7 أماكن يمكن زيارتها خلال إجـازة عـيـد الأضــحى

مزاج الاثنين ١٣/أغسطس/٢٠١٨ ١٣:٠٨ م
7 أماكن يمكن زيارتها خلال إجـازة عـيـد الأضــحى

مسقط - خالد عرابي

أيام قليلة وتأتي إجازة عيد الأضحى المبارك والتي يُتوقع أن تكون طويلة نوعا ما أو بها متسع معقول من الأيام، وهنا يكون السؤال المُلحّ والمتكرر أين سنذهب خلال تلك الإجازة وماذا سنفعل خلالها؟ وهنا وتسهيلا على البعض نحاول أن نضع قائمة ببعض أبرز الأماكن الجميلة والفريدة والتي يمكن زيارتها خلال الإجازة مما يشعرك بنوع من التغيير الحقيقي والجميل، ومن بين عشرات الأماكن المنتشرة في السلطنة اخترنا لكم سبعة أماكن وهي:

1 - صلالة

يمكنكم استغلال هذه الإجازة في زيارة صلالة حيث المناخ الرائع وأجواء صلالة الباردة المليئة بكثير من الرذاذ المنعش وأجواء الخريف ومهرجان صلالة السياحي وأنشطته المتنوّعة، وفي هذه الحالة ستحتاجون إلى فترة الإجازة كاملة، وهناك يمكنكم الاستمتاع بالعديد من الأماكن السياحية والطبيعية الفريدة مثل وادي دربات الذي يضم العديد من الشلالات والبحيرات والجبال والكهوف والعيون الطبيعية في مكان واحد إلى جانب الحديقة الطبيعية المكسوة بالخضرة والأشجار ويوجد داخل الوادي شلال يصل ارتفاعه إلى أكثر من 100 متر. وكذلك عين رزات، وتُعرف بجوها المعتدل في فترات الصيف، ويقع بجانب كهف رزات وعدد من الجبال الشاهقة والجميلة لاكتسائها بالخضرة مما يزيد من جمالها. كما يمكنكم زيارة شاطئ المغسيل الذي يتميّز بمياهه ورماله الناعمة التي تحيطها الصخور على الجانبين مما يزيد من روعته. وبعده يمكنكم زيارة كهف المرنيف الذي يقع في منطقة شاطئ المغسيل، ويعدّ من أفضل المناطق السياحية هناك. وفي صلالة أيضا مدينة سمهرم الأثرية التي تعدّ من أبرز المعالم السياحة في صلالة وهي مدينة أثرية تعود إلى 100 عام قبل الميلاد وتحتوي على قلعة لمدينة قديمة.

2 - مسقط

في مسقط بالطبع يمكنكم زيارة العديد من الأماكن المختلفة ولكن من بين الأماكن التي يجب زيارتها خلال تلك الفترة المتحف الوطني حيث فرصة الاطلاع على تاريخ عُمان العريق عبر العديد من العصور المختلفة وحضارة تمتد إلى آلاف السنين، والمخصص لإبراز مكنونات التراث الثقافي لعُمان، منذ ظهور الأثر البشري في شبه الجزيرة العُمانية قبل نحو المليوني عام، وإلى يومنا الحاضر. وفيه يمكن الاطلاع على العديد من القاعات ومنها: قاعة الأرض والإنسان، قاعة التاريخ البحري، قاعة السلاح، قاعة المنجز الحضاري، قاعة الأفلاج، قاعة العملات، قاعة الحقب الزمنية، قاعات ما قبل التأريخ والعصور القديمة، بات والخطم والعين، أرض اللبان، قاعة عظمة الإسلام، قاعة عُمان والعالم، قاعة عصر النهضة، وقاعة التراث غير المادي. كما يمكنكم أيضا زيارة قصر العلم وكذلك فرصة أخرى لزيارة العديد من المتاحف المختلفة سواء متحف بيت الزبير أو متحف بيت البرندة وغيرها الكثير.

