أطلقت حملة استدعاء بالتعاون مع «الزواوي» «المستهلك»: الحكم بسجن وترحيل مزور صلاحية المنتجات

مؤشر الثلاثاء ١٩/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:٤٤ ص
أطلقت حملة استدعاء بالتعاون مع «الزواوي»
«المستهلك»: الحكم بسجن وترحيل مزور صلاحية المنتجات

مسقط -
أصدرت المحكمة الابتدائية بمسقط مؤخراً حكماً قضائياً ضد مخالف لقانون حماية المستهلك، قضى بالسجن مع غرامة مالية بلغت 500 ريال عماني، لتزويره تواريخ صلاحية بعض المنتجات بمطرح.

وتعود تفاصيل القضية إلى قيام مأموري الضبط القضائي بالهيئة من خلال حملاتهم التفتيشية للأسواق بضبط عامل وافد بأحد المحلات التجارية بولاية مطرح وهو يقوم بتزوير تواريخ الصلاحية لبعض المنتجات المنتهية الصلاحية، وذلك باستخدام ختم خاص بذلك، حيث تلاحظ لهم وجود تواريخ مختومة على عدد من منتجات بعض العلامات التجارية المشهورة التي تأتي عادة بتواريخ صلاحية مطبوعة بالليزر، وبمواجهة المختصين اتضح قيام العاملين بالمحل بوضع تواريخ الإنتاج والانتهاء عن طريق الختم على تلك المنتجات.
وخلال عملية التفتيش، تم العثور على الختم المستخدم بداخل درج إحدى الطاولات، وعلى ضوئها تم تحرير محضر ضبط ومصادرة أداة الجريمة (الختم) والمضبوطات المستخدمة التي بلغ عددها 270 سلعة مختلفة من منتجات العناية بالجسم، وبناءً على ذلك تمت إحالة ملف القضية إلى الجهات القضائية المختصة، والتي قضت بإدانة المتهم بجنحة تداول سلع مغشوشة، وسجنه عنها سنتين وإبعاده نهائياً بعد تنفيذ عقوبة السجن، وفرض غرامة مالية بلغت 500 ريال عماني، وإغلاق المحل الذي وقعت فيه الجريمة لمدة سنتين.
وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك بجميع المزودين بضرورة الالتزام بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وعدم الإضرار بصحة وسلامة المستهلكين بأي طريقة كانت.
وفي اتجاه مغاير، تطلق الهيئة العامة لحماية المستهلك بالتعاون مع شركة الزواوي للسيارات اليوم الثلاثاء حملة استدعاء لعدد 89 مركبة مرسيدس جي إل سي طراز 2015 وحتى 2019.
حيث سيتم استدعاء عدد 85 مركبة من نوع GLC 250 4MATIC اعتماداً على أرقام الشاصي من (WDC2539461F003122) إلى (WDC2539461F419488)، بالإضافة إلى استدعاء عدد 4 سيارات من نوع GLC 300 4MATIC اعتماداً على أرقام الشاصي من (WDC2539491F003418) إلى (WDC2539491F003809).
ويأتي هذا الاستدعاء لأن بعض المركبات من صنف GLC طراز X253، لا تحتوي على لسان غالق ديناميكي في الصف الثاني من المقاعد، وعليه فإنه قد يتم سحب لوحة المزلاج المتصلة بالجزء الخارجي من أحزمة أمان المقاعد الخلفية مما يسبب تراجعهما وعلوقها إلى المساحة بين اللوحة الخلفية الجانبية ولوحة على شكل (C) مما يؤدي إلى عدم استعادة المزلاج يدوياً بل يجب استعمال أدوات خاصة، وإلى ذلك الحين فإن حزام الأمان الخاص بالمقعد قد لا يعمل، عليه ستقوم الشركة وكإجراء احترازي بإضافة وحدة عزل على لوحة المزلاج على شكل حرف C.
وتؤكد هذه الاستدعاءات على الجهود التي تقوم بها الهيئة في مجال السلامة المرورية، وتماشيا مع حرصها المستمر على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة في أسواق السلطنة بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين في كافة المجالات.

وذات اتجاه، تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخراً من عقد اتفاق تسوية بين وكالة سيارات ومستهلك باستبدال مركبة جديدة له عوضا عن مركبته التي ظهرت بها عيوب في الصنع، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من المستهلكين بالطرق الودية.

وتعود وقائع التسوية إلى تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين تفيد قيامه بشراء مركبة جديدة بقيمة 6100 ريال عماني من إحدى وكالات السيارات بالسلطنة، ومع أول استخدام للمركبة ظهر صوت بالمحرك، وعند مراجعته للوكالة تمت إفادته بوجود عطل في «الجير»، حيث يحتاج إلى تغيير، الأمر الذي رفضه المستهلك لكون المركبة جديدة، وقدم بالتالي شكواه إلى الإدارة مطالباً باستبدال المركبة بأخرى جديدة، أو استرجاع المبلغ الذي دفعه، وعلى ضوء الشكوى ووفقاً للإجراءات المعمول بها توصلت الإدارة إلى عقد تسوية بين الطرفين، تمثلت في استبدال المركبة بأخرى جديدة.