إيرادات "نماء" ترتفع

مؤشر الأربعاء ٢٧/يونيو/٢٠١٨ ٢٢:٥٥ م
إيرادات "نماء" ترتفع

مسقط - العمانية
ارتفعت الإيرادات التشغيلية لمجموعة نماء، خلال العام 2017، بنسبة 2 بالمائة، لتصل إلى 1.123 بليون ريال عماني، مقارنة بالإيرادات التي حققتها خلال العام 2016 التي بلغت 1.121 بليون ريال عماني.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس عمر بن خلفان الوهيبي، في المؤتمر الصحفي السنوي أمس بمقر الشركة العمانية لنقل الكهرباء والذي خصص لعرض أهم الإنجازات والنتائج المالية والتشغيلية، إن إجمالي المصروفات ارتفع العام الفائت ليصل إلى 1.061 بليون ريال عماني، مقارنة بإجمالي المصروفات في العام 2016 الذي بلغ 1.038 بليون ريال عماني.
وبين الوهيبي أنه على الرغم من زيادة إجمالي الوحدات المباعة بنسبة 7 بالمائة سنويا، إلا أن إجمالي المصروفات ارتفع بنسبة 2 بالمائة بفضل جهود المجموعة المنسّقة والموحدة للموازنة بين تكلفة الإنتاج والمصروفات في كافة شركات المجموعة.
وقال الوهيبي إن قطاع الكهرباء في السلطنة من ناحية النتائج التشغيلية واصل النمو لعام 2017 من خلال تحسين أصول شبكات النقل والتوزيع حيث تمكنت المجموعة من الوصول إلى عدد مشتركين أكثر ومناطق جغرافية جديدة كنتيجة للتوصيلات الجديدة لتخدم كل المشتركين في الفئات التالية: السكانية والتجارية والصناعية والزراعية والحكومية.
وأوضح أن عدد المشتركين زاد بنسبة 6.8 بالمائة ليصل إلى مليونًا و147 ألفًا و401 مشترك في عام 2017 مقارنةً بعام 2016 وزادت الوحدات المباعة للمشتركين بنسبة 7 بالمائة ليصل إلى 32.277 جيجاواط ساعة، مشيرًا إلى أن المجموعة استثمرت 469.7 مليون ريال عماني في شبكات توزيع ونقل الكهرباء مقارنة بـ448.9 مليون ريال عماني في عام 2016.
وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء على أن المجموعة تمضي بخطى راسخة وحثيثة نحو تحقيق هدفها المنشود في توفير كهرباء آمنة ومستدامة تتوافق معايير الصحة والسلامة والبيئة المطبقة في المجموعة مع معايير الصحة والسلامة والبيئة في السلطنة والمعايير الدولية.
وأوضح أن المجموعة استثمرت بشكل كبير في شراء أصول رأس المال من أجل توسيع وتطوير شبكاتها وأنظمتها لتلبية متطلّبات واحتياجات السوق، مؤكدًا أن المجموعة نجحت في الحصول على 1.6 بليون ريال عُماني من مصادر تمويل مختلفة ولفترات سداد متفاوتة منذ بداية "برنامج لمار" الذي انطلق في عام 2014.
واستعرض المؤتمر الصحفي قواعد نماء المنقذة للحياة، واعتماد عدد من الأدوات والتقنيات الجديدة في مجال الصحة والسلامة والبيئة، وتدريب أكثر من 130 فردا من موظفي هذا المجال وفرق الإسناد في مجموعة نماء على استخدام هذه الأدوات والتقنيات.
وفي هذا الصدد، حققت مجموعة نماء خلال عام 2017 عددا من الإنجازات في مجال الصحة والسلامة المهنية، فقد حازت معظم شركات مجموعة نماء على تجديد شهادات اعتماد نظم الإدارة الدولية المتكاملة للصحة والسلامة والبيئة وتتضمن هذه الشهادات شهادة اعتماد معيار السلامة المهنية 18001 OHSAS ومعياري الجودة الدوليَين ايزو 14001 (للبيئة) وايزو 9001 (للجودة).
