بلدية مسقط خدمات متواصلة نحو تنمية مستدامة

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٠٨ ص
بلدية مسقط خدمات متواصلة نحو تنمية مستدامة

مسقط -
تبذل بلدية مسقط جهودا حثيثة في مختلف قطاعات العمل البلدي وذلك وفق إستراتيجية ورؤية مدروسة تأخذ في الاعتبار معايير التنمية المستدامة المستندة على التطوير والجودة في تنفيذ الأعمال الخدمية، وتُشرف البلدية على قطاعات خدمية متعددة بمحافظة مسقط من أبرزها: تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها، والإشراف على البناء والطابع المعماري، والنظافة العامة للمدينة، وإنشاء المتنزهات والحدائق وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء، وتنظيم ومتابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتنفيذ المرافق الخدمية، والقيام بأعمال الصيانة والمتابعة الميدانية واستقبال البلاغات على مدار الساعة.

مشاريع الطــرق

افتتحت بلدية مسقط نهاية العام الماضي مشروع ازدواجية شارع الخوض أمام الحركة المرورية، بإجمالي طول طريق بلغ (3200) متراً، ويمتد الشارع ابتداءً من دوار جامعة السلطان قابوس وحتى التقاطع رقم (12) على طريق مسقط السريع، وبـ(3) حارات في كل اتجاه، وتم عمل مسارب حرة للحركة الخارجة من جامعة السلطان قابوس والمتجهة إلى دوار الجامعة، وكذلك للحركة القادمة من طريق مسقط السريع على الدوار ذاته، كما جرى عمل مسارب حرة على دوار الخوض السادسة للحركة المتجهة إلى شارع الجامعة، وكذلك القادمة منه، وربط منطقة الخوض السادسة بشارع الخوض المزدوج من خلال مداخل ومخارج مباشرة في موقعين إضافيين، وتطوير المداخل القائمة من خلال الدوارين. ولحمايات الطريق فقد أنشئت عبارات صندوقية بـ(10) خلايا لتصريف مياه الأمطار في أربعة مواقع على طول الطريق، مع إنارة الطريق بالشكل المناسب وفق المواصفات المعتمدة، وإنشاء ممرات للمشاة بطول (6) كيلومترات.
وشرعت بلدية مسقط بإنشاء الطرق الداخلية بمنطقة العتكية الصناعية بولاية العامرات، حيث سيعمل المشروع على ربط المنطقة بشارع العامرات قريات الرئيسي مع فتح الطرق الإسفلتية الرئيسية بالمخطط. واستكمالاً لبرنامج تأهيل الطرق وحمايتها، فقد أجرت بلدية مسقط تحسينات وتأهيل على الطريق الواقع بمنطقة الخيران بولاية مسقط بطول (2) كم، وذلك ضمن مشروع تطوير وتحسين طريق يتي - السيفة. ويمثل هذا الجزء مساراً مستقيماً بدون أية مسارات متعرجة، وبديلاً عن المسار السابق المحاذي لشاطئ منطقة الخيران والذي تكثر فيه المنحنيات الأفقية والعمودية الحادة.
ومن ضمن الأعمال الأخرى والتي جرى الانتهاء منها قريباً، الطريق المفرد الواصل من منطقة السيفة حتى منطقة بحص بطول (9) كم، بالإضافة إلى جزء من الطريق الواصل إلى منطقة وادي الزكت بطول (2) كم، كذلك جرى الانتهاء من أعمال تركيب الإنارة لمسار الطريق من دوار بر الجصة حتى منطقة السيفة بطول (22.5) كم، وتم إنارة (17) كم منها، ويتضمن المشروع عمل حمايات للطريق القائم بمنطقة السيفة.

