ضمن معسكر شباب الأندية بمحافظة مسقط افتتاح أنشطة قرية التنمية ببرامج علمية وثقافية ومهنية

الجماهير الثلاثاء ٠٣/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٣٩ ص
ضمن معسكر شباب الأندية بمحافظة مسقط 

افتتاح أنشطة قرية التنمية ببرامج علمية وثقافية ومهنية

مسقط -

افتتحت أمس فعاليات برامج قرية التنمية والتي تقام ضمن أنشطة فعاليات معسكر شباب الأندية بمحافظة مسقط الذي يقام خلال الفترة من 30 يونيو حتى 5 يوليو، وأقيم حفل الافتتاح برعاية المعتصم بن حمود بن سنجور الزدجالي مدير عام الاتصالات التسويقية والعلامة التجارية بالشركة العمانية القطرية للاتصالات (Ooredoo)، بحضور بدر بن سالم الرواحي رئيس اللجنة المشرفة على معسكرات شباب الأندية، وسعيد بن عبدالله النبهاني نائب رئيس اللجنة المشرفة، وعدد من المسؤولين بوزارة الشؤون الرياضية والمؤسسات المتعاونة، وذلك على أرضية الصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

بدأ الحفل بقص شريط قرية التنمية والتجول بين أروقتها وأركانها التي تضمن عددا من حلقات العمل التدريبية بدأت بحلقة عمل التمديدات الكهربائية التي قدمها م.إبراهيم بن سيف المعولي من الكلية المهنية بصحم والتي تناول فيها عدداً من المحاور منها أساسيات الكهرباء وطرق التوصيل الكهربائي وكيفية استكشاف الأعطال الكهربائية وطرق الإصلاحات المنزلية البسيطة والصيانة، وتضمنت الحلقة جوانب نظرية وعملية.

بعدها تجول والحضور لمشاهدة ركن معهد السلامة المرورية الذي يعد أحد أركان قرية التنمية، وقدم الرقيب أول سلطان بن سيف العبري من معهد السلمة المرورية جلسة تناولت أهمية حزام الأمان والتقيد بالأنظمة المرورية والسرعة، وأهمية فحص المركبات وتناولت الجلسة الحوارية عدداً من الإحصائيات المرورية عن المخالفات ومسببات الحوادث وأعدادها والأضرار الناجمة عن الحوادث.
بعدها انتقل راعي الحفل والحضور لمشاهدة ركن التصميم والديكور المنزلي الذي قدمته م.منار بنت سعيد الكيومية من الكلية المهنية بصحم والتي تناولت فيه كيفية استثمار الفراغات والمساحات يف المنزل بطريقة مثالية بعمل مجسمات وأثاث مصغر في المساحات المنزلية كنماذج حية لاستثمار الفراغات المنزلية لتصميم ديكور يبعث بالراحة.
وفي ركن برنامج نماء قدمت مريم بنت عبدالله المعمرية نبذة عن مجموعة نماء وأهدافها وبرامج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية لدى البرامج، وأهم الأدوار التي يقوم بها البرنامج لخدمة المجتمع.
وفي ركن آخر قدم الوكيل أول هلال الحوسني والعريف بدر المعولي من الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية إدارة مكافحة الجريمة في الجلسة الحوارية موضوع الجرائم الإلكترونية والابتزاز الإلكتروني والاحتيال، كما تطرقت الحلقة الحوارية لإجراءات الوقاية والاحتراز من سرقات المنازل والسيارات وغيرها.
وفي ركن آخر قدمت مؤسسة بيئة حلقة حوارية عن جهود المؤسسة لإدارة النفايات، قدمت الجلسة آمنة الرئيسية وأميمة السويسية تناولتا التعريف بالمؤسسة ودورها في إدارة النفايات بالسلطنة، وتوضيح برنامج التميز البيئي الذي يعد واحداً من البرامج التوعوية المهمة ويهدف إلى توعية فئة الشباب والأطفال وتغيير السلوكيات المجتمعية تجاه البيئة للوصول إلى التخلص الآمن والصحيح من النفايات.
وفي الركن السادس قدم م.عبدالرحمن بن عفان الحجي من القرية الهندسية حلقة عمل تدريبية ميكانيكية تناول فيها أساسيات الميكانيكا بشكل عام للآلات الست البسيطة، وهي: (المحور والعجلة والرباعي والأسفين والسطح المائل والبكرة والزاوية) وطرق عملها، إلى جانب توضيح ناقل الحركة والمتمثل في الحزام الناقل والسلسلة والتروس بأنواعها، وتوضيح العلاقة بين السرعة والعزم وذلك بالشرح العملي والنظري.
وفي الركن السابع قدم المحامي رضا بن محمد اللواتي جلسة حوارية عن جمعية المحامين العمانية متناولا فيها مشروع فك كربة الذي يهدف إلى جمع التبرعات المالية لفك أسر المعسرين القابعين في السجون بسبب مطالبات مترتبة عليهم في قضايا (مدنية وتجارية وشرعية وعمالية)، وتناول خلالها الجهود الكبيرة والإحصائيات التي استطاع البرنامج أن ينجزها طوال الفترات الفائتة، ودوره الكبير في قضاء الديون ومنح المحكوم عليهم فرصاً لترتيب حياتهم بشكل أفضل.
بعدها زار راعي الحفل والحضور المعرض المتنقل للمخدرات الذي تشارك به الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية، والذي تناول نماذج من المخدرات التي ضبطها والجهود التي تبذلها الإدارة لتوعية الشباب حول خطر المخدرات وأصدقاء السوء.
وتضم قرية التنمية برنامج سحر القيادة وهو برنامج تعليمي خاص في المهارات القيادية، أما فيما يخص الحلقات التدريبية فقد تم التعاقد مع وزارة القوى العاملة ممثلة في الكليات المهنية لتنفيذ حلقات تخصصية في عدد من المجالات والتي سينال على أثرها المشاركين شهادة معتمدة من وزارة القوى العاملة يستطيع أن يستفيد منها المشارك في طريقه العلمي والعملي.

