الجمعية العمانية للسينما تقيم مهرجانها الدولي التاسع في مارس

مزاج الأحد ١٠/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
الجمعية العمانية للسينما تقيم مهرجانها الدولي التاسع في مارس

مسقط – محمد فهمي رجب
عقدت الجمعية العمانية للسينما مساء الاربعاء الفائت بالنادي الثقافي المؤتمر الصحفي الأول الخاص بالاعلان عن مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع 2016.
وأعلن رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما والرئيس التنفيذي للمهرجان د. خالد بن عبدالرحيم الزدجالي في بداية المؤتمر عن موعد انطلاق الدورة التاسعة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي حيث قال "ستنطلق فعاليات المهرجان في الفترة ما بين 21 حتى27 مارس المقبل".
كما أعلن الزدجالي عن شعار المهرجان لهذا العام وهو ( السينما فن التسامح والجمال ) والمستوحى من الازمات والحروب التي حدثت وتحدث بالدول العربية والاسلامية وذلك انطلاقا من اهمية دور السينما في طرح ومعالجة قضايا الشعوب. وأضاف الزجالي انه تم دعوة العديد من الفنانين العرب والاجانب الذين استجابوا حتى الآن ومنهم : الفنان الهندي شارون خان والفنانة بوسي .. والفنانة ميرفت أمين والفنان سمير صبري .. والفنان كريم عبدالعزيز .. وصلاح الجزائري ، واسمهان توفيق .. ونسرين فاعور .. والعديد من الفنانين الذين سيرافقون أفلامهم والمدعوين للفعاليات المصاحبة كالندوات وورش العمل والتكريم .. وهناك مفاجآت أخرى عديدة .
وقال: سيتضمن المهرجان كعادته السنوية المسابقات السينمائية وأهمها مسابقتين رئيسيتين الأولى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي مسابقة دولية والثانية مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية وستكون مسابقة عربية.
وعن جوائز هاتين المسابقتين قال الرئيس التنفيذي للمهرجان أن المسابقة الاولى سيخصص لها جائزتين أساسيتين وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي بالاضافة الى استحداث هذا العام جائزة ثالثة سميت بجائزة انجاز الفيلم الاول وهي فرصة للمخرجين الجدد أن يتنافسوا فيما بينهم. بالإضافة إلى جوائز أخرى تخصصية منها جائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم وهي جائزة تقدمها لجنة التحكيم لأي فيلم من اختيارها، او أي عنصر آخر موجود في الأفلام الأخرى ويستحق هذه الجائزة.
أما بالنسبة للأفلام التسجيلية والقصيرة قال الزدجالي: سوف يكون هناك أيضا جائزتين أساسيتين لكل من الافلام التسجيلية، والقصيرة وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي. والجائزة الثالثة هي جائزة الانجاز.
وفيما يخص الأفلام المشاركة أكد الزدجالي على أن عدد الأفلام المختارة سواء كانت الروائية الطويلة او القصيرة او الأفلام التسجيلية عدد محدود. وعلى حد تعبيره "تم اختيار الافلام بعناية شديدة واستبعدنا الأفلام التي توقعنا انها لن تصل للفوز بالجوائز بالمقارنة مع باقي الأفلام المشاركة".
ويضيف "تقريبا تم اختيار أفضل 10 افلام قصيرة وأفضل 10 افلام تسجيلية وحوالي 15 فيلم بالنسبة للأفلام الروائية الطويلة وتحاول اللجنة المختصة قدر الإمكان تقليص هذا العدد حتى نصل إلى 12 فيلم". وأكد الزدجالي أنه سيتم الاعلان عن باقي تفاصيل الأفلام المشاركة في المؤتمر المقبل بإذن الله.
وعن البرامج الأخرى الذي سيتضمنها مهرجان هذا العام قال الرئيس التنفيذي للمهرجان د. خالد بن عبد الرحيم الزدجالي: سيكون هناك عدد من الندوات والورش من ضمنها ندوة الروائي والفيلم السينمائي. وندوة الفيلم العماني القصير وندوة أخرى بعنوان السرد الحكائي وستكون هذه الندوات بالتعاون مع النادي الثقافي.
كما سيتم تنظيم الندوات الحوارية مع الفنانين والكتاب والنقاد وضيوف المهرجان والتي ستكون متواصلة بشكل يومي طوال أيام المهرجان. إضافة إلى الندوات الأدبية والتي ستكون حاضرة بشكل أكبر هذا العام وقد وصلوا حاليا إلى ما يقارب العشر ندوات.
اما فيما يتعلق بالورش التي سيتضمنها المهرجان قال الزدجالي هناك مجموعة من الورش سيتم تقديمها ايضا مع بعض المخرجين والنقاد والممثلين المتواجدين. وهي فرصة للممثلين والممثلات لينضموا لهذه الورش.
أما على هامش المهرجان فسيكون ملتقى الفيلم العماني حاضرا بين الفعاليات وذلك بعدما تم تأجيله عن موعده السابق. وهذا الملتقى سيكون خاص بالأفلام العمانية فقط.
وعن جوائز الملتقى قال الزدجالي: هناك جوائز للفيلم التسجيلي والفيلم القصير والانجاز الأول، كما سيتضمن جائزة النص العماني لأي سيناريو سواء فيلم تسجيلي أو روائي طويل او قصير. وعلى هامش المهرجان أيضا سيكون هناك عدة فعاليات سيتم تنظيمها من بينها ولأول مرة ملتقى الفنانين التشكيليين وهو بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية. وسيتم من خلاله استضافة 5 فنانين من دول الخليج و5 آخرين من السلطنة. سيقوم هؤلاء التشكيليين برسم لوحات تتعلق بالفن السابع على طوال فترة أيام المهرجان. هذا بالإضافة إلى تدشين موسوعة السينما العمانية وهي عبارة عن موسوعة شاملة تحتوي جميع تاريخ السينما في عمان. اضافة ألى تنظيم ليلة خاصة لتكريم الفنانين العمانيين.
وعن مواقع فعاليات المهرجان قال فسوف تتوزع الفعاليات بين مقر الجمعية العمانية للسينما و النادي الثقافي و سيتي سنتر مسقط و سيتي سنتر القرم.