السلطنة تستعرض تجربتها في التعايش السلمي في أمريكا

بلادنا السبت ٢٨/يوليو/٢٠١٨ ١٦:٤٨ م
السلطنة تستعرض تجربتها في التعايش السلمي في أمريكا

واشنطن - ش
في إطار البرنامج الثقافي الهادف إلى التعريف بدور السلطنة الحضاري في مجال نشر ثقافة التفاهم والاعتدال مع مختلف الأمم والشعوب، وعلى هامش الإجتماع الوزاري لتعزيز بالحرية الدينية المنعقد حالياً في العاصمة الأمريكية واشنطن، ألقى الدكتور محمد بن سعيد المعمري مستشار معالي وزير الأوقاف والشئون الدينية العماني محاضرةً بمقر مركز السلطان قابوس الثقافي في العاصمة الأمريكية واشنطن، وبحضور عدد من المهتمين بالشئون السياسية والثقافية الأمريكيين. جاءت المحاضرة التي ألقاها الدكتور/ المعمري، صباح اليوم الجمعة 27 يوليو 2018، تحت عنوان "جذور التعايش السلمي في سلطنة عُمان".
وبحسب بيان صادر عن السفارة العمانية في واشنطن، تناولت المحاضرة مرتكزات التعايش السلمي في السلطنة، كواحدة من الأمثلة الناجحة على مستوى العالم، وما تمتعت به من أسس راسخة في الترحيب بالجميع والتفاعل الإيجابي والوئام الإنساني والتعايش السلمي. حيث أكد المحاضر، في هذا السياق، أن التجربة العُمانية شهدت طوال تاريخها التعايش بين الجميع وتبادل المنافع، وأن انفتاح العُمانيين في العالم ورحلاتهم البحرية أكسبتهم تجربة حضارية وثقة بما يملكون من قيم مكنتهم من تكوين شراكات قوية مع دول العالم من حولهم بالإضافة إلى قدرتهم على الاستفادة من موقعهم الجغرافي وعلاقاتهم في بناء السلم والأمن والاستقرار.

استهل المحاضر كلمته بالتأكيد على أن التعايش السلمي ضرورة إنسانية ملحة، ومطلب تسعى الأمم إلى تحقيقه، من أجل عالم يسوده الإستقرار، ومجتمعات تتواصل حضارياً في إطار تبادل المنافع والإحترام المشترك. كما أكد على أن السعي من أجل تحقيق هذا الهدف أصبح أمراً أكثر إلحاحاً في عالم اليوم.
وأشار الدكتور/ المعمري، في المحاضرة، إلى إنجازات سلطنة عُمان في مجال مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن قيمة قيم التسامح والتعايش كانت سبباً رئيسياً في حصول السلطنة وفقاً لمؤشر الإرهاب العالمي على صفر، كما أنها بادرت بالتوقيع على الإتفاقية الدولية لمنع تمويل الإرهاب في عام 2011، فضلاً عن إنشاء سلطنة عُمان نظاماً لمكافحة تبييض الأموال ومكافحة تمويل الإهاب في عام 2002 بموجب مرسوم سلطاني.
وأورد المحاضر عدداً من الشهادات التاريخية للزوار والرحالة من مختلف دول العالم ومختلف الثقافات وما سجلوه عن عمان في مذكراتهم وكتبهم؛ وفي فترات زمنية مختلفة، والذين أكدوا جميعهم على تأصيل فيم التفاهم والإنفتاح والتعايش في المجتمع العماني، مشيراً إلى أن من بينها شهادات لمؤرخين ودبلوماسيين وعلماء زاروا عُمان وتعرفوا عليها وكتبوا عنها.
من جانب آخر، أكد المحاضر على أن السلطنة اليوم وتحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - تشهد عصراً ذهبياً فريداً في التعايش السلمي، إذا عملت الحكومة على ترسيخ هذه القيم في جوانب ثلاثة رئيسية، وهم الجانب القانوني والتعليمي والإعلامي، بما يكسب تلك القيم الإنسانية ديمومة وعمقاً في صعيد العلاقات الفردية والإنسانية، مستشهداً في ذلك بما تضمنته نصوص القوانين العُمانية وعلى رأسها النظام الأساسي للدولة الذي يضع من أهم أولوياته استقرار المجتمع والحفاظ على تماسكه وانسجام أفراده، كما يتضمن في مواده محددات رئيسية في العيش المشترك وإحترام الحقوق وتأمين الحريات.
واختتم مستشار معالي وزير الأوقاف والشئون الدينية محاضرته، التي ألقاها اليوم في العاصمة الأمريكية، بدعوة الجميع للعمل معاً من أجل تحقيق مستويات أفضل في التعايش السلمي في العالم، وبغية التصدي لكافة مظاهر التطرف والعنف والكراهية.