ظاهرة "النينو" المناخية سبب مباشر آخر للارتفاع الكبير في درجات حرارة الأرض

مزاج الاثنين ١٤/مارس/٢٠١٦ ٢١:٥٠ م
ظاهرة "النينو" المناخية سبب مباشر آخر للارتفاع الكبير في درجات حرارة الأرض

قنا أظهرت بيانات حديثة نشرتها الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" أن درجات الحرارة العالمية التي سجلت في شهر فبراير الماضي حطمت الأرقام القياسية الشهرية المسجلة سابقا بمقدار "لم يسبق له مثيل".
وأوضحت البيانات أن درجات حرارة سطح الكرة الأرضية عبر اليابسة والمحيطات في شهر فبراير 2016 سجلت زيادة قدرها 1.35 درجة مئوية عن متوسط درجات الحرارة الشهرية العامة.

ويرى خبراء في مجال الأرصاد الجوية أن النتيجة كانت "صادمة للغاية، وتمثل تذكيرا صارخا جديدا على الارتفاع المستمر طويل المدى في درجات الحرارة العالمية، الناتجة عن الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري، التي هي من صنع الإنسان".ويؤكد الخبراء أن هذه البيانات تثير تحذيرات من "حالة طارئة" في مناخ الكوكب ، فيما تؤكد البيانات التحليلات الأولية الصادرة في بداية شهر مارس الجاري، والتي تشير إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية تحطم الأرقام القياسية.

كانت البيانات الصادرة عقب شهر يناير الماضي قد أشارت إلى تسجيل ذلك الشهر رقما قياسيا جديدا في درجات الحرارة العالمية، حيث جاءت أعلى من المتوسط الشهري العام بنحو 1.15 درجة مئوية، ما يعني تحطيم السجلات القياسية لارتفاع درجات الحرارة العالمية للشهر الثاني على التوالي في فبراير.

وتعد ظاهرة "النينو" المناخية سببا مباشرا آخر لهذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وهي ظاهرة طبيعية تحدث كل ثلاث سنوات في المحيط الهادي، وقد تستمر لمدة خمس سنوات متتالية.وتتسبب ظاهرة "النينو" في تحولات مناخية في كل الكرة الأرضية، تتمثل في الجفاف والفيضانات وتدمير المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى زيادة معدلات الاختناق والكثير من الأمراض الناجمة عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.