بالصور.. الحرب العالمية الثانية تبوح بأسرارها في مشاهد ملونة لأول مرة

مزاج الأربعاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٧ ١٤:٥٢ م
بالصور.. الحرب العالمية الثانية تبوح بأسرارها في مشاهد ملونة لأول مرة

مسقط - ش

ما زالت الحرب العالمية الثانية تكشف عن أسرارها التي احتفظت بها على مدار أكثر من 70 عاما، فقد تم عرض صور ملونة لأول مرة حول معارك عدة بالحرب العالمية، من بينها معركة ستالينجراد، وذلك في الذكرى الـ 75 لهزيمة الألمان على يد السوفييت في هذه المدينة، إذ تُظهر الصور الملونة جنديا سوفييتيا يرفع علمه على مدينة ستالينجراد بعد تحريرها من القوات الألمانية.

وقد بدأت معركة ستالينجراد في 23 أغسطس 1942، واستمرت حتى 2 فبراير من العام التالي: وقد حاربت ألمانيا النازية وحلفاؤها الاتحاد السوفيتي للسيطرة على مدينة ستالينغراد (المعروفة الآن باسم فولغوغراد) في جنوب روسيا، وقد شارك ما يقرب من 2.2 مليون رجل في المعركة وتم القبض على نحو 1.7 مليون منهم وهناك مئات الألاف من الذين قتلوا في هذه المعركة المرعبة.

كان متحف الحرب الإمبراطوري البريطاني قد أصدر مجموعة من الصور الملونة النادرة التي لم يلتقطها المصورون في أثناء الحرب، وتسجل مجموعة الصور الظروف القاسية التي وقع فيها القتال، وكيف كان هناك شعور بالمرارة أن الكثير من الناس لقوا مصرعهم في هذا الحمام الدموي. وهناك صور لا يمكن أن تُصدق، إذ تُظهر معالم الدمار الذي لحق بالكثير من المدن الأوروبية ومنها ستالنجراد نفسها وكيف صارت مواقع مهجورة تسكنها الأشباح، كما تصف الصور معاناة ملايين البشر مع الحرب التي تعد الأصعب في التاريخ لما خلفته وراءها من قتلى لا يمكن حصر عددهم حتى الآن.

وتضم بعض الصور أيضا مشاهد لا تُصدق، إذ تظهر قناصة أدولف هتلر الأكثر فتكا بالهدف، وكان يتم تدريبهم وفق طرق قتالية شديدة الضراوة، ليس هذا فحسب وإنما تكشف الصور الملونة أيضا عن طبيعة الحياة ونمط الأزياء الحربية ونمط الموضة ومشاهد الدمار والرماد والركام والحطام الذي تركته الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن متحف الحرب الإمبراطوري بلندن قد أراد إحياء ذكرى مواجهة الحلفاء للألمان خلال الحرب بما يحتفظ به أرشيفه من صور قرر أن ينشرها لأول مرة في ذكرى اندلاع معركة ستالنجراد التي كانت بمثابة البداية الحقيقية لهزيمة الألمان ووقف تقدم أدولف هتلر.