11144 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الفطر

بلادنا الثلاثاء ١٩/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:٢١ ص
11144 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الفطر

مسقط - ش
أوضحت بلدية مسقط بأنها قامت بذبح (11144) ذبيحة من مختلف الأصناف (أغنام، خرفان، أبقار، جمال) بمسالخ البلدية خلال فترة عيد الفطر المبارك لهذا العام، حيث كثفت مسالخ البلدية بولايتي السيب والعامرات أعمالها بكفاءة عالية وسرعة في سير أداء العمل، مع مضاعفة ساعات العمل على فترتين صباحية ومسائية.
وقامت البلدية بوضع حزمة من الإجراءات التنظيمية فنيا وإداريا لتسهيل خدمات المسالخ على المستفيدين، مع التشديد على الفحوصات البيطرية للذبائح قبل وبعد عمليات الذبح مما أسفر عن إتلاف (6) ذبائح غير صالحة للاستهلاك البشري.
وكان للمستفيدين دور كبير في الحفاظ على تنظيم سير العمل، وتحقيق معدلات عالية من الأداء والمهنية بالمسالخ.
وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين)، فقد اقتصرت المسالخ خلال فترة العيد على ذبائح الأفراد فقط، حيث تم توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد. ونجحت خطة البلدية عندما قامت بهذه الخطوة، ولاقى هذا التوجه إشادة الأفراد المستفيدين والشركات، وأسهم تشكيل فرق عمل إشرافية لكل مسلخ في إنجاح العمل وسهولة تقديم الخدمة.
وشهدت المسالخ إقبالا كبيرا قبيل العيد وخلال أول وثاني أيام العيد، وحضور المستفيدين أفواجا، واستطاعت فرق العمل التعامل مع الازدحام خلال فترات زمنية قياسية.
وتم اتخاذ عدد من الإجراءات والتسهيلات بالمسالخ كعمليات نقل المواشي من الحظائر إلى موقع الذبح بواسطة عربات نقل مخصصة، كما تم تطبيق آلية ترقيم سهلت على المستفيد عناء توصيل الماشية إلى موقع الذبح، وتم استخدام نظام شاشات ترقيم استلام الذبح، كذلك تم تهيئة موقع لانتظار ذبائح الأبقار.
واستنفرت البلدية والشركة المشغلة للمسالخ كافة طواقمها من القصابين والعمال خلال أيام عيد الفطر، ووصل عدد طاقم العاملين بالمسالخ خلال فترة العيد إلى 120 قصابا وعاملا وفنياً، بجانب الأطباء البيطريين المتخصصين.
واستأنف مسلخا البلدية بالسيب والعامرات العمل بساعات العمل الاعتيادية خلال الفترة الصباحية رجوعا إلى التوقيت الاعتيادي لعمل المسالخ، وذلك من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا ابتداء من يوم الأحد 17 من يونيو الجاري.