"التربية": كاميرات وأجهزة إنذار في الحافلات الجديدة

بلادنا الثلاثاء ١٩/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:٢١ ص
"التربية": 
كاميرات وأجهزة إنذار في الحافلات الجديدة

مسقط - عزان الحوسني
أكد المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط د.علي بن حميد الجهوري قيام المديرية بتركيب كاميرات للمراقبة في جميع وسائل نقل الطلبة للعقود الجديدة المبرمة منذ بداية العام الدراسي 2015-2016 وإلى هذا العام.
وقال الجهوري: إن ولي أمر الطالب أو الطالبة يستطيع مراقبة خط سير وسيلة نقل ابنه من وإلى المدرسة، كما يستطيع معرفة ما إذا حدثت مشكلة فنية أو مرورية للحافلة، إذ إن البرنامج المثبت بالجهاز يرسل رسالة كإنذار لإشعار ولي الأمر بتوقف الحافلة.
يأتي ذلك تفادياً لبعض المشاكل التي تحدث في الحافلات المدرسية التي من أهمها نسيان بعض الطلبة بداخل هذه الحافلات.
ورداً على سؤال لـ"الشبيبة" عن وجود الحافلات القديمة وتسببها في معاناة كبيرة للطلبة، ولم لا يجري إحلالها بشكل كامل قال مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط: لقد قمنا في الأعوام الفائتة بإحلال العديد من الحافلات واستبدالها بحافلات جديدة مع تعديل المستحقات الشهرية لتتلاءم مع المصاريف التي يصرفها مالك الحافلة. وأضاف أنه لعدم وجود وفورات مالية بالوزارة في هذا العام لم نتمكن من إكمال عملية الإحلال للحافلات بالشكل المطلوب.
وعن الخطط القادمة في تطوير وسائل نقل الطلبة من وإلى المدارس بالسلطنة قال الجهوري: نسعى دائماً إلى التطوير في المنظومة الخاصة بوسائل نقل الطلبة من وإلى المدارس لتحقيق الهدف المنشود وهو سلامة أبنائنا الطلبة عند ارتيادهم لهذه الحافلات ومن ضمن خطط التطوير: تركيب كاميرا عند باب مدخل الطلبة تعطي أعداد الطلبة الراكبين بالحافلة، وفي حالة التوقف يجب أن تعطي الكاميرا نفس العدد أثناء الخروج، وفي حالة بقاء أحدهم بالحافلة تعطي تنبيها على شكل إنذار للسائق.
كما سيفعّل تطبيق الجهاز المركب بالحافلة الذي يعطي كلا من الإدارة ومالك الحافلة السرعة القصوى للحافلة مع رصد السرعات المخالفة وأماكنها وتوقيتها.