الإنــارة

نفذت بلدية مسقط خلال العام 2017م عدداً من مشاريع إنارة الطرق الداخلية بولايات السيب والعامرات وقريات بمجموع أطوال يبلغ 52 كم، وجرى الانتهاء من إنارة مناطق مختلفة بطول 10 كم، ويجري العمل على استكمال مشاريع إنارة الطريق الداخلي بمنطقة مرتفعات العامرات والمنطقة الخامسة بطول يقارب 12 كم، إلى جانب تواصل العمل في إنارة الطريق الداخلي بمنطقة المعبيلة، ومنطقة الخوض في حي الكوثر بمجموع أطوال (10 كم)، إضافة إلى إنارة الطريق الداخلي بمنطقتي فنس والمزارع بقريات بطول (20 كم).
كما بدأت بلدية مسقط تنفيذ مشروع استبدال الإنارة التقليدية الحالية في محافظة مسقط إلى الإنارة الموفرة للطاقة (LED)؛ حيث جرى استبدال الأعمدة بشاطئ القرم، وتركيب وتفعيل شبكة الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بطول 1800 متراً، على أن يتم تعميمها على كافة الطرق بالمحافظة تدريجياً. وذلك في إطار حرص البلدية على ترشيد استهلاك الكهرباء، والحفاظ على الطاقة، وتحقيق معايير التنمية المستدامة، مع مدة تشغيلية تصل إلى 20 سنة وضمان لمدة 10 سنوات. ويقدم هذا المشروع مزايا عديدة من أهمها ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة 60 %، والمحافظة على موارد الطاقة، إلى جانب أثره الإيجابي على البيئة من حيث التقليل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن خفض طلب الطاقة من محطات التوليد؛ وترشيد استهلاكها بشكل عام، كما يعمل المشروع على تحقيق وفورات إضافية في استهلاك الكهرباء؛ من خلال تخفيض شدة الإضاءة التصميمية، واستخدام تطبيقات الأنظمة الذكية، إلى جانب إدخال التكنولوجيا، وتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل الناتجة عند عملية استبدال الإنارة التقليدية بإنارة الـ(LED).

شهادة الأيزو 9001 بالقطاع المالي

حصلت بلدية مسقط على شهادة الاعتماد الدولية الأيزو 9001 إصدار 2015م في القطاع المالي، إذ تعد هذه الشهادة معياراً عالميا لتقييم مستوى إدارة الجودة والخدمات المقدمة للعملاء في قطاع المعاملات والخدمات المالية التي تنتهجها البلدية وفق مستوى عالٍ من الموثوقية والمرجعية الإدارية والإجرائية، كما تعتبر هذه الشهادة مؤشراً في الاتجاه الصحيح، ونظام يهدف إلى تحسين أسلوب الإدارة في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عال.

مركز اتصالات مسقط

كما حصلت البلدية ممثلة بمركز اتصالات مسقط على شهادة الأيزو 9001:2015 بعد اجتياز جميع متطلبات الشهادة بحسب المواصفات القياسية الدولية. وقد وصل عدد المكالمات التي جرى الرد عليها بمركز اتصالات مسقط خلال الثلاث السنوات الفائتة (270876) مكالمة، بينما جرى تسجيل (71510) بلاغاً، ومعالجة وإغلاق (71231) بلاغاً بنسبة إنجاز وصلت إلى (99.6 % ).
من جانب آخر فقد أشارت التقارير الإحصائية خلال النصف الأول من العام الجاري إلى تلقي مركز اتصالات مسقط عدداً من المكالمات الهاتفية بلغ عددها (43,711) مكالمة واردة، وقد جرى الرد على (38,034) مكالمة منها، في حين جرى تسجيل (12,732) بلاغاً بالنسبة لعدد البلاغات المرتبطة بأعمال المديريات التابعة لبلدية مسقط، حيث جرت معالجة وإنجاز قرابة (98,4 %) من مجمل البلاغات، من جانب آخر فقد سجل قطاع الإنارة ارتفاعاً كبيراً في عدد البلاغات مقارنة بغيره من أنواع البلاغات وذلك بمعدل (1625) بلاغاً، وتأتي بلاغات تواجد الحشرات ومخلفات البيئة في المرتبة الثانية، كما جرى رصد عدد من المقترحات والاستفسارات حيث بلغ إجمالي عدد ما جرى رصده من المقترحات خلال الفترة نفسها (1932)، إلى جانب التفاعل مع استفسارات الجمهور حول الخدمات البلدية والرد عليها. في حين شهدت إحصائيات مركز اتصالات مسقط في عام 2017 استلام 87384 مكالمة واردة للمركز وتسجيل عدد 22190 بلاغ، بنسبة إنجاز بلغت 98 %

