افتتاح ملتقى الإعلام لذوي الإعاقة البصرية والسمعية بظفار

بلادنا الاثنين ٢٣/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٣٠ ص
افتتاح ملتقى الإعلام لذوي الإعاقة البصرية والسمعية بظفار

صلالة - العمانية

افتتح أمس بفندق حمدان بلازا ملتقى الإعلام لذوي الإعاقة البصرية والسمعية الذي تنظمه وزارة الإعلام بالتعاون مع فرع جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار، وذلك برعاية وزير الإعلام معالي د.عبدالمنعم بن منصور الحسني ويستمر خمسة أيام. وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام راعي المناسبة في تصريح لوسائل الإعلام أهمية الإنجازات والمهارات التي حققها الأشخاص ذوو الإعاقة على مستوى السلطنة والوطن العربي، مشيراً معاليه إلى أن الملتقى سيساهم في تقديم عدد من الإعلاميين من ذوي الإعاقة في المؤسسات الإعلامية بالسلطنة.

وقد ألقى مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار سالم بن عوض النجار كلمة وزارة الإعلام قال فيها: إن ملتقى الإعلام لذوي الإعاقة البصرية والسمعية يأتي كثمرة تعاون بين وزارة الإعلام وفرع جمعية النور للمكفوفين في محافظة ظفار، مشيداً بالجهود المبذولة في مجال الارتقاء بذوي الإعاقة.

كما ألقى رئيس فرع جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار عوض بن رجب شروبة المعلم كلمة الجمعية، قال فيها: إن إقامة الملتقى الذي تنظمه وزارة الإعلام هو نتاج أعمال الملتقى الخليجي الثاني عشر للمكفوفين في العام الفائت، مشيراً إلى أهمية الإنجازات التي حققها الأشخاص ذوو الإعاقة خلال الملتقيات السابقة التي نظمتها الجمعية بالتعاون مع بعض المؤسسات الحكومية والخاصة.
اشتمل حفل الافتتاح على تقديم قصيدة شعرية وطنية بعنوان «قابوس منبع الحكمة»، بعدها قام معالي الدكتور وزير الإعلام راعي المناسبة بتكريم المحاضرين والمشاركين في أعمال الملتقى.
ويتضمن برنامج اليوم الأول للملتقى تقديم محاضرات نظرية وتدريبات عملية تتناول الإعلام الداعم لقضايا المعاقين وفق الاتفاقيات الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والإعلام الإشاري في السلطنة من خلال تجارب عملية. كما يتضمن برنامج الملتقى صناعة السينما لذوي الإعاقة وإستراتيجية تعامل الإعلامي المبصر مع الكفيف والعمل الإذاعي وصناعة رسالة إعلامية داعمة والمرأة الإعلامية الكفيفة وصناعة الحدث الإعلامي وكيفية بناء خطة إعلامية داعمة من خلال عروض رقمية.
وتستعرض محاور الملتقى تجارب الدول في مجال البرامج الإعلامية المتصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة والموضوعات الإعلامية التي تهم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية.
ويهدف الملتقى إلى تدريب المشاركين على مهارات التقديم التلفزيوني والإذاعي إلى جانب التعرف على أسس العمل التلفزيوني والإذاعي ووسائل التواصل والحوار مع الآخرين، بالإضافة إلى إكساب المشاركين المهارات الحديثة في مجال الإعلام.