شغّلت 250 مواطناً في الآونة الأخيرة «الطيران»: أولوية التشغيل للعُمانيين

مؤشر الأحد ٠١/يوليو/٢٠١٨ ٠١:٣٨ ص
شغّلت 250 مواطناً في الآونة الأخيرة

«الطيران»: أولوية التشغيل للعُمانيين

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة العُمانية للطيران مصطفى بن محمد الهنائي أن المجموعة تعطي الأولوية في التشغيل للكوادر الوطنية، إذ بلغت نسبة التعمين في شركة مطارات عُمان %93، وفِي الشركة العُمانية لخدمات الطيران %80، وتزيد نسبة التعمين في الطيران العُماني عن %68، مضيفا أن الشركة وظّفت 180 كادرا عُمانيا خلال الفترة الفائتة بالإضافة إلى 70 موظفا عمانيا آخر تم استيعابهم في الشركة العُمانية لخدمات الطيران خلال الشهر الفائت.

وبيّن الهنائي أن الأولوية للكوادر العُمانية في كل خطط التوسع المستقبلية، موضحا أن شغل الوافدين لبعض الوظائف يأتي في إطار استقبال المطار لجنسيات متعددة تتطلب وجود عدد من المتحدثين للغات مختلفة يستطيعوا التعامل مع المسافرين من مختلف دول العالم.

وبيّن الهنائي أن المجموعة العُمانية للطيران أعدت استراتيجياتها من خلال برنامج استدامة لمساندة القطاع في التقليل من الدعم الحكومي المباشر، وذلك من خلال استراتيجية تضم 12 مبادرة، تساهم في تطوير برنامج استدامة، ما يدفع بشركات المجموعة لتحقيق الأرباح بما فيها الطيران العُماني والمخطط وصوله إلى نقطة التعادل وبداية تحقيق الأرباح في العام 2024.
وأشار الهنائي إلى أن شركة مطارات عُمان والشركة العُمانية لخدمات الطيران ماضيتان في تحقيق الأرباح رغم التوسع في الإنفاق التشغيلي مع بداية تشغيل مطار مسقط الحالي، لافتا أن الطيران العُماني حقق نمواً في الدخل بواقع %24وخفّض الخسائر بواقع 11 مليون ريال عماني مقارنة بنفس الفترة من العام 2017، متوقعا أن تستمر العوائد في الارتفاع مع نهاية العام الجاري.
وأوضح الهنائي أن استراتيجية الشركة تركز على مسارين متوازيين هما تحقيق دخل مباشر في الاقتصاد الوطني للسلطنة من خلال الشركات العاملة في القطاع والخدمات المساندة له وكذلك دعم الاقتصاد العُماني متمثلا في قطاعات السياحة واللوجستيات والقطاعات المصاحبة، مؤكدا على أن المجموعة تركز على ترويج السلطنة كوجهة رئيسية في وجهات السفر العالمية.
وأشار الهنائي إلى أن المجموعة تركز في استراتيجيتها على التشغيل التجاري وتحقيق العوائد المجزية للاقتصاد الوطني، موضحا أن تشغيل خطوط الطيران للطيران العُماني والعمليات التشغيلية المصاحبة له تُبنى على أسس تجارية بحتة بعيدا عن أي اعتبارات أخرى في ظل سوق تنافسية كبيرة على مستوى المنطقة والعالم.
وأوضح الهنائي أن المجموعة العُمانية للطيران بدأت في مراجعة جميع الاتفاقيات والتعاقدات وعمليات التشغيل التي تقوم بها الشركات الثلاث التابعة للمجموعة وحققت وفورات كثيرة، كما أنها شكّلت فريقا تفاوضيا للعقود الحديثة والمتوقع أن يحقق وفورات مالية كبيرة -خاصة فيما يتعلّق بعقود شراء الطائرات- وتشغيل المحطات الخارجية والذي سيساهم توسع أعمال المجموعة وتحقيق أرباح جيّدة في الأعوام المقبلة.
واختتم الهنائي حديثه أن نجاح الشركات التابعة للمجموعة العُمانية للطيران يعني نجاح السلطنة في تفعيل مطاراتها وتحقيق العوائد المثلى منها بالإضافة إلى التسويق والترويج للسلطنة كوجهة عالمية فريدة وهذا ما تسعى إليه المجموعة العُمانية للطيران.