خصصت لطلاب الكليات والجامعات «الزبير» يختتم مبادرة تعزيز ثقافة الريادة

مؤشر الثلاثاء ٠٣/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٢١ ص
خصصت لطلاب الكليات والجامعات
«الزبير» يختتم مبادرة تعزيز ثقافة الريادة

مسقط -
أنهى مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة إحدى مبادراته التواصلية التعريفية مع طلاب الجامعات والكليات الحكومية والخاصة في عدد ولايات في السلطنة؛ لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتوفير بعض أطر التمكين والتوعية في هذا المجال.

ومن المخطط أن يستمر البرنامج على مدار السنة، ويشتمل على حلقات عمل تدريبية وجلسات نقاشية مع الطلاب والأكاديميين والموظفين بالكليات والجامعات الحكومية والخاصة من أجل تسليط الضوء على ريادة الأعمال في السلطنة والفرص المتاحة لرواد الأعمال، بالإضافة إلى التعريف بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وخدماته.
وتهدف الزيارات إلى تعزيز الروح الريادية وإعداد جيل من رواد الأعمال الشباب القادرين على إدارة مشاريعهم الصغيرة بكل حرفية وإتقان.
وشملت الجولة التي قام بها مستشارو مركز الزبير في الأشهر الماضية حلقات عمل ومحاضرات في عدة جهات منها الكلية التقنية في المصنعة، ومدرسة سرور، وكلية الدراسات المصرفية والمالية، والكلية التقنية العليا في الخوير، ومركز التوجيه المهني بمحافظة البريمي، بالإضافة إلى محاضرات في وولاية نزوى ومحافظة شمال الشرقية، إضافة إلى ذلك نظم المركز حلقة عمل خاصة للطلاب والأكاديميين في بعض كليات العلوم التطبيقية والكليات الخاصة الأخرى في السلطنة.
وحظيت المبادرة باهتمام كبير من الطلاب والمدرسين الذين أبدو الرغبة في التعرف على مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عن قرب والانضمام إليه.
ومن جانبه، قال مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عادل الحبيشي: إن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم نبذة تعريفية للطلاب والأكاديميين بالجامعات والكليات الحكومية والخاصة حول ريادة الأعمال وكيفية البدء بمشروع خاص بها وإعداد استراتيجية وخطة عمل، ونحن سعداء بالاستجابة التي حققتها المبادرة والدعوات التي تلقيناها لإقامة حلقات عمل أخرى في العديد من الكليات الحكومية والخاصة.
وأوضح أن الحلقات ركزت على كيفية توليد الأفكار واتخاذ الخطوات الأولى في البدء بالمشروع التجاري، وأننا في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة نركز على أهمية استدامة المشاريع التجارية، إضافة إلى وجود رؤية واضحة واستراتيجيات تطوير وتسويق واضحة، ونهدف في المركز إلى دعم وتمكين رواد الأعمال المبدعين لتحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع.
وأوضح الجبيشي أن المشاركين في الحلقات التدريبية التي نظمها المركز أبدوا الكثير من الحماس والاهتمام، حيث تبادلوا أفكارا جيدة لتأسيس مشاريع تجارية.
وأجرى مستشارو مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة مناقشات عدة مع عمداء وإداريين بمختلف الكليات والجامعات والتي ركزت على إمكانية تقديم دورات تدريبية حول ريادة الأعمال.
وأشار الحبيشي إلى أن المركز يهدف من خلال هذه المبادرة إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة، وتسليط الضوء على أهم الخدمات التي يقدمها المركز لرواد الأعمال والنجاحات التي حققها رواد الأعمال أعضاء المركز.
ومن جانبه، قال مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة نوزر نورنجي: خلال بعض المحاضرات التي نقدمها نسلط الضوء على دورة حياة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدءاً من مرحلة التخطيط ثم الخطوات الأولى من الإنشاء وأخيراً إلى مرحلة إدارة مشاريع ناجحة قادرة على الاستمرارية والعطاء. حيث نهتم بالتفاصيل الصغيرة والدقيقة لكل مرحلة لأنها تعدّ العنصر الأساسي والاهم لمشروع أي رائد أعمال مبتدئ أو يخطط لبدء مشروعه الشخصي.
وأشار نورنجي: من خلال إدارتنا لهذه الحلقات والمحاضرات نحاول الانتقال من مرحلة إلى أخرى بطرق منهجية وعملية، ونحن نسعى إلى تسليط الضوء على جميع المواضيع المتعلقة بكل مرحلة على حدة وبعدها يتم التخطيط وإعداد الخطة للمرحلة القادمة.
وأوضح نورنجي أن حلقات العمل الفائتة حضرها العديد من الطلبة والمعلمين والإداريين الذي عبروا عن سعادتهم بالخدمات التي يقدمها المركز لرواد الأعمال الشباب، كما عبر من العديد من الحاضرين عن اهتمامهم البالغ بالانضمام إلى عضوية مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة.