جلسة «سرية» يناقش خلالها «الشورى» تقرير جهاز الرقابة المالية

بلادنا الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
جلسة «سرية» يناقش خلالها «الشورى» تقرير جهاز الرقابة المالية

مسقط – سعيد الهاشمي

يناقش مجلس الشورى اليوم الثلاثاء في جلسة مغلقة وغير علنية تقرير فريق العمل المكلف بدراسة التقرير السنوي لجهاز الرقابة المالية والإدارية للعام 2014م، والاطلاع على النتائج والملاحظات التي خلص لها الفريق.

وكان أعضاء مجلس الشورى قد استمعوا أمس الإثنين في جلسة علنية إلى ردود العديد من أصحاب المعالي الوزراء حول بعض المواضيع التي تقدم بها عدد من الأعضاء كأسئلة برلمانية واستفسارات عن بعض المشاريع التنموية، منها رد معالي د.وزير الصحة حول السؤال الموجه له بشأن مستشفى النهضة وحول توسعة وحدة العناية المركزة بمستشفى عبري، بالإضافة إلى رد معاليه حول موقع مستشفى عبري الجديد ومركز صحي كبارة، وحول أسباب تأخر إنشاء مستشفى ضلكوت. إلى جانب ذلك استمع أعضاء المجلس إلى رد معالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط حول السؤال الموجه له بشأن التخطيط العمراني لولاية صلالة، ورد معالي د.وزير التجارة والصناعة حول السؤال الموجه له بشأن قانون التعدين، بالإضافة إلى الاستماع إلى رد معالي د.وزيرة التربية والتعليم حول الخدمات التعليمية لمرضى التوحد، إلى جانب رد معاليها حول أسباب نقص الكادر المهني من المعلمين العمانيين بوزارة التربية والتعليم، وكذلك رد معاليها حول مدرسة القرم للتعليم الأساسي.

إلى جانب ذلك استمع أعضاء المجلس إلى رد معالي الشيخ وزير القوى العاملة حول توجه الوزارة في تقديم دورات تدريبية للقوى العاملة المنزلية، وكذلك رد معالي د.وزير النفط والغاز حول السؤال الموجه له بشأن تكلفة إنتاج النفط، والاستماع أيضا إلى رد معالي الشيخ وزير الإسكان بشأن القرارات الصادرة من لجنة شؤون الأراضي بولاية الكامل والوافي، ورد معالي د.وزير الزراعة والثروة السمكية على السؤال الموجه حول مشروع ميناء ومرفأ الصيد بحدبين، بالإضافة إلى رد معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية حول تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في دعم القطاعات الحيوية ومكافحة الظواهر السلبية بالمجتمع العماني، وكذلك رد معاليه حول تأخر إنشاء جمعية المرأة العمانية بولاية ضلكوت.
كما استمع أعضاء المجلس إلى رد معالي د.رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه حول السؤال الموجه إليه بشأن مشروع توصيل المياه من ولاية صحار إلى محافظة الظاهرة. كما أعرب عدد من أعضاء المجلس عن رغبتهم في حضور الوزراء إلى المجلس كون الردود الواردة منهم «غير مقنعة» على حد تعبيرهم.

وطالب عضو مجلس الشورى سعادة محمد البوسعيدي بوجود قاعدة بيانات يمكن من خلالها الرجوع للمعلومات التي يريدها العضو عند البحث في مسألة تم طرحها سابقا.

كما تساءل عضو مجلس الشورى سعادة عزيز بن سالم الحسني عن الدور الرقابي للأعضاء فقال »هل يمكن لأعضاء مجلس الشورى أن يقوموا بالدور الرقابي بالشكل المطلوب الذي يتطلع إليه المجتمع؟»، مؤكدا ضرورة أخذ الأجوبة الوافية من الوزراء والمعنيين تجاه تساؤلاتهم.

غياب الأعضاء

كما كشف الأمين العام للمجلس عن كثرة حالات الغياب لعدد من الأعضاء عن الاجتماعات والجلسات التي يعقدها المجلس وقال: بعضهم لم يحضر ولا لمرة واحدة. وأخذ موضوع الغياب مساحة كبيرة من الوقت أدلى فيه بعض الأعضاء بأسباب غيابهم. كما طالب عدد من الأعضاء وجود جدول زمني يحدد فيه الجلسات وموعد الاجتماعات.

عضو مجلس الشورى سعادة علي بن أحمد المعشني قال: للأسف الشديد جلسة اليوم (أمس) استهلكنا فيها الكثير من الوقت في أشياء لا تهم الرأي العام كمسألة إحضار الهاتف إلى الجلسة وغياب الأعضاء.

إلى جانب ذلك أحاط المجلس أعضاءه بقراره رقم (1/‏2016م) بشأن تشكيل لجنة خاصة لدراسة الأوضاع الاقتصادية وتداعياتها المالية على الميزانية العامة للدولة، حيث أقر المجلس تغيير مسمى اللجنة الخاصة إلى لجنة معالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية على المجتمع، كما تمت إحاطة الجلسة بقرار مكتب المجلس رقم (3/‏2016م) بتشكيل فريق عمل للتدقيق الداخلي للمجلس.

