انطلاق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مزاج الأحد ١٠/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
انطلاق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

القاهرة‭ ‬-رويترز
في خطوة يطمح منظموها إلى إنعاش حركة السياحة في مصر وخصوصا في منتجع شرم الشيخ بجنوب شبه جزيرة سيناء افتتح يوم أمس الأول (مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي) في دورته الأولى.
ويشارك في المهرجان أكثر من 40 عرضا تقدمها فرق من روسيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وفنزويلا وصربيا والسعودية والكويت والإمارات والجزائر والعراق والمغرب وليبيا والبحرين إضافة إلى مصر.
وقبل الافتتاح الرسمي لعروض المهرجان شاركت مساء الخميس الفائت فرق للفنون والآلات الشعبية من عدة مدن مصرية في عرض بشرم الشيخ بعنوان (رسالة سلام.. الكل في واحد) بحضور مسؤولين وفنانين منهم الأردنيان عبير عيسى وعلي عليان ومن المصريين سميحة أيوب وسهير المرشدي وأحمد عبد العزيز إضافة إلى وزير الثقافة المصري حلمي النمنم الذي أبدى تفاؤله بنجاح المهرجان بعد استقباله عددا من الوفود المشاركة.
وقالت وزارة الثقافة في بيان إن وفدا من المثقفين والبرلمانيين الأردنيين وصلوا يوم الجمعة إلى شرم الشيخ لحضور افتتاح المهرجان وإن النمنم قال لهم إن "المسافة بين العقبة وشرم الشيخ أقرب من المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ" وإنهم بادروا إلى تنظيم هذه الزيارة "على نفقتهم الخاصة للتعبير عن تضامنهم مع الشعب المصري ودعمهم للسياحة.. وليعبروا أيضا عن إدانتهم للإرهاب التكفيري."
وقال النمنم في مؤتمر صحفي يوم الجمعة إن المهرجان "سيقام سنويا بمدينة شرم الشيخ وسوف يكون بداية لسلسلة من المهرجانات الفنية والثقافية في المحافظات السياحية المصرية".
وأضاف أن "المهرجان رسالة إلى العالم بأن شرم الشيخ مدينة السلام" وأن العروض والأنشطة التي ينظمها المهرجان حتى 15 يناير كانون الثاني تهدف إلى دعم مسرح الشباب وأن "زيارة وفود الدول الأجنبية لمدينة شرم الشيخ تلعب دورا مهما في دعم السياحة" في عموم مصر.
ويعاني قطاع السياحة تراجعا منذ الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في بداية 2011 وتفاقم الأمر منذ تحطمت طائرة روسية في شبه جزيرة سيناء وقتل جميع من كانوا عليها وعددهم 224 شخصا في نهاية أكتوبر تشرين الأول 2015.
وتضم لجنة التحكيم التي يترأسها الممثل المصري أحمد عبد العزيز نقادا وممثلين ومخرجين هم الكويتيان فهد السليم وعبد الله العابر والبريطاني فابيو ابراهام والمغربي عبد المجيد شاكر والإيطالية دانيلا جيوري دانو والمصريون أحمد أنور ووليد يوسف وأيمن الشيوي.
ويترأس اللجنة العليا للمهرجان المخرج المصري مازن الغرباوي وتضم الأردني علي عليان والكويتي فهد الهاجري والروسي مايكل جوريفوري والإسباني نمر سالمون والمصريتين إنجي البستاوي ووفاء الحكيم.
وكرم المهرجان الممثلين الأردنيين علي عليان وعبير عيسى والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات ومن الممثلين المصريين أحمد ماهر وسهير المرشدي ومحمود الحديني.
وينظم المهرجان ثلاث ورش عمل هي (ورشة الممثل الشامل) لجوريفوري و(ورشة محاكاة الذات) للعراقي أمير هشام حداد و(ورشة الفعل الجسدي عند الممثل) للسعودي نايف البقمي، وترعى المهرجان وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة جنوب سيناء.