نصائح لتحسين الدورة الدموية

مزاج الثلاثاء ١٠/يوليو/٢٠١٨ ٠٤:٣٤ ص

مسقط - وكالات

يحتوي جسم الإنسان على أوعية دموية يقدَّر طولها بحوالي 150 ألف كيلومتر تقريبا، والتي تشكّل جنبا إلى جنب مع عضلة القلب الجهاز الدوري.

تلعب تلك الأوعية الدموية دورا فائق الأهمية كشبكة للطرق يسير عبرها سائل الحياة الأحمر إلى كافة أنحاء الجسم مدفوعا بقوة نبض القلب، فيما يُعرف باسم الدورة الدموية. حيث يقوم الدم بتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لخلايا الجسم المختلفة، ويحصل منها على ثاني أكسيد الكربون والمخلفات الأخرى تمهيدا لإخراجها من الجسم. لذا فإن أية مشاكل في الدورة الدموية تعني إعاقة تدفق الدم بالأوعية، مما يؤدي إلى عدم حصول الخلايا والأنسجة والأعضاء على حاجتها من الأكسجين والعناصر الغذائية، ولأجل دورة دموية أفضل، تخيرنا لكم ثماني نصائح نوردها، حسبما نشره موقع «صحتك».

1الإقلاع عن التدخين

تلك هي النصيحة الأولى، ابتعد عن التدخين بكافة صوره وأشكاله، حيث تحتوي كل أنواع من السجائر على مادة النيكوتين. وتمثل تلك المادة خطرا بالغا على الدورة الدموية، إذ إنها تلحق ضررا بالغا بجدران الشرايين والأوردة، كما أنها تزيد من لزوجة الدم. الأمر الذي يعوق من تدفق الدم بالجسم خلال الدورة الدموية، متسببا في عواقب صحية وخيمة.

2الحفاظ على وزن صحي

إن الحفاظ على وزن صحي -وفقا لعمر الفرد ونوعه وطوله- يلعب دورا مهما في تحسين الدورة الدموية، كما أن السمنة تؤثر بشكل سلبي على أداء الدورة الدموية بالجسم. حيث وجدت دراسة أن خسارة الوزن قامت بتحسين الدورة الدموية لدى النساء ذات الوزن الزائد، واللائي زادت نسب بروتين الأديبونستين بأجسامهم والمرتبط بوظائف الأوعية الدموية.

3ممارسة رياضة الجري

إن ممارسة تمارين الكارديو الرياضية -التي تعمل على زيادة نبض القلب أثناء ممارستها- بانتظام، وعلى رأسها الجري أو الركض، من شأنها تعزيز صحة الجهاز الدوري وتحسين الدورة الدموية، حيث تشير عدد من الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تحسّن من قدرة الجسم على الحصول على الأكسجين واستخدامه، بجانب أنها تحسّن من قدرة الأوعية الدموية على التمدد. كل هذا بالطبع يساعد الأوعية الدموية على أداء وظيفتها بصورة أفضل.

4الحصول على الحديد بشكل متوازن

يعدّ الحديد من أهم العناصر الغذائية؛ وذلك نظرا لأنه يدخل في تركيب الهيموجلوبين -أحد المكونات الأساسية لكرات الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل الأكسجين بغرض توصيله إلى خلايا الجسم. لذا فإن الحصول على كميات كافية من الحديد عبر تناول الأطعمة الغنية به -كاللحوم الحمراء والسبانخ- أمر لا غنى عنه لدورة دموية ذات صحة وحيوية. لكن الحصول على ذلك العنصر بصورة زائدة عن الحد قد يؤثّر بشكل سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية كما توضح بعض الأبحاث.

5تناول الأسماك الغنية بالزيوت

وفقا للعديد من الدراسات فإن أحماض الأوميجا-3 الدهنية الموجودة بالأسماك الغنية بالزيوت تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي تحسّن من الدورة الدموية. وتضم قائمة الأسماك الغنية بالزيوت عددا من الأسماك التي يُقبل على تناولها الجميع مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة. أما بالنسبة لأولئك الذين لا يتناولون الأسماك، يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميجا-3 بعد استشارة الطبيب.

6شرب الشاي

إن شرب الشاي بنوعيه الأسود والأخضر قد يحسّن من أداء الدورة الدموية، ويرجع ذلك إلى احتوائهما على مضادات الأكسدة. حيث توضح دراسة منشورة أن شرب الشاي الأسود من شأنه تحسين صحة الأوعية الدموية، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الدورة الدموية. كما أثبتت دراسة أخرى أن شرب الشاي الأخضر مرتبط بتقليل خطر الإصابة بداء الشريان التاجي.

7التحكم في مستوى ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية يؤثر على كل من الأوعية الدموية والقلب بشكل سلبي، حيث إن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى الإصابة بمرض تصلب الشرايين، مما يعوق تدفق الدم بصورة كبيرة. لذا يجب التحكم في مستوى ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية عبر استشارة الطبيب، والذي يقوم بتحديد مستوى ضغط الدم المطلوب وكيفية الحفاظ عليه وفقا للسن وعوامل أخرى.

8عدم الجلوس لفترات طويلة

إن الجلوس لفترات طويلة سواء خلال فترات العمل أو الراحة أمر له عواقبه السلبية على صحة الدورة الدموية. إذ إن الجلوس لمدة طويلة يبطئ من تدفق الدم بالأرجل، مما قد يتسبب في الإصابة بالجلطات. لذا ينصح بعدم الجلوس لوقت طويل كل يوم، وفي حال اعتماد وظيفتك على العمل المكتبي يفضّل استعمال مكتب يمكن العمل عليه أثناء الوقوف. ورغم أن التعوّد على هذا قد يبدو غريبا بعض الشيء، إلا أنه سيعود بالنفع على تحسين الدورة الدموية.