وقد استهلت أعمال الجلسة الاعتيادية الثامنة امس بالإحاطة بعدد من المشروعات المحالة من مجلس الوزراء منها الإحاطة بمشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المحال إلى اللجنة التشريعية والقانونية، ومشروع قانون (نظام) المستحضرات البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحال إلى لجنة الأمن الغذائي والمائي، إلى جانب الإحاطة بمشروع الاتفاقية العربية لتنظيم وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية والاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري المحالة إلى اللجنة الصحية والبيئية، والإحاطة أيضًا برد مجلس الوزراء على الاقتراح بشأن فتح تخصصات تربوية بكليات العلوم التطبيقية.

تخصصات تربوية

وتلا الأمين العام للمجلس رد مجلس الوزراء على الاقتراح بالرغبة في فتح تخصصات تربوية بكليات العلوم التطبيقية وذلك لتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم المتزايدة للمعلمين العمانيين في مدارس التعليم بمختلف حلقاتها قائلاً: يولي مجلس التعليم هذا الموضوع أهمية كبيرة حيث اتخذ خلال الفترة الفائتة خطوات وإجراءات، مهمة منها إجراء دراسة إعادة هيكلة منظومة التعليم والتي عنيت بهذا الموضوع من خلال محور مستقل لتشخيص الوضع القائم واقترح التوصيات المناسبة، وكذلك مراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وتم إدراج الموضوع واتخاذ عدد من القرارات التي من شأنها الإسهام في تلبية الاحتياجات المستقبلية لقطاع التعليم من كوادر تدريسية في مختلف التخصصات، ومن أبرز تلك القرارات فتح برنامج للتأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، وزيادة الطاقة الاستيعابية لكلية التربية في جامعة السلطان قابوس، وكذلك تحويل كلية العلوم التطبيقية بالرستاق إلى كلية تربية تعنى بإعداد المعلمين، والنظر مستقبلا لفتح برامج تربوية في كليات العلوم التطبيقية، وفتح المجال للجامعات الخاصة في السلطنة بطرح برنامج التأهيل التربوي بالإضافة إلى إجراءات أخرى وجهها مجلس التعليم للجهات الاختصاص لاتخاذ الخطوات العملية التي من شأنها الإسهام في الإعداد والتأهيل في مجال التعليم والوظائف المساندة مما يؤمل معها الإسراع بمعالجة الوضع الراهن لتلبية الاحتياجات المستقبلية لهذا القطاع.

اضطراب طيف التوحد

كما ناقشت الجلسة الاعتيادية تقرير الجلسة الحوارية الخاصة باضطراب طيف التوحد المتضمن التوصيات والملاحظات التي تم التوصل لها، حيث خلص المجلس إلى عقد اجتماع مشترك بين لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية واللجنة الصحية والبيئية لمناقشة التقرير والاتفاق على التوصيات النهائية. وشدد عدد من أعضاء المجلس على ضرورة التنسيق بين اللجان المختلفة لما فيه الصالح العام.
وقال عضو لجنة الشورى سعادة علي القطيطي: من الصعوبة الخروج بـ 14 توصية، حيث ينبغي اختزالها لتصل إلى 5 توصيات قابلة للتنفيذ. واقترح عضو مجلس الشورى سعادة حمود اليحيائي عدم التوجيه من قبل مجلس الدولة لعمل معين للجنتين، وأن يأتي التوجيه إلى لجنة واحدة وهي التي تنسق مع اللجان الأخرى.
كما اطلع أعضاء المجلس في الجلسة على تقرير الأمانة العامة حول أنشطة الأجهزة الرئيسية للمجلس، المتضمن أعمال مكتب المجلس واللجان الدائمة واجتماعاتها وأنشطتها المختلفة والموضوعات المدرجة في جدول أعمالها، والموضوعات التي كلفت بها اللجان والموضوعات المحالة إليها.

استعراض العمل

وقد أقر مجلس الشورى في جلسته الاعتيادية الثامنة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة مرئيات لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول اتفاقية مسودة الوثائق الختامية لمؤتمر اتحاد البريد العالمي 2012م، برئاسة رئيس المجلس سعادة خالد بن هلال المعولي وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المجلس والأمين العام للمجلس سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي.

وقد بدأت الجلسة بكلمة رئيس المجلس سعادة خالد بن هلال المعولي، تقدم فيها بالشكر والتقدير إلى الهيئة العامة للطيران المدني، متمثلة في المديرية العامة للأرصاد الجوية، والمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وشرطة عمان السلطانية وكافة المواطنين والفرق الأهلية على جهودهم المخلصة وتفانيهم طيلة الأيام الفائتة.

كما نوه سعادته إلى أن أهم بنود جدول أعمال الجلسة هو مناقشة وإقرار مرئيات لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول اتفاقية مسودة الوثائق الختامية لمؤتمر اتحاد البريد العالمي 2012م،ومناقشة التقرير الخاص بالطيف التوحدي الذي يسلط الضوء على إحدى متلازمات الأمراض النفسية الذي بات يؤرق عددا كبيراً من الأسر التي تعيل أبناء ممن لديهم هذه المتلازمة.