برنامج «نقلة» يفتح آفاق المستقبل المهني للطلبة

بلادنا الثلاثاء ١٧/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٣٤ ص
برنامج «نقلة» يفتح آفاق المستقبل المهني للطلبة

مسقط -

نفذ المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم برنامج خبرات العمل «نقلة» بالتعاون مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء. البرنامج الذي استهدف أحد عشر طالبا وطالبة من مدارس محافظة مسقط جاءت فكرته بهدف تدريب الطلبة على المهارات العملية في سن مبكرة لتكوين خبرات عملية فاعلة ذات أثر ملموس في الممارسات الحياتية للطلبة، وتحديد مساراتهم العلمية والعملية وربطهم ببيئة العمل وفهم الدور الذي سيقومون به بعد تخرجهم. يقوم برنامج خبرات العمل «نقلة» على أساس إلحاق وتدريب عدد من طلبة المدارس بالمحافظات التعليمية في المؤسسات الحكومية والخاصة المتعاونة في تنفيذ البرنامج خلال فترة الإجازة الصيفية بحيث يتم تدريبهم على المهن والوظائف المتوفرة في تلك المؤسسات لمدة تتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع لاكتساب مجموعة من المهارات والاتجاهات الإيجابية نحو تلك المهن.

وينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل أساسية الأولى: تعنى بتطبيق مقاييس مهنية على الطلبة لقياس توافق قدراتهم الشخصية وميولهم ورغباتهم مع المسارات المهنية المستقبلية التي يرغبون بها، والمرحلة الثانية: تعنى بتقديم جانب نظري يحتوي على مجموعة من الموضوعات تتعلق بالحياة العملية، أما المرحلة الثالثة: فتعنى بالجانب التطبيقي الذي يتم من خلاله السماح للمشاركين بالممارسة الفعلية للوظائف التي يتم توزيعهم عليها، وسيتم التوسع في تنفيذ البرنامج ليشمل مختلف المحافظات التعليمية في السلطنة على مراحل مختلفة طبقا لنتائج التقييم في المرحلة الأولى، حيث تم تطبيقه كمرحلة تجريبية في محافظة مسقط.

وعن مدى استفادة الطلبة خلال فترة التدريب في الشركة العمانية لنقل الكهرباء يقول الطالب معاذ بن محمد السيابي من مدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي «اطلعت على آلية تصميم المحطات الكهربائية وخطوات تنفيذها وتعلمت الكثير عن طرق التخطيط وآلية ووضع الخطط المستقبلية ما سيساعدني مستقبلا في التخطيط والتنظيم لخططي المهنية والعلمية». أما إسراء بنت سيف الجابرية من مدرسة حيل العوامر للتعليم الأساسي فتقول: «خبرات العمل «نقلة» أكسبني مهارات كالحوار والاتصال ومهارات العرض والنقاش والتخطيط لحل المشكلات إلى جانب تلك المهارات المرتبطة بالعمل كالالتزام والانضباط بالوقت والتعاون مع فريق العمل».

وتتحدث يقين بنت حمدان النافعية من مدرسة أم سعد الأنصارية قائلة: «تغيرت نظرتي تماما عن قطاع الكــــهرباء، واستفدت كثيرا من المعلومات النظرية التي قدمها لنا المختصون في شركة نقل الكهرباء والمتعلقة بمنظومة العمل حول آلية نـــــــقل الكهرباء إلى جميع المحافظات، كما أتاح لي التدريب الفرصة للتعرف على بيئة العمل وأشكر القائمين على تنظيم البرنامج».

الطالبة هند البلوشية من مدرسة حيل العوامر تقول: «لم أكن مدركة لجميع الخطوات والمراحل التي تمر بها عملية نقل الكهرباء ابتداء من إنتاج الطاقة ونقلها وانتهاء بتوزيع الكهرباء لمنازلنا، أما الجانب العملي فقد أضاف لي معارف ومهارات تفيدني في العمل مستقبلا وتهيئني للقدرة على الاندماج في بيئة العمل».