خدمات إلكترونية

تبذل بلدية مسقط جهوداً حثيثة في تطوير الجانب التقني من أجل تقديم الخدمات والمعاملات إلكترونياً بما من شأنه أن يحقق رضا المستفيد، ويعزز من ثقة المجتمع بالخدمات الحكومية، وبما يدعم توجهها للتحول للحكومة الإلكترونية. وفي هذا الإطار تتبنى بلدية مسقط عدداً من الخدمات الإلكترونية التي تقدم للمجتمع عبر الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط، وعبر تطبيق بلديتي للهواتف الذكية، ومن أبرزها خدمات تراخيص البناء، وخدمات عقود الإيجار، وخدمات التراخيص البلدية، وخدمات المشتريات، وخدمات مواقف المركبات، وغيرها من الطلبات العامة.
وأشارت آخر الإحصائيات في عام 2017م إلى زيادة ملحوظة في إجمالي أعداد المستخدمين لتطبيق «بلديتي»، ووصل إلى أكثر من (13592) مستخدماً، ووصل عدد زوار موقع بلدية مسقط الإلكتروني (3686479) زائراً، وتم إلكترونياً تجديد (23436) ترخيصاً بلدياً، كما جرى إصدار (34621) ترخيصاً جديداً للبناء، وتجديد (8928) ترخيصاً للبناء. ومن ناحية أخرى فقد جرى إصدار (2515) تصريحاً جديداً لمواقف المركبات، فيما جرى تجديد (13350) تصريحاً لمواقف المركبات. إضافة للقيام بـ(3324) عملية دفع لمخالفات مواقف المركبات. وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات دليل مسقط التجاري الإلكتروني (11764) مستخدماً، وبلغت متابعات المناقصات إلكترونياً (430829) متابعة.

الشؤون الصحية

في إطار حرص بلدية مسقط على مراقبة الأغذية وتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك؛ نفذت المديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط (20,691) زيارة تفتيشية على المطاعم والمقاهي خلال عام 2017م، نتج عنها إغلاق (245) منشأة غذائية مخالفة للوائح والاشتراطات الصحية، وتم تحرير أكثر من (1,500) مخالفة صحية؛ وذلك لعدم التزامها بشروط وضوابط الصحة العامة. إضافة إلى إتلاف حوالي (8,000) كيلوجرام من اللحوم والأسماك والدواجن والخضروات والفواكه والمواد الغذائية المطبوخة بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وإتلاف (2,142) علبة لانتهاء فترة صلاحيتها. كما أتلف مكتب التفتيش ومراقبة الأغذية بمطار مسقط الدولي التابع لبلدية مسقط أكثر من (19000) كجم من اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ومواد غذائية مختلفة، وتم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي إصدار (410) شهادة إفراج عن مواد غذائية.
وسجل المختبر المركزي بالبلدية خلال الفترة نفسها (671) عينة غذائية تعرضت للفحص الميكروبيولوجي للأغذية، منها (652) عينة مطابقة للمواصفات، و(19) عينة غير مطابقة للمواصفات الميكروبيولوجية، كما جرى الفحص الكيميائي على (54) عينة غذائية، منها (9) عينات غير مطابقة للمواصفات الكيميائية خلال الربع الثالث من العام الماضي.

