مستشفى السلطان قابوس بصلالة يدشن المختبر الثاني لقسطرة القلب

بلادنا الأحد ١٢/أغسطس/٢٠١٨ ٠٢:٤٠ ص
مستشفى السلطان قابوس بصلالة

يدشن المختبر الثاني لقسطرة القلب

صلالة -

احتفل مستشفى السلطان قابوس بصلالة بتدشين مختبر قسطرة القلب الثاني بمركز طب وجراحة القلب برعاية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د.علي بن طالب الهنائي، وبحضور المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار د.خالد بن محمد المشيخي وعدد من المسؤولين بالخدمات الصحية بمحافظة ظفار.

وحول احتفالية تدشين مختبر القسطرة الجديد تحدث استشاري طب القلب ورئيس مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة د.سعيد بن مسلم المعشني عن الدور البارز الذي تقدمه شركات القطاع الخاص بالمحافظة في دعم المؤسسات الصحية، إذ إن التدشين جاء بمبادرة سخية لتمويل المشروع من شركة الصراف الجديد والتي تكفلت بشراء جهاز قسطرة القلب الذي يعد من الأجهزة الحديثة الذي يعول عليه الكثير من النجاحات في عالم قسطرة القلب، وأكد أن هذا الأمر يثلج الصدر ويعطي حافزا للجميع لبذل المزيد من العطاء لخدمة الوطن، وهذا دليل واضح على أن المسؤولية واحدة سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي للدفع إلى الأمام برقي وتطور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، متمنيا لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع مزيدا من التوفيق والنجاح وكلنا أمل في أن يحذو الآخرون حذوهم كل حسب استطاعته لرفد وتعزيز الخدمات المقدمة لما فيه مصلحة الجميع.
وتابع حديثه عن الفعالية قائلا: إنه تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لوزارة الصحة في تطوير وتوفير الخدمات التخصصية المختلفة للمواطنين في محافظات السلطنة تم الافتتاح الرسمي لمركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة في الثالث من مايو 2015، إذ يعد المركز مركزا تخصصيا في طب وجراحة القلب مقدما خدمات تشخيصية وعلاجية متقدمة. وكما هو معلوم للجميع أن أمراض تصلب الشرايين الحادة (الذبحات الصدرية) تعتبر من أكبر المسببات للوفيات في العالم ولذلك فإن توفير خدمة معالجة المرضي المصابين يعتبر من أهم الإنجازات التي تصبو إليها أي منظومة صحية.
يقوم المركز مند افتتاحه باستقبال الحالات الحرجة لأمراض القلب المختلفة وخاصة الحالات الطارئة للذبحات الصدرية واحتشاء عضلة القلب، يوفر المركز رعاية تخصصية دقيقة حسب المواصفات المعروفة عالميا في علاج أمراض انسداد الشرايين الحادة والمزمنة كما يوفر خدمات تشخيصية وعلاجية لأمراض صمامات القلب، ضعف عضلة القلب، اختلال كهربائية القلب، بالإضافة إلى أمراض العيوب الخلقية للقلب.
أما من ناحية مختبر قسطرة القلب فهو عبارة عن مختبر متكامل يتم عن طريقه إدخال أنابيب رفيعة جدا في الأوعية الدوية للمريض بمساعدة الأشعة السينية ويمكن هذا الإجراء من الحصول علي نتائج تشخيصية مختلفة سواء لتشخيص أمراض تصلب الشرايين، عضلة القلب، ضغط القلب التداخلي أو الضغط الرئوي. يستعمل الجهاز أيضاً لفتح الشرايين المتصلبة والتحكم بزراعة دعامات شرايين القلب التاجية والتدخلات العلاجية لصمامات القلب المختلفة.
وجود مختبر قسطرة القلب الثاني في المركز لا شك أنه مهم جدا بحيث يكون داعما للمختبر في حالة حدوث عطل فني في الحالات الطارئة، ويعزز من إمكانية التوسع في الخدمات العلاجية المتقدمة كالتصلب المزمن للشرايين وتدخلات الصمامات القلبية المختلفة.