اكتشاف كويكب ثنائي من قبل المرصد الفلكي بمدينة مراكش

مزاج الأحد ١٥/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٠٢ ص

الرباط - العمانية

اكتشف المرصد الفلكي «أوكايمدن» التابع لجامعة «القاضي عياض» بمراكش كويكباً ثنائياً يصنف من الكويكبات ذات الاحتمال الخطير للاصطدام مع الأرض.

وذكرت الجامعة المغربية أن هذا الاكتشاف تم تحقيقه بواسطة تلسكوب «موس» التابع للمرصد الفلكي، وأن مركز الكويكبات الصغيرة التابع للاتحاد العالمي لعلماء الفلك أطلق على هذا الكويكب اسم «يي 5 2017».
وأوضحت أن هذا الكويكب الثنائي ذي الكتلة المتساوية هو الاكتشاف الرابع من نوعه في مجموعة الكويكبات القريبة من الأرض المعروفة حتى الآن، كما أنه يعد الثاني من ناحية الحجم بعد كويكب «يو بي 5 إي 5 2005».
وقالت العالمة بروزوفيك مارينا التي تعمل على رصد الكويكبات القريبة من الأرض بوكالة «ناسا» الأمريكية، في تصريحات، إنه تم إجراء عمليات رصد حديثة لهذا الكويكب بواسطة رادارات «غولدستون» و»أريسيبو» حيث بينت بعض الصور أن الكويكب «يي 5 2017» جسم ثنائي متساوي الكتلة، قطر كل واحد منهما حوالي 900 متر، ويبدو أن مدة دورانها المحور تمتد ما بين 20 و 24 ساعة.
يشار إلى أن الكويكب المزدوج أو الكويكب المضاعف أو الثنائي الكويكبي هو منظومة مشكلة من كويكبين اثنين يدوران حول مركز الثقل المشترك فيما بينهما على غرار النجوم المزدوجة.