اتفاقية للتعاون بين «الزراعة» و«أوربك» تدريب 15 مواطنة على إنتاج الألبان

مؤشر الخميس ١٢/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٢٤ ص
اتفاقية للتعاون بين «الزراعة» و«أوربك»

تدريب 15 مواطنة على إنتاج الألبان

مسقط -

وقّعت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة وشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية «أوربك»، بحضور محافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي، اتفاقية تعاون مشتركة لتنفيذ مبادرة منتجات الألبان بشمال الباطنة. ووقع الاتفاقية، من جانب المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة مدير دائرة الشؤون الزراعية م.إبراهيم بن سعيد بن حمدان الغيثي، ومن جانب شركة أوربك مدير عام خدمات المساندة د.هلال بن عبدالله الهنائي. وتسعى المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الباطنة وأوربك إلى تنمية المجتمع المحلي من خلال دعم الأسر المنتجة في مختلف المشاريع المستدامة ذات النفع العام والعائد الاقتصادي الجيد.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات وقدرات الأسر المنتجة للألبان بشكل عام والمرأة الريفية على وجه الخصوص، إذ سيتم اختيار 15 منتجة للألبان من ولاية صحم. ويقوم المشرفين على البرنامج بتزويدهن بالمعارف النظرية والعملية من خلال برنامج علمي متكامل يضم عدد من الدورات التدريبية والتوعوية والزيارات الميدانية التي من شأنها أن تعزيز المهارات والقدرات والارتقاء بهن ليصبحن من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال إنتاج الألبان، ويكن بذلك من سواعد الوطن المنتجة والقادرة على الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي للمجتمع العماني.

وقال مدير عام خدمات المساندة بشركة أوربك د.هلال بن عبدالله الهنائي: يأتي دعم أوربك لهذه المبادرة ضمن برنامج «تسنيد» الذي أطلقته شركة أوربك لدعم رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة حيث يعكس هذا البرنامج التزامنا الحقيقي في مجال المسؤولية الاجتماعية انطلاقا من أهم قيمنا في خدمة عمان وعملائنا بكل فخر.
وأضاف الهنائي: «إننا لا نألو جهداً في الاهتمام بتنمية أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال مستندين على رؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- نحو تشجيع ريادة الأعمال والتطلع للمساهمة في تطوير القطاع الزراعي والحيواني لما له من أهمية كبيرة للإسهام في مجال الأمن الغذائي. وقال: سيقدم برنامج «تسنيد» الدعم بطرق مختلفة بما في ذلك الدعم المالي والتقني والإداري والتسويقي لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة في مجال الألبان ونرجو أن تكون هذه المبادرة أنموذجاً يحتذى به لتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومثالا للتعاون المشترك البناء بين مختلف المؤسسات. ومن جانبه قال مدير دائرة الشؤون الزراعية بمحافظتي الباطنة م.إبراهيم بن سعيد بن حمدان الغيثي: إن المديرية تسعى لتنفيذ مثل هذه المبادرات ضمن جهودها للحد من انتشار بعض الأمراض في قطاع الثروة الحيوانية التي تؤدي لعواقب وآثار سلبية من الممكن أن تعرض حياة الإنسان المربي لها للخطر، كما نسعى من خلال هذه الشراكة الفاعلة لتزويد المرأة الريفية بالمهارات الجديدة والتقنيات الحديثة في مجال إنتاج الألبان من خلال التدريب والتوجيه المكثف للحفاظ على المنتجات المحلية وزيادة قيمتها التسويقية.