3 - قلعة مطرح

إذا كنت لم تزر قلعة مطرح بعد افتتاحها فهذه فرصة رائعة حيث افتتحت وزارة السياحة القلعة مؤخرا أمام السياح وزوار السلطنة لتكون إضافة نوعية تُسهم في إثراء السياحة الثقافية ومنتجا سياحيا نوعيا ليُضاف إلى القلاع والحصون التي تم تحويلها إلى مزارات سياحية في العديد من محافظات السلطنة.
وتوفر القلعة إطلالة رائعة على ميناء السلطان قابوس وسوق مطرح، حيث تقع القلعة على قمة جبلية وتعدّ إحدى القلاع التاريخية التي تتميّز بها المحافظة وتحديدا ولاية مسقط ومن أهم الرموز السياحية بها. وتضم القلعة منطقة عمرانية حضارية متميّزة تدفع الزائر من داخل الدولة وخارجها لزيارتها والتعرّف على المقومات المعمارية والتحصينات الدفاعية التي تميّز هذه القلعة. كما تحتوي القلعة مجموعة متنوّعة من المدافع القديمة، منها: العُمانية والبريطانية والفرنسية والبرتغالية والأمريكية والفارسية والهندية، ويختلف تاريخ كل مدفع وعربته عن الآخر طبقا لتاريخ صناعة كل مدفع وبلد صناعته، أما العربات المستخدمة فيه فتنقسم لثلاثة أنواع وهي: ميداني للمعارك، وبحري للسفن، وثابت للمباني كالقلاع.

4 - الحمراء وكهف الهوتة

ويمكن أن تكون زيارة ولاية الحمراء ومسفاة العبريين وكهف الهوتة نوعا من التغيير الكبير، ويقع الكهف في ولاية الحمراء وبه الكثير من الأشكال الطبيعية والصواعد والهوابط المتشكّلة من تكلّس الأملاح الذائبة في مياه الأمطار التي تشكّلت على مدى ملايين السنين وتتعدد ألوانها وأشكالها. ويمتد الكهف لمسافة خمسة كيلومترات تحت الأرض، أما المسافة التي يمكن الدخول إليها فهي حوالي 850 متراً بعدها بحيرة تمتد لمسافة 4 كيلومترات، وتأخذ الرحلة بقطار داخل الكهف قرابة خمس دقائق بين مناظر الجبال والوديان ثم بعد ذلك تتابع الرحلة مشيا على الأقدام لنحو 40 دقيقة حتى الخروج من نفس المدخل مرة أخرى.

5 - نزوى وقلعتها

وتعدّ زيارة نزوى خلال العيد واحدة من أمتع الفرص حيث تجمع بين الطبيعة الساحرة والتاريخ العريق فهي بمثابة متحف كبير كما تحيطها الجبال وتمتلئ بالقلاع ومنها «قلعة نزوى» التي تعدّ من أهم القلاع بالسلطنة، وتتميّز القلعة بشكلها الدائري وتوجد بها ممرات كثيرة، ويصل ارتفاعها إلى 24 مترا وقطرها الخارجي إلى 43 مترا كما تضم 7 آبار وبجانبها يوجد سوق نزوى التقليدي الذي يتميّز بثرائه بالأشياء التقليدية والتراثية.

6 - الجبل الأخضر

ويعدّ واحدا من أفضل الأماكن للزيارة خارج العاصمة حيث أجوائه الساحرة فـ«الجبل الأخضر» هو جزء من سلسلة جبال الحجر ويصل ارتفاعه إلى 3000 متر، وما يميّزه هو لونه الأخضر حيث تنمو على سفحه العديد من النباتات الزراعية كالفواكه ولعل أهمها الرمان والتين والعنب والجوز واللوز بالإضافة إلى الزهور بألوانها المختلفة الجميلة، ويسكن الجبل أناس يشتهرون بصناعة ماء الورد، كما يمتاز الجبل بمناخه الجميل وبوجود العديد من أماكن المشي القديمة ومنها ممشى القرى الثلاث بجوار منتجع أنانتارا الفاخر.

7 - وادي بني خالد

ويمكن الذهاب إلى ولاية وادي بني خالد والتي تبعد عن العاصمة مسقط حوالي 203 كم. ومن أبرز الأماكن للزيارة خلال الأعياد وادي بني خالد الذي يُعرف بطبيعته الساحرة ويتصدر قائمة الأودية العمانية لأنه واد دائم الجريان بالإضافة لوجود عدد من البرك المائية الكبيرة المتجمعة وسط التكوينات الصخرية، ويقضي معظم الزوار أوقاتهم حول هذه البرك الجميلة نتيجة لروعة الموقع المحيط بها، وبالإضافة إلى ذلك يوجد في هذا الوادي كهف «مقل» الذي يعدّ واحدا من أكبر الكهوف في السلطنة ويعتبر من المزارات السياحية في الوادي.