تراخيص البناء

تواصل المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط تكثيف جهودها رقياً بالخدمات التي تقدمها للمواطنين في مختلف ولايات محافظة مسقط، وبلغ مجموع تراخيص البناء لمختلف الاستخدامات خلال النصف الأول من عام 2018م (1921) ترخيصاً بنسبة 83.4 % للاستعمال السكني، و9.9 % للاستعمال السكني التجاري.
وتصدرت ولاية السيب عدد التراخيص الجديدة للاستخدامات المختلفة، حيث جرى إصدار (875) ترخيصاً بنسبة وصلت إلى 45.5 %، وتليها ولاية العامرات بـ(558) ترخيصاً بنسبة 29.1 %. وقد جرى إصدار (738) ترخيصاً ذات الاستخدام السكني في ولاية السيب، و(494) ترخيصاً في ولاية العامرات وتلتها ولاية بوشر وقريات ومطرح الكبرى. وتركزت التراخيص الصادرة للاستعمال السكني التجاري الجديدة في ولاية السيب بـ(87) ترخيصاً، تلتها ولاية العامرات بـ(41) ترخيصاً، ثم بوشر ومطرح الكبرى وقريات.

التشجير والمتنزهات

تعتني بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات بتوسيع رقعة المسطحات الخضراء بالمدينة، وتجميل وتشجير الطرق والشوارع الرئيسية والحيوية، وتنفيذ مشاريع المتنزهات في مختلف ولايات المحافظة، وتحتضن محافظة مسقط 350 حديقة موزعة على كافة ولايات المحافظة، منها 125 حديقة قائمة، حيث قامت بتنفيذ عدد من مشاريع التجميل والتشجير، أبرزها إعادة تأهيل مناطق التشجير المتأثرة بمشروع توسعة شارع السلطان قابوس، وتشجير المنطقة المحيطة بمطار مسقط الدولي، وذلك من خلال زراعة الأغطية النباتية، وتوسيع الرقعة الخضراء بزراعة الأشجار والشجيرات وتجميلها بزهور الزينة.

المشاريع الاستثمارية

تقوم بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي بالاستثمار بالعديد من المشاريع الاستثمارية بمختلف القطاعات السياحية والترفيهية والتجارية. ومن أبرز المشاريع التي يجري تنفيذها خلال العامين 2017 /‏2018م: استثمار البلدية لأرضها الواقعة في ولاية بوشر لإقامة مركز تجاري (مول عُمان) بفندق ومرافق ترفيهية وسياحية على مساحة (157.385) م2، كما سيفتتح قريباً خلال هذا العام «فندق هيلتون جاردن» بمنطقة الخوير في ولاية بوشر بمساحة (4,278) م2، ويجري العمل على تنفيذ مواقف متعددة الطوابق بولاية السيب على مساحة (2148) م2، وتنفيذ مشروع قرية «كرجين التراثية» في متنزه القرم الطبيعي.

سكنات العمال

تقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ سكنات للعمال بكل من ولاية السيب وولاية قريات، كما جرى الانتهاء من تنفيذ سكنات في المسفاة بولاية بوشر، وفي ولاية العامرات كمرحلة لاحقة. ويتضمن المشروع إقامة سكنات عمالية متكاملة تحتوي على غرف مجهزة بمطابخ ودورات مياه ومرافق وخدمات أساسية، كذلك توفير مساحات للاستراحة في كل موقع سكني.

