الـيـوم.. بــدء الـتـسـجـيـل الإلكتروني ببرنامج صيف الرياضة

الجماهير الأحد ٢٤/يونيو/٢٠١٨ ٠٤:٥٩ ص
الـيـوم.. بــدء الـتـسـجـيـل

الإلكتروني ببرنامج صيف الرياضة

مسقط -
يباشر اليوم التسجيل الإلكتروني ببرنامج صيف الرياضة 2018م، الذي يشمل جميع محافظات السلطنة، إذ تبدأ فعاليات المراكز التدريبية في شهر يوليو إلى منتصف شهر أغسطس وذلك في جميع محافظات السلطنة.

الفئة المستهدفة

ستكون الفئة العمرية المستهدفة من 5 سنوات فما فوق لكلا الجنسين بالإضافة إلى تخصيص أنشطة وفعاليات رياضية لذوي الإعاقة. كما سيتم تنفيذ عدد من الأيام الرياضية المفتوحة والتي تشمل ”عائلتي رياضية” و”أنا وأمي” والأيام الرياضية المائية.

الموقع الإلكتروني

اللجنة المنظمة لفعاليات برنامج صيف الرياضة تملك موقعا إلكترونيا وهو http://summersports.om، إذ يتم من خلاله تسجيل المنتفعين ببرامج ومناشط البرنامج، كما أن الموقع يحتوي على كافة البيانات المتعلقة ببرنامج صيف الرياضة متمثلة في شروط وآلية التسجيل والفعاليات والأنشطة التي تقام حسب كل محافظة ونشر كافة الأخبار والصور المتعلقة بالفعاليات، كما يحوي الموقع المعلومات باللغتين العربية والانجليزية، فهو مرجع أساسي لكافة المشاركين في البرنامج.

طريقة التسجيل

1. المشارك يسجل بياناته في الموقع ويرفق صورة من بطاقته الشخصية أو جواز سفره/ أو يذهب إلى المركز الرياضي ومدخل البيانات يسجل بياناته في الموقع.
2. يتم إرسال SMS للمشارك على هاتفه أنه (تم قبول طلبك ولرؤية صفحتك الخاصة ادخل للموقع برمزك ورقمك السري).
3.يذهب إلى المركز الرياضي لمباشرة الرياضة ويتم تأكيد حضوره في نفس اليوم من قبل مدخل البيانات عن طريق الرقم المدني.
4. إذا لم يحضر المشارك أول ثلاثة أيام يتم حذفه من قبل مدخل البيانات ووضعه في القائمة المحظورة من قبل المدرب ويتم إرسال رسالة SMS للمشارك أنه تم إلغاء طلبه.

شروط وإرشادات

1. يرفق الطلب بصورة شخصية وصورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر أو صورة من شهادة الميلاد لأقل من 18 سنة.
2. إحضار الملابس الرياضية والحذاء الرياضي الذي يتناسب مع نوع الرياضة ومكان ممارستها.
3. يتحمّل ولي الأمر المسؤولية تجاه أي سلوك يصدر من المشترك يخالف الأنظمة والقوانين ولا تتحمّل وزارة الشؤون الرياضية أية إصابة يتعرّض لها المشترك أثناء ممارسة النشاط.
4. ضرورة الالتزام بالمواعيد والأنظمة واتباع تعليمات القائمين على تنفيذ الأنشطة.
5. يتكفل ولي الأمر بتوفير وسيلة النقل للمشترك من وإلى مركز ممارسة النشاط.
6. يحق للمشترك الاشتراك في رياضتين فقط في نفس المحافظة فقط.
7. لن يسمح للمشتركين دون سن الثامنة عشر بالاشتراك إلا بعد توقيع وإقرار من ولي الأمر.
8. إذا لم يتم حضور المشارك بعد 3 أيام من بدأ الرياضة سيتم إلغاء طلبه.

محافظة مسقط

على غرار تبسيط الإجراءات ومواكبة للتطور التكنولوجيا، عقدت مؤخرا حلقة عمل لشرح آلية التسجيل الإلكتروني بمحافظة مسقط بمبنى وزارة الشؤون الرياضية. إذ قدمت زينب بنت خميس العجمية، أخصائية تقنية معلومات بوزارة الشؤون الرياضية، شرحا وافيا للمشاركين بالحلقة.