وتناول المؤتمر حملات المجموعة التوعوية المكثفة حول معايير وضوابط الصحة والسلامة والبيئة خلال عام 2017 شملت معظم المشاريع ومناطق التشغيل كما نُظمت زيارات ميدانية مشتركة على مستوى الإدارات العليا للوقوف على تدابير الصحة والسلامة بمواقع العمل بالتنسيق بين مسؤولي نماء القابضة والرؤساء التنفيذيين لشركات المجموعة.
وفيما يتعلق بخدمات المشتركين، تطرق المؤتمر إلى إنجازات المجموعة في هذا الجانب، حيث بلغت نسبة تغطية قراءة العدادات للمشتركين 88.6 بالمائة في سبيل تحقيق هدف المجموعة بشكل مستمر للحصول على قراءة دقيقة للعدادات التي تنعكس في فواتير المشتركين.
كما بلغت نسبة الفواتير الموزعة عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية 13.4 بالمائة في عام 2017 مقارنة بـ7.5 بالمائة في عام 2016 في إطار سعي شركات التوزيع إلى تسليم الفواتير بشكل موثوق ومريح.
ومن ناحية التحصيل الإلكتروني فقد بلغت نسبته 23 بالمائة نتيجة لتنويع قنوات دفع الفواتير والتسهيل على المشتركين في عام 2017 نتيجة للحملات الإعلامية والتوعوية لتشجيع المشتركين للاستفادة من الوسائل الإلكترونية.
أما بالنسبة لتسوية شكاوى المشتركين في الوقت المحدد فقد بلغت نسبتها 97.5 بالمائة في عام 2017 مقارنة بـ96 بالمائة خلال عام 2016 انطلاقا مما توليه المجموعة وشركاتها من أهمية كبيرة للتعامل مع استفسارات وشكاوى المشتركين، حيث تدرب موظفوها على التعامل مع استفساراتهم وحل مشكلاتهم بأسرع وقت.
وعرضت المجموعة في المؤتمر توجهاتها التنموية في مجال الموارد البشرية خلال العام 2017، حيث تم تقييم أداء أكثر من 820 موظفا ليبلغ إجمالي الموظفين الذين تم تقييمهم منذ عام 2015 نحو 1910 موظفين.
وفيما يتعلق بتدشين النسخة الثانية لبرنامج "رواد" قامت المجموعة بترشيح 38 موظفًا ممن يمتلكون الاستعداد اللازم للانضمام إلى النسخة الثانية من البرنامج ويتمثل الهدف الرئيسي للبرنامج في تحديد الموظفين من ذوي الأداء العالي وتطوير قدراتهم في تولي أدوار قيادية مستقبلا بشركات المجموعة، كما سيتم عقد دورات تدريب لهؤلاء الموظفين المرشحين خلال عام 2018 في المعهد العالمي لدراسات الإدارة الذي يصنف ضمن أفضل المعاهد في مجال تدريب القادة.
وشمل المؤتمر مبادرة نماء القابضة بتنفيذ خطة طموحة لتوحيد الخدمات المشتركة بين الشركات التابعة من أجل ضمان تعزيز كفاءة أعمال المجموعة بشكل عام وتم تأسيس معهد نماء لتنمية المهارات في عام 2014 كمركز تدريب يهدف إلى تطوير كفاءات الموارد البشرية في القطاع.
وارتفع إجمالي عدد المتدربين في المجموعة خلال العام 2017 بنسبة 14 بالمائة في حين زاد إجمالي عدد ساعات التدريبية بنسبة 17 بالمائة بالمقارنة مع العام المنصرم.
وحققت مجموعة نماء في عام 2017 تقدما ملموسا في استراتيجيتها للاستدامة مستمرةً في التزامها بالمساهمة الإيجابية في كافة النواحي والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في السلطنة.