"فك كربة" تنجح في إطلاق سراح 460 سجينًا

بلادنا الثلاثاء ١٩/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:١٧ ص
"فك كربة" تنجح في إطلاق سراح 460 سجينًا

مسقط - سعيد الهاشمي

أكد نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين العمانية عضو اللجنة العمانية لحقوق الإنسان المحامي د.حمد بن حمدان الربيعي أن مبادرة فك كربة تمكنت هذا العام من الإفراج عن 460 سجينا حتى الآن من جميع محاكم السلطنة.

وأضاف الربيعي: شهدت هذه المبادرة ملحمة جميلة ومساهمات عديدة قدمتها مؤسسات حكومية وخاصة وأفراد، وفي الحقيقة فإن العدد المستهدف هذا العام 500 حالة، ولكن هناك مؤشرات بتجاوز هذا العدد، فعدد المتبرعين أكثر بكثير من عدد المعسرين.
وقال: منذ اليوم الأول من انطلاق المبادرة قامت امرأة بالتبرع بـ5000 ريال عماني لكفالة شخص في ولاية شناص، وفي اليوم الثاني من المبادرة قام فاعل خير من محافظة الظاهرة بالتكفل بجميع الحالات الموجودة في محافظة الظاهرة، وتم الإفراج في ذات اليوم عن نحو 30 محبوسا، كما أن مجموعة من الأشخاص اجتمعوا ضمن مجموعة واتساب وتبرعوا للإفراج عن 6 حالات.
وأشار الربيعي إلى أن هناك الكثير من الحالات الإنسانية قابعة في السجون تم الإفراج عنها بمبادرة فك كربة، منها امرأة وطفلها الرضيع داخل السجن وتم الإفراج عنهما، وكذلك تم الإفراج عن بنت جامعية كفلت والدها في إحدى شركات التمويل، ولم يسدد المبلغ الذي عليه فتم حبسها.
وأوضح الربيعي أن أكثر مبلغ تم دفعه حتى كتابة هذا الموضوع لإحدى الحالات في هذا العام 5000 ريال عماني، وأقل حالة بحدود 70 ريالا ومن المتوقع أن تشمل المبادرة كافة محاكم السلطنة.
وبين الربيعي أن مبادرة فك كربة هي لجميع المعسرين القابعين في السجون العمانية، ومن عليهم أوامر حبس، ومن ضمن شروطها أن يستفيد منها الشخص مرة واحدة فقط، كذلك أن لا تزيد المطالبة المالية على الشخص عن 2000 ريال، ومن الممكن أن تزاد إلى 5000 ريال عماني إذا ما توفرت السيولة، أما نوع القضايا فهي القضايا المدنية والتجارية والشرعية والعمالية وتم استبعاد القضايا الجزائية.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المحامين العمانية أن مبادرة فك كربة انطلقت في نسختها الأولى عام 2012 من قبل 10 محامين عمانيين ساهموا بالإفراج عن 44 محبوسا وتركزت في 5 محاكم، وفي عام 2014 انطلقت النسخة الثانية، وتم الإفراج عن 304 من المعسرين، بمشاركة 60 محاميا غطت قرابة 7 محاكم، وفي عام 2015 نفذت النسخة الثالثة، وتم الإفراج عن 432 محبوساً بمشاركة 100 محام وتوج المشروع في العام ذاته بالمركز الثاني في مسابقة السلطان قابوس للعمل التطوعي وفي عام 2017 تم الإفراج عن 425 حالة وبمشاركة من أكثر من 100 محام وشملت جميع محاكم السلطنة.