هل تؤدي الضرائب على السلع الضارة إلى الإقلاع عنها؟.. الإجابة من فرنسا

بلادنا الاثنين ١٣/أغسطس/٢٠١٨ ١٦:٤٧ م
هل تؤدي الضرائب على السلع الضارة إلى الإقلاع عنها؟.. الإجابة من فرنسا

خاص – ش

أقر مجلس الشورى صباح الأربعاء 20 يونيو ٢٠١٨ خلال جلسته الخامسة والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017- 2018م) من الفترة الثامنة للمجلس مشروع "قانون الضريبة على السلع الانتقائية" المحال من مجلس الوزراء.

حينها، قال نائب رئيس المجلس سعادة م. محمد بن أبو بكر الغساني إنه لا يوجد اختلاف حول ضرورة تطبيق الضريبة الانتقائية، وذلك لما تشكله السلع التي تشملها الضريبة من مخاطر على صحة الإنسان والبيئة، موضحا أن هذه الضريبة تعوض شيئا من الخسائر التي يتكبدها القطاع الصحي والسلطنة بشكل عام من استهلاك هذه السلع الضارة.

وأوضح الغساني في تصريح خاص نشرته "الشبيبة" أنه لا توجد تأثيرات للضريبة الانتقائية على الأوضاع المعيشية للمواطنين، وتعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن معظم دول العالم تلجأ إلى هذا النوع من الضرائب للمحافظة على صحة الأفراد وسلامة المجتمعات، مشيرا إلى أن هذه الضريبة تأتي بموجب اتفاقية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكان رئيس مجلس الشورى سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي قد أكد أن الضريبة الانتقائية تستهدف السلع الضارة بالإنسان والبيئة كالكحوليات والتبغ ومشروبات الطاقة وغيرها ولا يمكن أن تدخل فيها سلع أخرى ما لم يثبت ضررها، موضحا أن أصل قانون الضريبة الانتقائية يشترط صفة الضرر على السلع المنتقاة التي تشملها الضريبة.

هل تحقق الضريبة الغاية؟
يمكن الاستدلال على تجربة فرنسا في هذا الشأن، حيث استطاعت تخفيض أعداد المدخنين لديها عام 2017، من خلال إتباع سياسة جديدة للحد من التدخين وأضراره، ليصبح عدد المقلعين عنه خلال سنة واحدة مليون شخص.

ونقلت قناة "BFMTV" التلفزيونية الفرنسية أن هذا الانخفاض الكبير والسريع فى أعداد المدخنين فى فرنسا جاء نتيجة زيادة مطردة فى أسعار السجائر.
ووفقا لبيانات مكتب الجمارك الرئيسى، فقد انخفضت مبيعات التبغ بنسبة 9.2% بدءا من يناير 2018، وكان آخر ارتفاع فى الأسعار فى شهر مارس الماضى بمعدل 94 سنتا لعلبة السجائر.
ومن المقرر أن تأتى الزيادة التالية، فى أبريل 2019، حيث ستبلغ 50 سنتا، ثم تليها زيادة أخرى فى نوفمبر 2019، بـ50 سنتا أيضا.

وستصبح قيمة علبة السجائر الواحدة بحلول عام 2020 حوالى 10 يورو، وبحسب رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، إيفا مارتين، سيصل سعر علبة السجائر إلى 15 يورو، ويذكر أن متوسط سعر علبة السجائر اليوم فى فرنسا يبلغ حوالى 8 يورو.

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية أنيس بوزين: "مع ارتفاع الضرائب بإمكاننا أن نأمل باستمرار هذه النتائج"، ووفقا للوزارة فقد انخفض عدد المدخنين فى فرنسا بمن فيهم العاطلون عن العمل، بنسبة تراوحت من 34% إلى 38.8%.