اوباما يتوقع أن يرفع الحظر عن كوبا في فترة ولاية الرئيس القادم

الحدث الأربعاء ١٦/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٤١ ص
اوباما يتوقع أن يرفع الحظر عن كوبا في فترة ولاية الرئيس القادم

واشنطن – ش – وكالات

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما في مقابلة تلفزيونية إنه يعتقد أن الكونجرس سيرفع الحظر المفروض على كوبا في فترة ولاية الرئيس القادم سواء كان ديمقراطيا أو جمهوريا.
وفي مقابلة مع قناة (سي.إن.إن إسبانيول) قال أوباما -الذي سيقوم بزيارة تاريخية إلى كوبا الاسبوع القادم- إنه لا يوجد دعم كاف بين المشرعين لرفع الحظر الآن لكن الاجواء تتحرك في ذلك الاتجاه في الحزبين كليهما.
وأضاف قائلا "توقعي القوي هو أنه في وقت ما أثناء إدارة الرئيس القادم -سواء كانت ديمقراطية أو جمهورية- فإن الحظر سيرفع فعلا."
وإجريت المقابلة الاسبوع الماضي.
وقال أوباما "من المفيد لنا أن يكون بمقدورنا بيع منتجاتنا إلى كوبا وأن نقيم مشاريع تجارية مع الكوبيين لإظهار الممارسات الامريكية في قطاع الاعمال وكيف نعامل عمالنا وكيف نتعامل مع مسائل حقوق الانسان .. ذلك سيساعد في إحداث التغييرات اللازمة."
وسيترك أوباما منصبه في يناير القادم.
يذكر ان المعارضة في كوبا شكت في وقت سابق من اعتقال المئات في البلاد قبل زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المقررة الأسبوع المقبل إلى الدولة الكاريبية.
وذكر متحدث باسم المعارضة أن حوالي 300 شخص احتجزوا لفترة قصيرة مطلع هذا الأسبوع في مختلف أنحاء كوبا.
وقال خوزيه دانيال فيرير زعيم "الاتحاد الوطني في كوبا" وهو حركة سياسية محظورة في البلاد إن معظم المحتجزين كانوا من أعضاء الحركة، مضيفا في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أنه تم احتجازه لأكثر من عشر ساعات.
كما شكت حركة "سيدات يرتدين اللون الأبيض" من تعرضها لهجمات في العاصمة هافانا. وقالت بيرتا سولر زعيمة الحركة إنه تم اعتقال أكثر من اربعين امرأة من عضوات الحركة قبل وبعد مسيرة سلمية نظمتها الحركة أمس الأحد. وكانت بعض السيدات المشاركات في المسيرة يرفعن لافتات عليها عبارة "أوباما.. كوبا لديها حلم".
ومن المقرر أن يصل أوباما إلى كوبا يوم الأحد المقبل. وتندرج هذه الزيارة في إطار عملية التقارب التاريخي بين واشنطن وهافانا التي أسفرت عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يوليو الماضي بعد انقطاع دام 54 عاما.
وذكر البيت الأبيض أن أوباما سوف يلتقي مع بعض المعارضين السياسيين خلال زيارته إلى هافانا.