هل من مرونة في تحديد الإجازات؟

مقالات رأي و تحليلات الثلاثاء ٢٤/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٥٦ ص
هل من مرونة في تحديد الإجازات؟

ناصر بن سلطان العموري

منذ قرابة السنتين كنت قد طرحت مقالاً بنفس عنوان هذا المقال الذي هو بين أيديكم الآن مع اختلاف المضمون طبعاً، وكان يومها عن إجازة رأس السنة الهجرية (غرة محرم) والتي تصادف وقوعها في منتصف الأسبوع وكانت ليوم واحد أيضاً.

ربما يختلف معي البعض من وجهة نظره حول أهمية موضوع المقال من عدمه، ولكن قد تؤيد الأغلبية ضرورة مراجعة قرارات تحديد الإجازات لتكون أكثر مرونة وإيجاد آلية منظمة لها، خصوصاً في أيام العمل التي تقع بين إجازتين أسبوعية ورسمية.

نحن عبر منبر «نبض قلم» لا ندعو إلى زيادة أيام الإجازات فكثرتها بلا شك تقلل الإنتاجية وتسبب أضراراً بالقطاعين العام والخاص على حد سواء، ولكن ما أحببت توضيحه في هذا المقال هو وضع أسس تنظيمية وآلية معينة فيما يتعلق بتقديم الإجازة أو تأخيرها أو حتى دمجها مع يوم العمل الذي يقع بين إجازتين أسبوعية ورسمية، فيجب هنا مراعاة حال الموظفين والعاملين الذين يأتون من أماكن ومحافظات مختلفة من السلطنة والجميع يعلم دون شك كم هي مساحة السلطنة شاسعة مترامية الأطراف.
وآخر مثال ما حصل هذا الأسبوع في إجازة يوم النهضة، وهي بلا شك مناسبة وطنية غالية على قلب كل عماني على أرض هذا الوطن المعطاء ولكن في الجانب المقابل ينبغي مراعاة أمور شتى سيخلفها عدم مرونة الإجازة وتوافقها، ومنها تعطل بعض المصالح الحكومية، وعدم انتظام دوام المناوبة لدى بعض الجهات، وتراكم مواعيد المستشفيات، وتأجيل بعضها إلى إشعار آخر بسبب الإجازة يكون صاحبها في أمسِّ الحاجة للعلاج أو فحص مخبري دقيق.
في اعتقادي آن الأوان أن يتم النظر في بعض الإجازات وجعلها مرنة ويجوز تعديلها إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك وتقديراً لأحوال الشعب ورفقاً بهم، وياحبذا لو يتم إيجاد منظومة عمل معينة للجهات الخدمية المهمة التي لا غنى عنها مثل المستشفيات والجهات الأخرى بحيث لا تضيع مصالح الناس نتيجة وقوعها في يوم إجازة، والمصلحة العامة قائمة سواء أكانت في إجازة يوم النهضة أو الإجازات الأخرى.

كما حصل في الإجازة الأخيرة وما تبعها من ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض نتيجة عدم دمجها مع الإجازة الأسبوعية مع أن الفارق يوم واحد وهو يوم الأحد!

وياليت لو يتم تبني هذا الموضوع ومناقشته من قبل قبة مجلس الشورى كما أتمنى من الجهات المعنية بالأمر النظر، بل والاهتمام بالموضوع تقديراً لأحوال المواطنين ممن يتجشمون عناء المسير لمئات الكيلومترات أو أولئك ممن تتعطل مصالحهم نظير وقوع الإجازة في منتصف الأسبوع.
في اعتقادي أنه لا ضير في تعديل الأحكام والقرارات وحتى المراسيم طالما أنها تصب في مصلحة الوطن والمواطن.
(خارج النص) يوم النهضة شمس وضّاءة على قلب كل عماني.. وتستمر المسيرة ويستمر العطاء والهدف المنشود واحد أن تكون عمان وشعبها واحة للأمن والأمان.