تفاعل كبير مع فعاليات مخيمي الجوالات والمرشدات بظفار

بلادنا الأربعاء ٠٨/أغسطس/٢٠١٨ ٠٢:٢٦ ص
تفاعل كبير مع فعاليات مخيمي الجوالات والمرشدات بظفار

صلالة -

وسط تفاعل كبير مع الأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية والأعمال التطوعية تتواصل لليوم الخامس على التوالي فعاليات المخيم الصيفي الـ19 للمرشدات الذي يقام تحت شعار المخيم (آفاق أشمل.. لعالم أجمل)، وفعاليات المخيم الصيفي الرابع للجوالات الذي يقام تحت شعار (بالتنمية والإرادة نحقق الريادة) الذي تنفذه المديرية خلال الفترة من 3 حتى 8 أغسطس على أرض المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار. وتضمن برنامج المخيم في يومه الخامس الزيارات الصباحية للمخيمات الفرعية لتقييم الأعمال الريادية المنفذة على أرض المخيم بهدف تعزيز التنافس الشريف بين المخيمات الفرعية وتقديم المشاريع الريادية المختلفة للحصول على علم الامتياز الذي يتم الإعلان عن نتائجه في طابور الصباح، كما خرجت المرشدات والجوالات في جولات سياحية لزيارة عدد من المعالم التاريخية والطبيعية والسياحية بالمحافظة، كما نفذت في المخيم جلسات حوارية مع الإدارة العامة للمرور بصلالة وعدد من الأعمال التطوعية الأخرى، كما أقامت المرشدات معرضا جسد عددا من المنتجات الحرفية والتراثية والملابس العمانية التقليدية.

مواهب

ولمعرفة انطباعات المشاركات قالت الجوالة أثير بنت درويش آل إسماعيل: بتوفيق من الله كلل هذا المخيم بالنجاح بفضل تكاتف جهود الجميع في هذا المخيم الذي التقت فيه المواهب وتنوعت شعرا ونثرا وتناغمت أصواتا ناعمة مع ألحان رائعة أطربت الآذان في وقت ممتع وأجواء رائعة، لقد كان المخيم فرصة حقيقية لاكتساب المعارف والمهارات وتطوير القدرات المختلفة، كما كان بيئة خصبة للتنافس الشريف بين المخيمات الفرعية التي تسابقت من أجل نيل راية التفوق طوال فترة إقامة المخيم.
وأعربت الجوالة إخلاص بنت ماجد المعمرية من عشيرة جوالات نادي السويق بمحافظة شمال الباطنة عن سعادتها بالمشاركة في المخيم، وقالت: الحمد لله لقد كان مخيما ناجحا بفضل تنوع برامجه المنفذة داخل وخارج المخيم وملائمة البرنامج لمستوى الجوالات، كما ازدادت قدراتي القيادية وأضافت لي الكثير من المهارات والمعلومات وكذالك التحديات التي واجهتها صقلت من شخصيتي.

ثمار

كما قالت الجوالة سليمة اليعقوبية من عشيرة جوالات نادي عبري بمحافظة الظاهرة: رغم أن مشاركتي هي الأولى في هذا المخيم إلا أن ثــــــمارها كـــــــانت كبيرة وأسهمت في تطوير المهارات واكتساب المعارف والمعلومات وتطبيق التقاليد الكشفية والإرشادية في المخيم كما كان لتنوع البرامج بين الحلقات التعليمية والعلمية والرياضية والأعمال التطوعية والمشاركة المجتمعية دورا في تعزيز القدرات.
وقالت رحمة البدرية من عشيرة جوالات نادي المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة: المخيم كان مفيدا وممتعا واستفادتنا منه كبيرة، إذ إن البرامج المنفذة أكسبتنا العديد من المهارات والمعارف والقدرات كمهارات التحمل والعيش في الطبيعة، كما كان المخيم فرصة لتنفيذ عدد من الأعمال التطوعية لخدمة البيئة والمجتمع.

مخيم ناجح

وقالت رحاب بنت خميس البلوشية من جامعة السلطان قابوس: المخيم كان ناجحا ومفيدا من حيث التنظيم والبرامج المقدمة والمنفذة فيه والتي تنوعت بين الأعمال التطوعية المجتمعية والجلسات الحوارية لتطوير المهارات والقدرات الذاتية للجوالات ما كان له الأثر الطيب في اكتساب مزيد من الخبرات والمعارف والمعلومات التي نستفيد منها خلال حياتنا العلمية والعملية، كما استمتعنا بفعاليات اليوم الوطني الذي بث فينا أروع مشاعر الاعتزاز بالوطن ومنجزاته.
وقالت المرشدة ملأ بنت محمد الفليتية من مفوضية جنوب الباطنة: الحمد لله لقد سعدت بالمشاركة في المخيم الذي تنوعت برامجه بين الرحلات والطهي الخلوي وتطبيق التقاليد الكشفية والإرشادية، كما تعلمنا عددا من الصناعات الحرفية ومنها الأعمال السعفية من خلال الحلقة التي قمت بحضورها في المخيم ومعرفة طريقة صنع بعض المنتجات البسيطة وكيفية التشكيل فيها، وتنوعت برامج المخيم بين الرياضية والوطنية والتطوعية والعلمية ما كان له عظيم الأثر والفائدة.
وقالت المرشدة نوف الشعيلية من مفوضية الداخلية: المخيم كان متنوعا في طرحه وبرامجه وأنشطته التي توزعت بين حلقات العمل والمحاضرات المتنوعة والتخييم واكتشاف الطبيعة فشكرا لجميع من ساعد وأسهم في نجاح المخيم الرائع وسوف أعود وأشارك في المخيم المقبل بإذن الله تعالى.
وقالت القائدة سميرة البلوشية من مفوضية مسقط عضو لجنة البرامج: حياة المخيمات حياة رائعة ومفيدة للمرشدات بتنوع واختلاف البرامج الموضوعة والتي تناسبهن وتساعد في تطويرهن واكتسابهن للمعارف والمعلومات وتطبيق التقاليد الإرشادية.
وأضافت أن إعداد وتنفيذ برامج متنوعة أسهم في إكساب الخبرات والمعارف الكشفية والإرشادية للمرشدات الأمر الذي سيساعدهن في تطبيقها في وحداتهن الكشفية والإرشادية عند عودتهن للمدارس، كما أسهمت المخيمات في تقوية الروابط الأخوية والتعاون والتنافس الشريف بين المخيمات الفرعية.
وأعربت المرشدة رحاب الشحية من مفوضية مسندم عن سعادتها بالمشاركة في المخيم الذي يعتبر الأخير لها في مرحلة المرشدات بسبب انتهاء دراستها، وقالت: من خلال مشاركاتي السابقة في المخيمات أجد أن هذا المخيم يعد من المخيمات المتميزة في برامجها الموضوعة بين العملية والعلمية والرياضية والوطنية والتي تتناسب مع مستوى المرشدات.