حماس: مصر طالبتنا بفك الارتباط بـ"الإخوان"

الحدث الاثنين ١٤/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
حماس: مصر طالبتنا بفك الارتباط بـ"الإخوان"

القاهرة – غزة – ش – وكالات

صرحت حركة "حماس"، إن المسؤولين المصريين طالبوها خلال اجتماع وفدها في القاهرة، بإنهاء ارتباط الحركة بـ"جماعة الإخوان". وتدرس القاهرة عددا من المطالب، تقدمت بها الحركة خلال الاجتماع، الذي جرى وسط أجواء إيجابية، وفق وكالة "معا" الفلسطينية، وشهد تقديم وفد "حماس" قرائن وأدلة، تثبت عدم ضلوع الحركة في هجمات وقعت في مصر، أو ارتباطها بـ"الإخوان".
يأتي على رأس تلك المطالب وقف إغلاق الجيش المصري للشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في إطار خطة القضاء على الأنفاق، وفتح معبر رفح.
وضم وفد "حماس" أعضاء من قيادة الحركة في الداخل والخارج، وترأسه عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق؛ وقام الوفد بزيارته إلى القاهرة أول أمس السبت، في جولة لن تقتصر على مصر؛ بل ستشمل قطر والسعودية وإيران وتركيا ولبنان خلال الفترة المقبلة، من أجل توضيح الأوضاع السياسية والمعيشية الصعبة، التي يمر بها القطاع؛ إضافة إلى دعم انتفاضة القدس، واتخاذ مواقف سياسية عبر منظمة التعاون الإسلامي. وتأتي هذه الزيارة في مسعى لترميم جسور الثقة المتبادلة بين القاهرة وغزة.
وعلى صعيد آخر؛ أكد الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني النائب بسام الصالحي أنَّ الحكومة الإسرائيلية تشن حربًا شاملة ضد الوجود الفلسطيني وأنَّ القضية الفلسطينية غابت وراء غبار المعارك والأوضاع الطاحنة في الدول العربية وإسرائيل استفادت كثيرًا من هذا الموقف داعيًا لصياغة إستراتجية وطنية فلسطينية موحدة لمجابهة الاحتلال.
وأوضح الصالحي في حوار أجرته معه بوابة "مصر العربية" الإخبارية، أن السلطة الفلسطينية رفضت العودة للمفاوضات من خلال المقترح الذي تقدم به نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في جولته الأخيرة في المنطقة.
وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية تسعى الآن لجمع اعترافات دولية جديدة، لافتاَ إلى أنَّ حوارات الدوحة بين فتح وحماس قد انهارت قائلا: "للأسف لقاءات الدوحة فشلت ولم يحدث هناك اختراق في القضايا المطروحة حول المصالحة بين فتح وحماس وكأن قدر المصالحة الفشل في كل اللقاءات، ولكن يجب علينا أن ندرك خطورة المرحلة ويجب ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي لمواجهة الاحتلال الذي يواصل التصعيد ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، يجب على الجميع رفع شعار الوطن قبل كل الشعارات الحزبية وإنهاء الانقسام الفلسطيني قبل فوات الأوان".