فيربيك لـ «الشبيبة»: لقب خليجي 23 لا يشكّل ضغطاً علينا

الجماهير الاثنين ١٦/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٣٩ ص
فيربيك لـ «الشبيبة»: لقب خليجي 23 لا يشكّل ضغطاً علينا

حاوره - سعيد الهنداسي
مدرّب المنتخب الوطني الأول بيم فيربيك التقينا به على هامش دوري قوات السلطان المسلحة المُقام حاليا في محافظة ظفار، كان حضوره لافتا من خلال متابعته لمباريات البطولة التي يشارك فيها عدد كبير من لاعبي المنتخب والأندية المحلية، لذلك حاولنا من خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على أهمية وجوده فيها، وما هي آخر التحضيرات الخاصة بالمنتخب الأول للاستحقاقات المقبلة؟ وهل هناك جديد لدى فيربيك سيقدّمه للمنتخب؟ وكيف يرى الإعلام العُماني والحضور الجماهيري في المرحلة المقبلة؟
كل هذه الأسئلة وغيرها كانت حاضرة في لقائنا الأول مع مدرّب منتخبنا الوطني بعد إنجاز خليجي 23 بالكويت.

سر الحضور
كان سؤالنا الأول حول وجوده في محافظة ظفار في هذه الأجواء الخريفية؟ وماذا يمكن أن تضيف مشاهدته لبطولة تجمع مجموعة من الفرق التابعة لقوات السلطان المسلحة؟ فأجاب قائلا: أحضر حاليا هنا في محافظة ظفار لمشاهدة هذه البطولة المُقامة ومتابعة لاعبي المنتخب الوطني عن قُرب ومشاهدة مستوياتهم الفنية مع فرقهم العسكرية، كما يمكنني من خلال المشاهدة التعرّف على إمكانيات بعض اللاعبين المميّزين والذين يُمكن الاستفادة منهم وإضافتهم للمنتخب والاستفادة من خبراتهم للمرحلة المقبلة.

إعداد وتحضير
وحول مدى الاستفادة من مشاركة لاعبي المنتخب في هذه البطولة وإمكانية أن تكون إعدادا حقيقيا وتحضيرا جيّدا لهؤلاء اللاعبين للمنافسات المقبلة؟ أشار فيربيك إلى ذلك بقوله إن وجوده هنا بعد نهاية موسم فائت طويل وشاق ومشاركات كثيرة خاضها اللاعب العُماني.
وأضاف فيربيك: هو حضور ضروري بالنسبة لي في اختيار اللاعبين، كما أننا الآن لدينا ما يقارب 5 أشهر حتى نهاية ديسمبر وهي فترة جيّدة للبحث والاستقصاء عن نوعية من اللاعبين الذين سأحتاجهم وأتولى الإشراف عليهم وتدريبيهم في نهاية هذا العام.

خطة إعداد
وعن خطة الإعداد التي ستكون خريطة طريق للمنتخب في المرحلة المقبلة خاصة أن هناك استحقاقا مهما ينتظر المنتخب من خلال مشاركته في نهائيات كأس الأمم الآسيوية والتي ستُقام في دولة الإمارات بداية العام المقبل؟ أكد المدرّب فيربيك أن "خطة الإعداد جاهزة تماما وتم وضع كافة التفاصيل الخاصة بالإعداد الجيّد للمنتخب للظهور بالصورة المشرّفة في بطولة أمم آسيا والتي ستقام في الإمارات 2019، ولدينا فترة جيّدة من شهر سبتمبر حتى ديسمبر من خلال إقامة مجموعة من المباريات الودية مع مجموعة منتخبات آسيوية قريبة من طريقة لعب المنتخبات التي سنلعب معها في مجموعتنا الآسيوية، كما أن هناك جهودا مبذولة من قِبل المسؤولين في الاتحاد من أجل اللعب مع فرق أخرى يجري التواصل معهم لضمان عدد جيّد من المباريات الودية خلال الفترة المقبلة، وهنا أوجه شكري للاتحاد العُماني لكرة القدم على تعاونه ودعمه الكبير من أجل أن يُنفّذ برنامج الإعداد بشكل جيّد لظهور مشرّف في منافسة آسيوية كبيرة في القارة الآسيوية".

بدون ضغوطات
وحول بطولة كأس الخليج 23 التي حقق لقبها مع المنتخب الوطني الأول وهل يمثّل هذا الإنجاز ضغطا عليه كمدرّب وتحديا جديدا له في مشاركته الآسيوية المقبلة؟ أكد مدرّب المنتخب الوطني الأول فيربيك أنه لا توجد عليه ضغوطات بعد إنجاز خليجي 23، ومشاركته المقبلة في بطولة أمم آسيا بطولة أكبر وفرق أقوى تجمع منتخبات القارة الآسيوية جميعها، و"أصبحنا في جاهزية جيّدة وحتى موعد البطولة سنكون في أتمّ الجاهزية للظهور بالمظهر المشرّف والمنافسة؛ لأنك أيضا كما أنت تستعد للمشاركة والمنافسة هناك فرق أيضا تستعد بشكل جيّد".

دعم الجماهير والإعلام
وحول الجماهير العُمانية التي شاهد تفاعلها ودعمها وحضورها الكبير واللافت في بطولة خليجي 23 بالكويت حين تُوِّج المنتخب بلقبها وكان وجود الجماهير أكثر من رائع، وجّه مدرّب منتخبنا الوطني فيربيك رسالته إليها من أجل حضورها ودعمها للمنتخب في المرحلة المقبلة خاصة أن الفريق ستكون له مشاركة أكبر في بطولة أقوى على مستوى قارة آسيا.
وأضاف فيربيك: أتمنى حضور الجماهير للمباريات الودية التي ستُقام على أرض السلطنة؛ لما لهذا الحضور من تأثير كبير وعامل نفسي مؤثّر على عطاء اللاعبين في أرضية الملعب.
وأضاف فيربيك: أتمنى أيضا مساندة ودعم جميع الإعلاميين ومختلف وسائل الإعلام للمنتخب وهذا ما كان واضحا وجليا أيضا في خليجي 23 لأن الجميع يريد مصلحة المنتخب وأن يظهر بالصورة المشرّفة وهذا الأمر يتطلب تعاونا ودعما من الجميع.