المشاركون في برنامج «بذور من أجل المستقبل» الصيني يروون تجربتهم

بلادنا الأحد ٠٥/أغسطس/٢٠١٨ ٠٣:٢٠ ص
المشاركون في برنامج «بذور من أجل المستقبل» الصيني يروون تجربتهم

مسقط - خالد عرابي- تصوير - إسماعيل الفارسي

شارك 9 طلبة من الكليات التقنية بالسلطنة، وذلك لأول مرة، في البرنامج التدريبي الشهير الذي تنظمه عملاقة التكنولوجيا الصينية «هواوي» تحت شعار «بذور من أجل المستقبل»؛ وذلك بهدف الكشف عن العديد من المواهب الشبابية من حول العالم. وقد عبر طلابنا عن إعجابهم بالبرنامج ومدى أهميته، وانبهارهم بما شاهدوه مؤخرا في الصين، وأشادوا بما استفادوه نتيجة مشاركتهم في البرنامج الذي تنظمه شركة «هواوي» في إطار المسؤولية الاجتماعية لها تجاه المجتمعات التي تعمل بها.

وأجمع طلابنا العمانيون الذين شاركوا في البرنامج الذي استمر لمدة أسبوعين خلال اللقاء الذي جمعهم يوم الثلاثاء الفائت مع سعادة وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، د.منى بنت سالم الجردانية، والرئيس التنفيذي لـ»هواوي عمان» روبن شين بمكتب سعادة وكيلة الوزارة، بوزارة القوى العاملة على تميز البرنامج وحسن التنظيم وكرم الاستضافة.

ورحبت سعادة د.منى الجردانية خلال اللقاء بالدعم الذي قدمته شركة «هواوي» الصينية للطلاب العمانيين، وأشادت سعادتها بما استفادوه من البرنامج من معرفة واطلاع على التكنولوجيا والثقافة الصينية، وذلك من خلال ما سمعته من الطلاب أنفسهم وحديثهم عن تجربتهم.
وطالبت سعادة د.منى الجردانية أن يكون هناك مزيد من التعاون في برامج تدريبية مستقبلية أخرى منها «مسابقة للمهارات الإقليمية» التي تشارك بها الوزارة في إطار مسابقة دولية، مشيدة بما لدى السلطنة من طلاب متميزين في الجانب التقني، والذي تتخصص فيه تلك النوعية من المسابقات بحكم عدد الكليات التقنية المتخصصة في السلطنة والتي يصل عددها إلى سبع كليات مختلفة. وقالت سعادة وكيلة الوزارة: سيكون هناك لقاء مستقبلي مع الرئيس التنفيذي والمسؤولين في شركة هواوي عمان لبحث سبل التعاون المستقبلي في العديد من المسابقات والمجالات الأخرى. وعن البرنامج التدريبي قال الرئيس التنفيذي لـ»هواوي عمان»، روبن شين: إن برنامج «بذور من أجل المستقبل» هو برنامج تدريبي صيني تنظمه شركة هواوي الصينية؛ وذلك للكشف عن المواهب الشابة في العديد من الدول التي تعمل فيها الشركة، وهو يهدف بشكل كبير للكشف عن الطلاب الموهوبين ودعم قدراتهم من خلال التدريب والاطلاع على تجارب الشركة العالمية، ومن ثم العودة ليعود ذلك بالنفع عليهم وعلى بلدانهم.
وأضاف شين قائلاً: يأتي هذا البرنامج في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركات وما تقدمه الشركة الصينية من دعم للمجتمعات التي تعمل فيها، وهو مطبق منذ سنوات عدة ولكن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها طلاب عمانيون، حيث شارك وفد يضم 9 من الطلاب والطالبات، بالإضافة إلى أستاذة جامعية كمشرفة على الوفد.
وأكد شين على أنه سعيد جدا بهذه المشاركة العمانية التي اعتبرها مجرد بداية، بل وانطلاقاً نحو الكثير من التعاون، وستكون هناك مشاركات مستقبلية، وأضاف: نحن هنا نعتبر أن الشباب المشاركين يمكن أن يغيروا في بلدانهم نحو الأفضل بالخبرات التي يكتسبونها.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة هواوي عمان على أن البرنامج دولي وشارك فيه طلاب من عدة دول وهو مدعوم دعما كاملا من شركة هواوي وتم تنظيمه خلال الفترة من 5 إلى 20 مايو الفائت. وأن لقاء يوم الثلاثاء الفائت بين الطلاب وسعادة وكيلة وزارة القوى العاملة ومسؤولي «هواوي»، وبعد تلك الفترة أي أكثر من شهرين جاء كنوع من التقييم لما حصل عليه الطلاب والطالبات من خبرات وتعلم، والتعرف أيضا على مدى استفادة الطلاب من البرنامج.
وأوضح شين قائلاً: يأتي هذا البرنامج في إطار الحرص من جانب شركة هواوي للشباب الجديد على ملاحقة ما تمر به التكنولوجيا، خاصة أن هذا المجال متسارع التغيير والتطور، ولذا نريد أن نجعلهم جزءا منه ويلاحقون هذا التطور والتغيير ومن ثم يمكن أن نقول إن هذا البرنامج هو نوع من المسؤولية الاجتماعية للشركة تجاه المجتمع، كما أنه نوع من دعم المواهب والشباب ومن ثم البلاد. وأشار إلى أن البرنامج التدريبي للشباب ركز على الكثير من المواضيع التقنية والعلمية الحديثة ومنها المدن الذكية وإنترنت الأشياء والجيل الرابع والخامس. والتعريف بالأجيال السابقة حتى بالجيل الأول مع أهمية المحافظة على البيئة، وكيف يمكن رغم كل ما يحدث في العالم من تقدم وتكنولوجيا الحفاظ على البيئة وحماية هذا الكون.