الفاو تحذر بشكل عاجل من خطر المجاعة بالسودان

الحدث الأحد ٢١/أبريل/٢٠٢٤ ١٧:٥٠ م
الفاو تحذر بشكل عاجل من خطر المجاعة بالسودان

روما - العُمانية
أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأم المتحدة "الفاو" اليوم، تحذيرًا من خطر المجاعة الذي يحوم على السودان، والنقص الحاد في التمويل، فيما يواجه عدد كبير من المزارعين صعوبة في الوصول إلى أراضيهم.

جاء ذلك في بيان لمدير مكتب الطوارئ والصمود رين بولسن، الذي أوضح أن الصراع هو المحرك الرئيس لأزمة الغذاء"، إلا أنه أشار إلى أن الوضع صعب حتى في المناطق التي تتمتع ببعض الأمان والتي هي على الخطوط الأمامية لتغير المناخ.

وأضاف "بولسن"، أن هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها، حيث أظهر تقييم الفاو للمحاصيل والإمدادات الغذائية للعام 2023 انخفاضًا بنسبة 46 في المائة على المستوى الوطني من حيث إنتاج المحاصيل الرئيسة، من بينها القمح والذرة والدخن والأرز، وليس من الممكن سد تلك الفجوة من خلال المساعدات الغذائية العينية فقط أو بتوزيعات نقدية.

وأوضح مسؤول الفاو أن هناك مجموعتين رئيستين من التحديات التي تواجه منظمة الأغذية والزراعة، هما التمويل والوصول، ويجب معالجة هذين الأمرين حتى نتمكن من منع المجاعة، وأن الفاو تحتاج حاليًّا إلى 104 ملايين دولار لدعم ما يزيد قليلًا عن 10 ملايين سوداني في عام 2024، إلا أن التمويل حتى الآن بلغ أقل من 10 في المائة من المبلغ المطلوب، كما أن حالة انعدام الأمن الغذائي أسوأ هذا العام مقارنة بالعام الماضي.