الرقم المدني

حيث ذكرت زينب العجمية: إن من أهم الخطوات التي يجب على الراغب في الاستفادة من برامج ومناشط برنامج صيف الرياضة هو إدخال الرقم المدني الذي بدوره يسهّل عملية القبول بالانخراط بالنشاط المرغوب به، إذ إنه من المهم جدا أن يتناسب عمر المشترك مع الاشتراطات العمرية التي تم تحديدها لكل مسابقة أو معسكر تدريبي.

متابعة وتقييم مستمر

تحدّث عضو فريق عمل محافظة مسقط في برنامج صيف الرياضة ومشرف التسجيل في البرنامج بالمحافظة أحمد بن علي الرواحي، قائلا: نحن دورنا الإشراف على المشاركين والمسجلين ومتابعة البرنامج في مراكز المحافظة، وإدخال بيانات الأيام المفتوحة والحضور والانصراف وتقييم المدربين، كذلك دورنا متابعة المشاركين وتوفير الأدوات لهم وكافة المستلزمات، وعمل زيارات إشرافية على المراكز التابعة للمحافظة. ومن ناحية الألعاب فإن الجديد في هذا العام ستكون هناك لعبة الجولف في نادي الأمل.
تبسيط إجراءات

ذكر بدر بن موسى العبري، مدخل بيانات صيف الرياضة باستاد السيب الرياضي، أنه مضى على انضمامه للبرنامج مدة 4 سنوات، فهو يرى أن البرنامج أصبح أكثر سهولة وسلاسة في إدخال البيانات عن ذي قبل فالتسجيل يشمل إدخال البيانات عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج أو حضور الشخصي إلى موقع الفعالية.

ترويج سياحي

كذلك تحدثت فاطمة بنت عبدالله العلوية، المشرفة المتطوعة في استاد السيب، عن بادرة وزارة الشؤون الرياضية في إعطاء الشباب فرصة التطوع والوجود في هكذا مشاركات من أجل تنمية مهاراتنا واستغلال أوقات الفراغ، «كما أنني خريجة كلية السياحة فهي فرصة لي كون الرياضة تعتبر من أساليب الترويج السياحي».

استثمار الوقت

عبّرت عائشة السيابية عن مشاركتها الأولى كمتطوعة في برنامج صيف الرياضة قائلة: التجربة ستكون جيّدة كحال باقي الأعمال التطوعية فهي فرصة لاستغلال أوقات الفراغ في فترة الإجازة الصيفية.

إلمام تام

عبّرت شذى السيابية عن سعادتها كونها ضمن الفريق المشارك كمتطوعين في برنامج صيف الرياضة لهذا العام، حيث قالت: الحلقة كانت مفيدة وتعرّفت من خلالها على آلية وطريقة التسجيل والشروط المطلوبة من المسجلين والوثائق المطلوبة لإجراءات التسجيل، كما جرى التعرّف على عدد من المواضيع المهمة في الموقع الإلكتروني لبرنامج صيف الرياضة من ضمنها طريقة تعبئة الاستمارة للمشاركين سواء ورقيا أو إلكترونيا.

محافظة البريمي

وضمن استعدادات دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة البريمي لانطلاق برنامج صيف الرياضة 2018م، عُقد مؤخرا اجتماع تحضيري للمتطوعين المشاركين في برنامج صيف الرياضة في قاعة الاجتماعات بمبنى دائرة الشؤون الرياضية بالمجمع الرياضي، حيث تم تسليم المتطوعين نسخا من جدول الفعاليات المقررة، وكذلك تعبئة الاستمارة الخاصة بكل متطوع، وتوزيع الأدوار المنوطة بكل منهم وذلك بحضور رئيس اللجنة المنظمة للبرنامج بمحافظة البريمي حمدان بن سعيد العلوي، فقدّم بدوره شكره وتقديره للمتطوعين مؤكدا حرصه على دعمهم ومساندتهم والتعاون معهم في سبيل إنجاح برنامج صيف الرياضة 2018م بالمحافظة.