آفاق أوسع

وعقب حفل الافتتاح قال المعتصم بن حمود بن سنجور الزدجالي مدير عام الاتصالات التسويقية والعلامة التجارية بالشركة العمانية القطرية للاتصالات (Ooredoo) راعي الحفل: «لقد سعدت بما شاهدته من حلقات تدريبية وجلسات حوارية تفاعلية علمية وثقافية وفنية ومهارية في مجالات متعددة ضمت التمديدات الكهربائية والميكانيكا والبرمجة إلى جانب عدد من الحلقات التوعوية الأخرى التي بلا شك تفتح آفاقاً أوسع لدى الشباب لاكتساب المهارات والخبرات التي يمكن أن تشكل لهم أساساً حقيقياً لحياتهم العملية والدراسية»، مؤكداً أن قرية التنمية قرية شاملة ومتنوعة وتلبي كافة احتياجات الشباب وهذا بالتأكيد يؤكد حرص وزارة الشؤون الرياضية على توفير البيئة الممكنة للشباب من أجل استثمار طاقاتهم وتطوير مهاراتهم وخبراتهم في كافة المجالات.
وأكد حرص الشركة العمانية القطرية للاتصالات (Ooredoo) على دعم كافة الأنشطة الشبابية وخاصة المعسكرات، وقال: «نعتقد أن الشراكة في هذا الجانب فرصة لدعم شباب هذا الوطن، وتزويده بالمهارات والخبرات الحياتية والعملية التي تعينه ليصبح نافعا لنفسه ومجتمعه».

شراكة

وعن أهمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة الشؤون الرياضية لدعم الأنشطة الشبابية، قال الزدجالي: «الشراكة مهمة جداً والكثير من الشركات ترغب في دعم مثل أنشطة كهذه تسهم في بناء قدرات الشباب، وأعتقد أن زيارة ودعوة الشركات لزيارة المعسكرات ومشاهدة ما يتضمنه من برامج علمية وثقافية ورياضية سيحفز الشركات على دعم هذه المعسكرات ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لدى المؤسسات»، مؤكداً مواصلة الشركة العمانية القطرية للاتصالات لدعم كافة الجوانب التي تخدم الشباب ضمن الاستراتيجية المجتمعية والتي تعد جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الشركة.

التعاون يفوز باللقاء الرياضي

حقق فريق التعاون المركز الأول في اللقاء الرياضي بعد فوزه على فريق الإخاء في المباراة النهائية بضربات الجزاء 3-‏2 بعد تعادل الفريقين سلبياً في الوقت الأصلي من المباراة، وشهد اللقاء الرياضي إثارة وحماساً ومنافسة كبيرة من قبل المشاركين.

حيوية ونشاط في قرية التحدي

شهدت قرية التحدي تنافساً قوياً بين المشاركين في ألعاب (تيلي ماتش)، وكان النشاط والحيوية من قبل المشاركين حاضراً في سعي منهم للفوز بالمركز الأول واكتساب المزيد من النقاط للاستفادة منها في الحصول على القلادة، وتنافس المشاركون في البداية على مسابقة التصويب بمسدس الليزر، ثم انتقلوا لمسابقة قرية التحدي والتي يلزم فيها المشارك بتجاوز موانع هوائية والخروج في زمن أقل عن منافسه من الفريق الآخر.

مسابقة المغامرات

احتضن ملعب الجولف مسقط مسابقة المغامرات في وسط حيوية وحماس من قبل المشاركين الذي قاموا بتجاوز وحل بعض الألغاز والشيفرات التي وزعت على ملعب الموج، في تسابق للوصول إلى الهدف في أقصر وقت محدد.