تفاعل كبير مع فعاليات المخيم الصيفي للجوالة بظفار

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٠٩ ص
تفاعل كبير مع فعاليات المخيم الصيفي للجوالة بظفار

صلالة –
وسط تفاعل كبير مع الأنشطة الكشفية والثقافية والعلمية والرياضية والأعمال التطوعية تتواصل لليوم الخامس على التوالي فعاليات المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة الذي يقام خلال الفترة من 19 يوليو وحتى 24 من الشهر نفسه تحت شعار (الكشفية.. تجديد وإبداع) بمشاركة 250 جوالا يمثلون عشائر جوالة أندية السلطنة وجامعة السلطان قابوس والكليات التقنية والمهنية والعلوم التطبيقية.

والتقى مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات د. يعقوب بن خلفان بن عبدالله الندابي صباح أمس بقادة البرامج والمخيمات الفرعية المشاركين في مخيم الكشافة المتقدم الذي سيقام خلال الفترة من 25 إلى 30 من هذا الشهر على أرض المخيم الكشفي الدائم بجبل آشور بمحافظة ظفار بمشاركة أربع دول خليجية وعربية وهي (البحرين والسعودية والكويت وتونس)، وتمت خلال الاجتماع مناقشة آخر الاستعدادات لتنفيذ فعاليات وأنشطة المخيم وبحث آليات تطوير البرامج.

وأكد المدير العام لمديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال اللقاء على أن مديرية الكشافة والمرشدات لا تدخر جهدا في دعم الأنشطة الكشفية وتطوير برامجها، مضيفا أن المديرية تعمل جاهدة على تطوير البرامج والأنشطة الكشفية وبرامج المخيمات الصيفية والشتوية والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق الحركة الكشفية، كما أكد على أهمية التغذية الراجعة من القادة الكشفيين في الحقل والتربوي، مضيفا أن التدريب والتأهيل سيكون ضمن الأولويات التي تسعى المديرية إلى توسيعها وتطويرها، من أجل إعداد قيادات شابة مؤهلة تستطيع قيادة وتنفيذ الأنشطة وفق أحدث الطرق الكشفية.
وعلى هامش الاجتماع قدم رئيس قسم الكشافة والمرشدات بتعليمية الداخلية القائد أحمد بن عبدالله الهميمي تصورا للبرامج والفعاليات التي سوف تنفذ خلال الفترة الفعلية للمخيم والتي ستكون دسمة بما تحمله من تنوع ثقافي واجتماعي ورياضي وفني حسب الأعراف الكشفية المتعارف عليها.
وفي الختام تم فتح المجال للقادة لطرح الأفكار والمقترحات لتطوير المخيمات وبرامجها بالإضافة إلى القضايا التي تخص الحركة الكشفية والإرشادية في السلطنة.
جدير بالذكر أن المخيم الكشفي لجوالة السلطنة الذي استمر من 19 حتى 23 من الشهر الجاري شاركت فيه عشائر جوالة جامعة السلطان قابوس والكليات التطبيقية والتقنية وأندية السلطنة في تظاهرة سنوية جسدت الفكر الكشفي لمرحلة الجوالة.
وانطلق صباح أمس برنامج السياحة الكشفية، حيث زار الجوالة المشاركون عددا من المعالم الطبيعية والسياحية ومنها عين حمران وعين طبرق والمغسيل وسهل جبل إتين.

تجديد وإبداع

ولمعرفة انطباعات المشاركين عن المخيم، تحدث إلينا القائد الكشفي سالم الهاشمي من جوالة نادي الاتفاق فقال: مخيم الجوالة الذي أقيم تحت شعار الكشفية تجديد وإبداع مخيم ناجح، وله دور بارز في صقل مواهب الشباب واكتشاف قدراتهم ومهاراتهم، حيث اشتمل المخيم على مجموعة من البرامج والفقرات المتنوعة مثل رحلة الاستكشاف والمغامرة وبرامج الإبداعات الشبابية والمسابقات الرياضية وحلقات العمل الحوارية.
وحول أهم الأعمال المكلف بها قال: نقوم حاليا بتجهيز القرية الكشفية بموقع مهرجان صلالة السياحي، وذلك من خلال عمل المخيم الكشفي بأسواره وبواباته وأعماله الريادية التي نستخدم فيها الحبال وأنواع الربطات لبناء تلك الأعمال الريادية والبوابات، لتكون تلك القرية الكشفية الواجهة الحقيقية لتسويق الحركة الكشفية وإبراز دور الكشفية لزوار مهرجان صلالة السياحي، موضحا أن بناء القرية يتم وفق منهج كشفي ممنهج ويشارك في بناء القرية مجموعة من القيادات والجوالة من مختلف محافظات السلطنة، لتصبح إضافة حقيقية لفعاليات مهرجان صلالة السياحي.