أطعمة تحميك من السرطان

مزاج الأربعاء ١٦/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٤٥ ص

ترجمة: أحمد بدوي

في ظل التغير الذي شهدته أنماط الحياة اليوم أصبح عدد أكبر من الأشخاص عرضة للبدانة وأكثر احتمالاً للإصابة بالأمراض، وصورا مختلفة من السرطان.

وعلى الجانب الآخر فقد تطور الطب في العصر الحديث ليوفر أحدث الأدوية والأجهزة لعلاج السرطان، بيد أن الحديث عن العلاج يقودنا بالتأكيد إلى حقيقة أن الوقاية والاكتشاف المبكر ربما يكونا أفضل السبل لمواجهة ذلك الخطر الداهم على صحة الإنسان. وينصح المختصون بضرورة أجراء فحوصات طبية منتظمة للكشف عن السرطان في مراحله المبكرة وعزلها في بدايتها. كما يوصي الخبراء بعدد من الأطعمة الصحية التي يمكن أن توفر حماية جيدة من السرطان.

1 - القرنبيط

يحتوي القرنبيط على مركب سولفورافين Sulforaphane الذي ثبت احتوائه على تأثيرات مضادة للسرطان، ويتم إفراز السولفورافين عند كسر القرنبيط ومن ثم ينصح بمضغه قبل البلع، وهذا المركب يستهدف ويدمر الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة. وهناك الكثير من الوصفات على شبكة الإنترنت حول كيفية إضافة القرنبيط إلى وجبات الطعام.

2 - الجزر

على الرغم مما اعتدنا ترديده على أن الجزر يقوي النظر إلا أن بحوثا على مدار العشر سنوات الفائتة تقول أن الجزر جيد أيضا في مكافحة بعض أنواع السرطان ومن بينها سرطان البروستاتا، وأظهرت الدراسات على الفئران أن الجزر يمكن أن يوقف نمو سرطان البروستاتا. كما أن الجزر يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

3 - الأفوكادو

ربما لا يقبل الكثير من الأشخاص على تناول هذه الفاكهة رغما عن أن الأفوكادو غذاء مفيد للغاية ولا غنى عنه في المطبخ، فهو يحتوي على وفرة من المواد الغذائية، معظمها من مضادات الأكسدة والتي ثبت أنها تحد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. كما أن الأفوكادو غني بالدهون الأحادية الصحية غير المشبعة ويساعد على فقدان الوزن. ويمكن استخدامه كشرائح في الساندوتش أو إضافته إلى السلطة أو عمل عصائر.

4 - البروكلي

واحد من أفضل المكافحين الطبيعيين ضد أنواع عديدة من السرطان وعلى رأسهما سرطان القولون والمثانة واللذان يمكن علاجهما أو حتى منعهما بتناول البروكلي. وسواء كان طازجاً أو مجمداً أو نصف مطهي يظل البروكلي محتفظاً بقيمته الغذائية العالية، كما أن النسبة العالية من الألياف في القرنبيط تساعد أيضاً على الهضم.

5 - الطماطم

الطماطم (البندورة) صحية ولذيذة في نفس الوقت، والطماطم المطبوخة تساعد الجسم على إفراز المزيد من الليكوبين، وهو مركب كيميائي مكافح للسرطان، كما أن الطماطم تزود الجسم بالكثير من مضادات الأكسدة المعروفة بفائدتها في علاج سرطان البروستاتا والوقاية منه. وهناك العديد من الطرق لتناول الطماطم، فمن الممكن تناولها نيئة أو مطبوخة مع الأطباق أو مخلوطة في عصائر.

6 - الجوز

من يسأل عن الوقاية من سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا ربما يجد الإجابة في الجوز الذي يحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3، وهي الأحماض الدهنية التي تؤدي فوائد صحية كبيرة مثل الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وارتفاع الكوليسترول في الدم. ويمكن تناول الجوز مع وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة بين الوجبات.

7 - الثوم

تناول الثوم له العديد من الفوائد الصحية، واحدة منها بالطبع أنه يساعد في الوقاية من السرطان، ويقال أن الثوم قادر على وقف تكاثر وانتشار الخلايا السرطانية، كما أن له آثار مضادة للفيروسات ومكافحة للجراثيم، فهو يعمل مثل المضادات الحيوية، ويفيد كثيرا في علاج الالتهابات الفطرية.

8 - الزنجبيل

أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل في الواقع بشكل أفضل من العقاقير المضادة للسرطان في مكافحة الخلايا السرطانية، وظهر ذلك بوضوح في دراسة أجريت لتقييم تأثيرات الزنجبيل على خلايا سرطان البروستاتا. كما أن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد كعلاج لدوار الحركة.

خدمة اندبندنت -