الصين تخترع بطاريات من الألياف تنتج 300 واط في الساعة

تكنولوجيا الأحد ٢٨/أبريل/٢٠٢٤ ١٨:١٠ م
الصين تخترع بطاريات من الألياف تنتج 300 واط في الساعة

بكين - العُمانية

طوّر فريق من العلماء من جامعة /فودان/ الصينية، بطاريات "ليثيوم-أيون" المكوّنة من الألياف التي تتميز بكثافتها العالية ما يمكنها من توفير الطاقة بشكل فاعل للأجهزة الكهربائية المختلفة.

وأشار بنغ هوي شنغ من فريق الدراسة إلى إنشاء خط إنتاج تجريبي حقق قدرة إنتاجية تبلغ 300 واط في الساعة، وهو ما يعادل البطارية المنتجة في الساعة القادرة على شحن 20 هاتفا محمولا في وقت واحد مبينا أن بطارية الألياف تظهر آفاقا واعدةً للتطبيقات في مكافحة الحرائق والإغاثة في حالات الكوارث والبعثات القطبية والفضائية.

ويمكن استخدام هذه البطاريات في العديد من الأجهزة والمعدات مثل "الطائرات دون طيار" والأجهزة الإلكترونية الشخصية مثل الهواتف والساعات الذكية.

ووفقا للعلماء، فإنه تم تشكيل هياكل قنوات داخل تصميمات الأقطاب الكهربائية، وهو نهج مبتكر لإيجاد واجهات عميقة ومستقرة، ما يعزز بالتالي أداء وموثوقية للبطاريات القابلة للارتداء.

واستلهم الباحثون هذا الابتكار من الظاهرة الطبيعية إذ يتشابك بإحكام نبات /اللبلاب/ مع فروع /الكروم/ لتشكيل ألياف قطب كهربائي متعدّدة تدور معًا لتشكيل قنوات متوافقة، لذلك قاموا بتصميم سطح كل ليف قطب كهربائي بقنوات متصلة بالشبكة.

وبحسب الدراسة، فقد تم اختراق محلول المونومر على طول القنوات المتوافقة، ومن ثم الوصول إلى القنوات المتصلة بالشبكة لتشكيل هلام إلكتروليت.