جولة سعودية اماراتية بنكهة اسيوية

الجماهير الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٩ ص
جولة سعودية اماراتية بنكهة اسيوية

الرياض : أ ف ب

يبحث الاتحاد السعودي بطل 2004 و2005 عن فوزه الأول عندما يستقبل النصر الإماراتي اليوم الثلاثاء على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في إطار منافسات الجولة الثالثة للمجموعة الأولى في دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
ويلعب فولاذ سيباهان الايراني مع لوكوموتيف الاوزبكي اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.
ويتصدر النصر الترتيب برصيد 3 نقاط، بفارق الاهداف امام فولاذ، مقابل نقطتين لكل من لوكوموتيف والاتحاد.
وتعادل الاتحاد في أول جولتين مع لوكوموتيف ذهابا وايابا 1-1، في حين تبادل النصر وفولاذ بنتيجة واحدة 2-صفر.
ومن المتوقع ان يقدم الاتحاد عرضا هجوميا على ارضه لان أي تعثر جديد قد يعصف بحظوظه ويصعب من موقفه، معولا على نخبة من اللاعبين هم عساف القرني واحمد عسيري وياسين حمزة وزياد المولد وجمال باجندوح وعبدالفتاح عسيري وعبدالرحمن الغامدي والغاني علي مونتاري والروماني سان مارتن والفنزويلي جيلمين ريفاس.
من جهته، يأمل النصر بالعودة بنتيجة ايجابية سواء الفوز او التعادل، معولا بدوره على احمد شامبيه وطارق الحمادي واحمد الياسي وعصام ضاحي وخليفة مبارك وعامر مبارك والفرنسي كيمبو إيكوكو والبوركيني جوناثان بيترويبا والبرازيلي نيلمار داسيلفا.
ويتفوق الاتحاد في مواجهاته ال16 مع الأندية الإماراتية في دوري أبطال آسيا. وفاز الاتحاد في 6 مباريات والاندية الإمارات في 3، فيما حسم التعادل 6 مباريات.
ولكنها المرة الاولى التي يلتقي فيها الاتحاد مع النصر في هذه البطولة.

الجزيرة-الهلال

وفي المجموعة الثالثة، يحل الهلال السعودي ضيفا ثقيلا على الجزيرة الاماراتي ، ويلتقي ايضا باختاكور الاوزبكي مع تراكتور سازي تبريز الايراني.
يتصدر تراكتور سازي الترتيب برصيد 6 نقاط مقابل 4 للهلال ونقطة لباختاكور، ويأتي الجزيرة في المركز الاخير بدون رصيد.
ويتطلع الجزيرة الى تحقيق فوزه الاول واحياء اماله في التأهل الى الدور الثاني عندما يستضيف الهلال.
ولم يقدم الفريق الاماراتي المستوى المتوقع منه في المباراتين الاوليين امام تراكتور سازي حيث خسر صفر-4 في تبريز وصفر-1 في ابوظبي، لذلك فان اي تعثر جديد له سيعني ان حظوظه في التأهل الى الدور الثاني ستتقلص كليا.
ويمر الجزيرة حاليا بظروف افضل بعد ابتعاده عن منطقة الهبوط الى الدرجة الثانية واحتلاله المركز السابع في الدوري المحلي.
واكد الجزيرة بفوزه على النصر 3-2 الخميس الفائت في الدوري حسن استعداداته للقاء الهلال ، في مباراة شهدت تسجيل الدولي علي مبخوت هدفين ليستمر في تألقه ويصل الى هدفه السادس عشر هذا الموسم.
وسيكون اعتماد الجزيرة على مبخوت والبرازيلي تياغو نيفيز الذي يخوض مباراة خاصة لاول مرة في مواجهة فريقه السابق الهلال اذ يحمل معه ذكريات مميزة منذ ان لعب في صفوفه على فترتين من عام 2009 حتى 2011 ثم من 2013 حتى 2015.
كما يعتمد الجزيرة على الترينيدادي كينوين جونز المتميز في الألعاب الهوائية، لكنه في المقابل سيعاني من غياب عنصرين مهمين هما حارس المرمى الدولي علي خصيف بسبب الايقاف ولاعب الارتكاز يعقوب الحوسني للإيقاف ايضا.
من جهته، يأمل الهلال بان يعيد ذكريات نسخة 2011 عندما هزم الجزيرة 3-1 في الرياض و3-2 في ابوظبي.
ورغم خسارته صدارة ترتيب الدوري السعودي لصالح الاهلي ، فان فوز الاخير على غريمه التقليدي النصر 2-صفر جعله في قمة معنوياته وان كان سيفتقد هدافه البرازيلي كارلوس ادواردو ونواف العابد بسبب الاصابة.
وتذخر تشكيلة الهلال بالكثير من الاسماء المعروفة مثل ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وناصر الشمراني وياسر الشهراني ومحمد جحفلي والبرازيليين رودريغو ديغاو وايلتون الميدا وكارلوس ادواردو وخالد الكعبي هدافه حتى الان في البطولة برصيد هدفين.
وتحمل المباراة الرقم 27 للهلال مع بين الهلال والفرق الاماراتية اسيويا ، ففاز في 11 مباراة وخسر في 7 وتعادل في 8.
كما انها المباراة الثالثة بين الهلال والجزيرة في البطولة، حيث سبق أن تقابلا عام 2010 وفاز الهلال 3-1 و3-2.
ويعد فوز الهلال على بني ياس 7-1 في ثمن نهائي نسخة 2012 هو الأكبر في تاريخ المواجهات التي جمعت الأندية السعودية بنظيرتها الإماراتية ، بينما يعد فوز الشارقة على الهلال عام 2004 بنتيجة 5-2 أكبر فوز للأندية الإماراتية على نظيرتها السعودية.
ولم يسبق للهلال ان خسر على ملعبه آسيويا أمام الفرق الإماراتية.
وفي المجموعة الخامسة، يلعب شونبوك الكوري الجنوبي بطل 2006 مع بيكاميكس الفيتنامي، واف سي طوكيو الياباني مع جيانغسو الصيني.
يتصدر جيانغسو ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، مقابل 3 لكل من شونبوك وطوكيو، ونقطة لبيكاميكس.
وفي المجموعة السابعة، يلتقي ملبورن فيكتوري الاسترالي مع سوون الكوري الجنوبي، وشنغهاي الصيني مع غامبا اوساكا الياباني بطل 2008.
ويتصدر ملبورن فيكتوري الترتيب برصيد 4 نقاط، مقابل 3 نقاط لشنغهاي، ونقطتين لغامبا اوساكا، ونقطة لسوون.