وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان يختتم زيارته إلى سنغافورة

مؤشر الخميس ٠٩/مايو/٢٠٢٤ ١٩:٣٥ م
وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان يختتم زيارته إلى سنغافورة

سنغافورة - العُمانية

اختتم وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان اليوم زيارته إلى جمهورية سنغافورة بلقاءات مع عدد من المسؤولين بالشركات المختصة في مجالات التعليم العالي والاستشارات الهندسية والتطوير العقاري وإدارة الحاويات، والاطلاع على القوانين والأنظمة السنغافورية الخاصة بتأسيس الأعمال التجارية.

وقد التقى الوفد بالمسؤولين في مجموعة "مينهاردت" العاملة في مجال الاستشارات الهندسية، واستعرضوا أعمال المجموعة في مختلف الأسواق الدولية والبيئات المعمارية ومواكبتها للتطور العالمي في مجال الإنشاءات لا سيما في سلطنة عُمان، كما بحث أعضاء الوفد سبل التعاون المشترك مع المجموعة في مجال القطاع التطوير العقاري.

وقام الوفد بجولة في أيقونة المعمار السنغافوري "مارينا بيساند" الذي يشتمل على مركز الأعمال ومركز للمعارض وقاعات الاجتماعات والفعاليات والقاعات الخاصة، تعرّف الوفد خلالها على الخدمات المتاحة للشركات ورجال الأعمال.

واطّلع الوفد على القوانين والأنظمة السنغافورية الخاصة بتأسيس الأعمال التجارية وإدارة الثروات وقوانين الضرائب والعمل في سنغافورة من خلال الالتقاء بالمسؤولين في شركة "دنتونز" المتخصصة في الأنشطة القانونية والتحكيمية بسنغافورة.

كما زار الوفد شركة إدارة ميناء سنغافورة "بي أس إي"، حيث تعرّف خلالها على السياسات والأنظمة والإجراءات والبرامج التي يتم استخدامها في إدارة الميناء وأهم مراحل التطوير والإنجازات التي ساعدت سنغافورة لتحقيق المراتب المتقدمة في مجال النقل البحري عالميًّا والحفاظ على مكانتها كبوابة لرابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، حيث يتم خلال الميناء مناولة ثلث الحاويات التجارية في العالم.

وقد قام عدد من أعضاء الوفد في لجنة التعليم والتدريب والابتكار بغرفة تجارة وصناعة عُمان بزيارة مجموعة من كليات التعليم العالي في سنغافورة والمعنية بتخصصات تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي والهندسة والإعلام والتصميم والعلوم الصحية.

من جانبه قال مصطفى بن أحمد سلمان رئيس الوفد التجاري، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، رئيس لجنة المال والتأمين بالغرفة: إن الوفد تمكّن خلال زيارته لجمهورية سنغافورة التعرف على عدد من المؤسسات والمراكز السنغافورية التي شملت قطاعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتطوير العقاري والتعليم والتطوير المؤسسي والحوكمة والأمن الغذائي والنقل واللوجستيات والقوانين والإجراءات الخاصة بتأسيس العمل التجاري.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن هذه التجارب والأفكار التي تم الاطّلاع عليها سيتم الاستفادة منها عبر اللجان بغرفة تجارة وصناعة عُمان لتحويلها إلى مبادرات أو مشروعات تعود بالفائدة على الاقتصاد العُماني.

وأشار إلى أن عددًا من أعضاء الوفد قد أجرى بعض اللقاءات مع الشركات السنغافورية في قطاعات اقتصادية تمهيدًا للدخول في شراكات ومشروعات تجارية خلال الفترة القادمة.

وضم وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان في زيارته إلى سنغافورة 25 عضوا من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورؤساء اللجان القطاعية وأعضائها الممثلين في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمجال الصحي والإنشاءات والتعليم والابتكار وممثلي الشركات العاملة في مجال التطوير العقاري والنقل والخدمات اللوجستية والاقتصاد الرقمي الذكاء الصناعي وقطاع المال والتأمين ولجنة صاحبات الأعمال في الغرفة.