السوق المركزي للخضروات والفواكه

منذ إنشائه قبل عقدين من الزمن شكل السوق المركزي للخضروات والفواكه علامة فارقة في تجارة الخضروات والفواكه بالجملة والتجزئة في محافظة مسقط، وتعمل في السوق أكثر من (300) شركة ترفده بمختلف أصناف الفواكه والخضروات المتنوعة والمستوردة من بلدان عديدة تلبي احتياجات المستهلكين. وتولي إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه اهتماماً بالغاً في توفير الرقابة الغذائية على الخضروات والفواكه الواردة إلى السوق للتأكد من مدى صلاحيتها، حيث يسبق دخول الشاحنات المحملة بالخضروات والفواكه من بلدان المنشأ عدة إجراءات أمنية ورقابية مكثفة. وقد انتهت إدارة السوق مؤخراً من استحداث مداخل ومخارج جديدة للسوق، وإضافة مواقف سيارات على المدخل يتسع لـ(22) مركبة، وإضافة بوابة جديدة لدخول المركبات وأخرى للخروج من الجهة الغربية للسوق، واستحداث بوابتين جديدتين في الجهة الأمامية للسوق؛ وذلك للتسهيل على مرتادي السوق وربط البوابات بممر الطابوق المتشابك، وإجراء الصيانة الدورية العامة.

قطاع النقليات

تسعى نقليات البلدية إلى تحسين وتجويد وضبط جودة عملها، حيث تطبق نظام تعقب المركبات منذ العام 2014م والذي حقق أهداف عدة أدت إلى رفع مستوى الإنتاجية في الخدمات البلدية المقدمة عبر المركبات التابعة لها، وتقليل تكلفة المصروفات التشغيلية الخاصة بالمركبات، وتوفير استهلاك الوقود. وبعد نجاح تجربة المرحلة الأولى من نظام تعقب المركبات، والتي شملت (332) مركبة بمختلف وحدات البلدية مقسمة على (105) مركبة ثقيلة و(227) مركبة خفيفة، تعمل بلدية مسقط على تمديد العقد مع الشركة المنفذة لنظام تعقب المركبات لمدة عامين قادمين. ومن المخطط أن تشمل المرحلة القادمة من النظام (330) مركبة أخرى.

المديريات الخدمية

تقوم بلدية مسقط بتنفيذ وإنشاء عدداً من المشاريع التنموية، والمشاريع التطويرية والتجميلية في نطاق الولايات الست بمحافظة مسقط، ومن أبرز أعمال هذه المديريات.

مديرية بوشر

تقوم المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر بجهود متواصلة منها: معالجة تجمعات مياه الأمطار بمواقع مختلفة في الأنصب والخوير والقرم وبوشر والعذيبة، ومعالجة تجمعات المياه السطحية، وتجميل مواقع عامة متأثرة بالعوامل المناخية والحوادث المرورية، في منطقة بوشر بني عمران، ومنطقة بوشر 35، ومنطقة العذيبة، ومنطقة الفتح، إضافة إلى إجراء صيانة عامة لمواقع مختلفة بالولاية.

مديرية العامرات

ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات عدداً من المشاريع التطويرية والخدمية خلال عامي 2016 /‏2017م، ومن أبرزها رصف (17.4) كم من الطرق الداخلية بعدد من مناطق ولاية العامرات، كما جرى رصف (17.6) كم من المواقف العامة، ومواقف المدارس والمساجد والساحات. وقامت بتجميل وتنظيم الساحة الأمامية لمنطقة المساكن الاجتماعية، وتسوير المقابر، وتجميل وتطوير المنطقة الأولى، وغيرها من الأعمال.

مديرية قريات

كما نفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات عدداً من المشاريع التجميلية، إذ بلغ إجمالي عدد المباني التي جرى تشييدها (330) مبنى موزعاً على مختلف مناطق الولاية، كما بلغ إجمالي تراخيص تصاريح البناء الصغرى (160) تصريحاً، وقامت المديرية بأعمال رصف الطرق بالأسفلت في مختلف مناطق الولاية بطول (3.15) كم، إضافة إلى صيانة بعض الطرق الترابية في مختلف أرجاء الولاية بطول (23) كم، من جانب آخر قامت المديرية بإنارة بعض الطرق الفرعية والرئيسية بطول (27) كم وبـ(761) عموداً. كما قامت المديرية ممثلة بقسم العنونة بدائرة الشؤون الفنية بأعمال تتمثل في تركيب أرقام ولوائح على السكك والشوارع وصيانتها، وعنونة القرى والمناطق بالولاية، إضافة إلى عنونة المنازل والمباني بمختلف استخداماتها، والتأكد من أرقام العنونة في عقود الإيجار، وبلغ إجمالي اللوحات التي تمت صيانتها (340) لوحة في مختلف أحياء الولاية.

