دراسة تحذّر الطلاب من استخدام الهواتف خلال المحاضرات

مزاج الاثنين ٣٠/يوليو/٢٠١٨ ٠٢:٢٣ ص
دراسة تحذّر الطلاب من استخدام الهواتف خلال المحاضرات

نيوجيرسي - العمانية

حذّرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة روتجرز في نيوجيرسي الأمريكية من أن استخدام الهواتف الذكية خلال المحاضرات الجامعية يرتبط بالحصول على درجات أقل في الاختبارات.

وأضافت الدراسة التي نُشرت بدورية علم النفس التربوي أن هذه النتائج قد تجعل طلاب الجامعات يرغبون في ترك هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية عندما يتوجهون إلى إحدى المحاضرات؛ لأن ذلك قد يترجم إلى درجة أقل في الامتحان النهائي.
وتابع الباحثون حالة 118 من طلاب قسم علم النفس المعرفي في جامعة روتجرز في نيوجيرسي لفترة دراسية واحدة حيث تم حظر الأجهزة الإلكترونية في نصف المحاضرات والسماح بها في النصف الآخر وعندما تم السماح بالاستخدام سئل الطلاب عمّا إذا كانوا قد استخدموها لأغراض غير تعليمية خلال المحاضرة.
وجد الباحثون أن الجهاز الإلكتروني لم يكن مرتبطا بانخفاض درجات الطلاب في اختبارات الفهم داخل المحاضرات ولكنه كان مرتبطا بنسبة 5 بالمئة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
وقال مؤلف الدراسة أرنولد جلاس الأستاذ في جامعة روتجرز: يجب أن تنبه هذه النتائج الطلاب والمعلمين المتفانين إلى أن تشتت الاهتمام له تأثير خادع يضعف أداء الامتحانات والصف النهائي.
وأضاف أنه للمساعدة في إدارة استخدام الأجهزة الإلكترونية في الفصول الدراسية يجب على المعلمين أن يشرحوا للطلاب التأثير المدمّر لذلك ليس فقط لأنفسهم بل للصف بأكمله.