اكتشاف تقنية جديدة لرؤية الخلايا السرطانية من الداخل

صحة و طب الأحد ٢٨/أبريل/٢٠٢٤ ١٨:٠٣ م
اكتشاف تقنية جديدة لرؤية الخلايا السرطانية من الداخل

لندن - العُمانية

حدّد علماء من جامعة ساري البريطانية تقنية تصوير جديدة تسمح لهم بالرؤية داخل الخلية السرطانية الحيّة الواحدة ومراقبة كيفية تفاعلها مع محيطها.

وسعى فريق الدراسة إلى عرض وتحليل المحتويات الدهنية الموجودة داخل الخلايا السرطانية إذ تُعدّ الدهون أحد المكونات الرئيسة للخلايا، فهي تسمح للخلايا السرطانية على وجه التحديد بالنمو والتكاثر والانتشار.

وتم تطوير هذه التقنية بالتعاون مع جامعة كوليدج لندن بمشاركة شركات بريطانية باستخدام نظام السيلوم الفردي SS2000 من شركةYokogawa، إذ أخذت عينات من الخلايا السرطانية الفردية من طبق زراعة مختبري زجاجي.

ويقوم هذا النظام المبتكر باستخراج خلايا حية مفردة باستخدام أنابيب صغيرة، ما يسمح بإجراء تحليل دقيق، ويبلغ عرض هذه الأنابيب 10 ميكرون، أي نصف قطر أنحف شعرة بشرية.

وفي الخطوة التالية، كانت هذه الخلايا ملطخة بصبغة الفلورسنت، ما مكّن العلماء من مراقبة قطرات الدهون طوال التجربة.

وبعد هذا الإجراء المكثف، تعاون الفريق مع شركة Sciex لإنشاء نهج جديد لقياس الطيف الكتلي، وسمحت لهم هذه الطريقة بتكسير الدهون وتحديد التركيب الفعلي للخلية مع إمكانية ملاحظة كيفية تطوّر الخلايا السرطانية استجابة للتغيرات في محيطها.

وقالت جوانا فون غيريتشتن، من كلية الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة ساري، إنّ مشكلة الخلايا السرطانية هي أنه لا يوجد اثنان متشابهان، وهذا يجعل من الصعب تصميم علاج جيّد، لأن بعض الخلايا ستقاوم العلاج دائما أكثر من غيرها، ومع ذلك، فقد ثبت دائما أنه من الصعب دراسة وتحليل الخلايا الحيّة بعد إزالتها من بيئتها الطبيعية، لكن الفريق استطاع أخذ عينات من الخلايا الحيّة تحت المجهر ودراسة محتوياتها الدهنية الواحدة تلو الأخرى.

ويمكن أن تقدّم النتائج نظرة ثاقبة حول كيفية استجابة الخلايا للإشعاع وابتكار علاجات جديدة أكثر فاعلية في المستقبل، إذ استخدم العلماء هذا النهج المكتشف حديثًا لتحليل الجزيئات الدهنية داخل العديد من الخلايا السرطانية وحدّدوا أيضًا الاختلافات في الملامح الدهنية للخلايا المختلفة.