الاحتلال يعرقل دخول البضائع إلى غزة

الحدث الأربعاء ١٦/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص

غزة – ش
أكد مدير معبر كرم أبو سالم منير الغلبان أن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل إدخال البضائع الواردة إلى قطاع غزة. وقال الغلبان في تصريح لموقع "الرسالة نت" الفلسطيني، أمس الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال تواصل عرقلة العمل في المعبر لليوم الثالث على التوالي، وتحتجز شاحنات البضائع الواردة إلى غزة، لأكثر من 7 ساعات.
وأشار إلى أن الاحتلال يسمح بإدخال البضائع بعد الساعة الثالثة عصرا، وهو ما دفع سائقي الشاحنات للاحتجاج على هذه السياسة. ووصف آلية العمل في المعبر هذه الأيام بالصعبة والمعقدة، "في ظل استمرار الاحتلال في فرض اجراءات تعسفية"، لافتا إلى استمرار حجز بعض البضائع داخل المعبر.
ويعد معبر كرم أبو سالم المنفذ الوحيد الذي يدخل من خلاله البضائع لقطاع غزة، فيما يتخذ الاحتلال اجراءات صعبة لتقليص عدد الشاحنات الواردة عبره، تحت حجج أمنية.
في غضون ذلك؛ توغلت جرافات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الثلاثاء، بشكل محدود شرق خان يونس جنوب قطاع غزة بفلسطين. وقالت مصادر محلية إن 4 جرافات عسكرية توغلت انطلاقا من بوابة موقع “أبو ريدة” العسكري لمسافة 70 مترا في الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس وباشرت عمليات تمشيط في المنطقة، وأشارت إلى أنه تزامن مع عملية التوغل تواجد عدد من الآليات العسكرية داخل الشريط الحدودي الفاصل لإسناد القوات المتوغلة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وتقتحم قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل دوري الأراضي القريبة من الشريط الحدودي الفاصل شمال وشرق قطاع غزة للبحث عن عبوات ناسفة أو أنفاق للمقاومة وتمنع المزارعين الفلسطينيين من الوصول لأراضيهم في هذه المناطق.
وفي السياق؛ أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صاروخا أطلق من قطاع غزة ليل أمس الثلاثاء سقط في إسرائيل من دون أن يؤدي على ما يبدو إلى وقوع إصابات. وأوضح بيان عسكري أن "صاروخا أطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل ووفقا للمعلومات الأولية، فإن الصاروخ أصاب منطقة غير مأهولة ولم يتم التبليغ عن وقوع إصابات".
ومنذ انتهاء الحرب المدمرة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في صيف 2014، اطلقت عشرات الصواريخ من القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس على الدولة العبرية، وفقا لبيانات عسكرية. وأعلنت مجموعات تقول انها مرتبطة بتنظيم داعش وقوفها وراء إطلاق صواريخ في الاشهر الفائتة، لكن إسرائيل تحمل حماس مسؤولية هذه العمليات.