ من بعد صلاة المغرب إلى أذان العشاء، وتستمر التهلولة إلى صباح يوم التاسع من نفس الشهر..
وعادة يتوزع الأطفال والشباب على شكل مجموعات، ويختلف عدد الأفراد من مجموعة إلى أخرى على حسب الكثافة السكانية لكل حي، ويتراوح العدد ما بين 20 إلى 50 في كل مجموعة، ويتقدم المجموعة أكبرهم أو من لديه صوت عال ويسمّى «المهلل» والمهلل في اللغة تعني المنادي. يقوم «المهلل» بقراءة عبارات التسبيح، ويرد الجمع بقول «لا إله إلا الله» إلى أن تنتهي التهلولة المباركة، ثم تُعاد مـرة أخـــــرى وهكذا حتى يؤذن لصلاة العشاء.
وتعتبر التهلولة من المظاهر التراثية العمانية المنبثقة من القيم الإسلامية، فيها يخرج الأطفال والشباب -ذكوراً ونساءً- يجوبون الشوارع والأزقة والحارات القديمة مهللين ومكبرين داعين الله تعالى أن يوفق المسلمين وحجاج بيت الله الحرام.
الجدير بالذكر أن جمعية المرأة العمانية بولاية بدبد ستحيي الشعار الديني للتهلولة في قرى فنجاء والذي ينطلق من أمام حديقة فنجاء واليوم الثالث في قرية نفعاء وينطلق من أمام جامع نفعاء واليوم الرابع من أمام مدرسة الخوبي للقرآن الكريم وذلك بعد صلاة المغرب.