طلاب عمانيين ينجحون في إنتاج مبيد طبيعي للقضاء على حشرات الحيوانات

تكنولوجيا الأحد ٠٥/مايو/٢٠٢٤ ١٥:٥٤ م
طلاب عمانيين ينجحون في إنتاج مبيد طبيعي للقضاء على حشرات الحيوانات

المصنعة - العُمانية

 نجحت شركة بروتيكس الطلابية في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة في إنتاج منتج طبيعي للقضاء على البراغيث والحشرات التي تصيب الحيوانات.

وتسعى جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة جاهدة لتوفير البيئة المحفزة للإبداع والابتكار للشركات الطلابية وتطوير مهارات الكوادر الشبابية العمانية التي تمتلك الكثير من الإمكانيات ليكونوا فاعلين ومنتجين في مختلف المجالات والقطاعات.

وقال سعيد بن حمد الشافعي المدير التنفيذي لشركة بروتيكس الطلابية إن الفريق لاحظ وجود مشكلة الحشرات والبراغيث التي تؤثر على الحيوانات وأن أغلب المنتجات المتوفرة في السوق هي منتجات تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالحيوانات والبيئة لذلك أطلقت الشركة هذا المنتج الآمن والمستدام وذا فعالية أعلى من المنتجات الكيمائية الموجودة في السوق.

ووضح أن منتج القضاء على البراغيث والحشرات قد تم فحصه مخبريًّا في مختبرات SGS المعتمدة دوليًّا لاختبار مدى فعاليته في القضاء على الحشرات الموجودة في الحيوانات، ويعد منتجا ذا جودة عالية مقارنة بغيره من المنتجات الموجودة في السوق التي قد تحتاج من ربع إلى نصف ساعة للقضاء على هذه الحشرات كما أنه من الممكن إيجاد منتجات كيميائية تقضي على الحشرات في عشر دقائق أو أقل من ذلك ولكن قد تتسبب في آثار جانبية على الحيوانات.

من جانبه أضاف عمر بن جمعة الجهضمي فني ضبط الجودة في شركة بروتيكس الطلابية أن المنتج يتم تصنيعه حاليا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة وهو بصدد إصدار شهادة مطابقة للمواصفات والمقاييس من المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وهي أولى المراحل وسيتبعها تسجيل المنتج ليكون منتجا عمانيّا وبعدها سيتم تسويقه في المراكز التجارية والعيادات البيطرية.

وقال عبد العزيز بن محمود العبري عضو بشركة بروتيكس أنه تم التوقيع على أكثر من 56 اتفاقية بيع وشراء لثلاثة منتجات لفئات مختلفة قامت الشركة بإنتاجها ولكل منتج طريقة استخدام مختلفة.

وأضاف أن الشركة تأسّست في الثالث من شهر أكتوبر لعام 2023م وبعضوية 8 من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة من مختلف التخصصات، حيث أعدّ الفريق عدة بحوث ودراسات وتجارب إلى أن توصل لهذا المنتج الذي تم الإشراف عليه من مركز البحوث للإنتاج الحيواني بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة.

جدير بالذكر إن شركة بروتيكس الطلابية حصلت على المركز الأول على مستوى محافظة جنوب الباطنة في جائزة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة، كما أنها تأهلت للمرحلة الثانية في مسابقة إنجاز عُمان المقامة حاليًّا.