مديرية مطرح

قامت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بأعمال تمهيد الطرق لعام 2018م في مختلف المناطق بالولاية، حيث قامت بفتح وتمهيد وتسوية طرق ترابية بمخطط إسكاني جديد بمنطقة السيفة وبطول يتعدى (5) كم. من جانب آخر قامت المديرية بمشاريع إنارة للطرق الداخلية بمختلف المناطق، حيث بلغ إجمالي أطوال الطرق المزود بالإنارة (1,200) متر موزعة على منطقتي القصيدية والغبرة التابعتين لولاية مسقط، كما أولت المديرية اهتماماً واسعاً بتنظيف الشواطئ والشوارع والمرافق العامة، وتجميع ونقل القمامة إلى المرادم الخاصة بالبلدية.

مديرية السيب

انتهت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب من رصف وتمهيد بعض الطرق الداخلية في القطاع الشمالي من الولاية خلال عام 2018م، وفتح مسارات جديدة لتسهيل الحركة المرورية، وبلغ إجمالي أطوال الطرق المرصوفة (8) كم موزعة على مواقع مختلفة بمنطقة الموالح الشمالية ووادي اللوامي والشرادي والظفرة ووادي العرش والبحائص.

البلدية والتعاون الخارجي

تعتني بلدية مسقط بتعزيز العلاقات والروابط مع المنظمات وبلديات دول العالم بما يخدم المصالح المشتركة، ويفتح آفاقاً للتعاون، واستثمار الفرص والإمكانيات المتاحة، إلى جانب الاطلاع على تجارب الدول، والاستفادة من الخبرات المتعلقة في مجالات العمل الخدمي والبلدي.

مهرجان مسقط 2018

انطلقت فعاليات مهرجان مسقط 2018 في دورته الثامنة عشرة بحلته الجديدة تحت شعار «لنحتفل معاً»، والذي استمرت فعالياته من 18 يناير إلى 10 فبراير 2018م لمدة (24) يوماً، وتضمن المهرجان فعاليات متجددة منها؛ الفعاليات الثقافية، والمحاضرات، والفعاليات المتخصصة، والأمسيات الفنية والمسرحيات، والفعاليات الرياضية. كما تعددت مواقع إقامة فعاليات مهرجان مسقط، فبالإضافة إلى الموقعين الرئيسين؛ متنزه العامرات العام ومتنزه النسيم العام، فهنالك نادي عُمان للسيارات، وعدد من القاعات والأندية الثقافية، بالإضافة إلى الفعاليات الغنائية والمسرحية والفنية المنوعة والتي أقيمت على مسرح المدينة، وفي مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

طواف عُمان

انطلقت فعاليات سباق طواف عُمان في 13 من شهر فبراير من هذا العام 2018، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط الرياضية الرئيسية، وقد أسهم طواف عُمان في الترويج لسلطنة عُمان وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية؛ وصاحبت هذا الطواف تغطية إعلامية شاملة في الجوانب الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والإلكترونية.

الإعلام والتوعية

تحرص بلدية مسقط على إبراز أدوارها الإعلامية، لنشر ثقافة العمل البلدي بين المجتمع، كما أنها لا تألوا جهداً في التواصل مع مختلف الفئات؛ لتمثيل مشاركة البلدية في عدد من اللقاءات التوعوية والبرامج التثقيفية، فضلاً عن التنسيق الإعلامي مع مختلف قطاعات الإعلام ووسائله المتعددة، ففي إطار جهود بلدية مسقط الرامية للتوعية بالممارسات السليمة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية تجاه البيئة للمحافظة على النظافة وحماية المرافق العامة ومراعاة كافة جوانب البيئة الحضرية.