التمرين الوطني لأمن الاتصالات يسلط الضوء على الأمن السيبراني في مجال الاتصالات

مؤشر الأربعاء ١٧/أبريل/٢٠٢٤ ١٢:٥٩ م
التمرين الوطني لأمن الاتصالات يسلط الضوء على الأمن السيبراني في مجال الاتصالات

الشبيبة - العمانية 

أقيم اليوم بمسقط التمرين الوطني لأمن الاتصالات الذي يركز على الأمن السيبراني في مجال الاتصالات وتشارك فيه الشركات الرئيسة العاملة في مجال الاتصالات وهي: الشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (أوريدو)، وشركة "فودافون عُمان".

رعى افتتاح التمرين سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، الذي أوضح أن التمرين يأتي بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لمعرفة قدرة قطاع الاتصالات على التصدي للثغرات، وجاهزية البنية الأساسية، وجاهزية التشريعات واللوائح التنظيمية.

وأضاف أن التمرين يعد تجربة متقدمة في هذا المجال وفرصة لمعرفة الثغرات ومعالجتها، مشيرا إلى أن عالم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات متجدد ومتقدم ومتغير؛ ما يتطلب نوعا من التعاون والتنظيم التشاركي سواء من قبل المؤسسات الحكومية أو جهات القطاع الخاص المعنية بتقديم الخدمات للمستفيدين.

من جهته قال الدكتور أحمد بن حماد الكلباني عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم: إن التمرين يركز على جانب الاتصالات ويتمثل في سيناريو يشمل جوانب كثيرة وجوانب اختراقات تتعلق بالأمن الإلكتروني وجوانب تتعلق باللوائح التنظيمية وجوانب تتعلق بإدارة الرأي العام التي تتعلق بالسيناريوهات.

من جانبه قال المهندس مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة "عُمان داتا بارك": إن التمرين يأتي ضمن أعمال مؤتمر عمان للأمن السيبراني الذي يعد من أهم برامج هذا المؤتمر حيث إنه يحاكي سيناريوهات لما يمكن أن يحدث في مجال الاختراقات وفي الأمن السيبراني بشكل عام، مؤكدا على أن مجال العمل في الأمن السيبراني يتطلب التنسيق بين الجهات المعنية والعمل كفريق للخروج بأفضل النتائج.

يذكر أنه ستفتتح أعمال الدورة الرابعة من "مؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني"، تحت عنوان "ثورة الأمن الإلكتروني في قطاع الاتصالات"، بالتعاون مع مركز الدفاع الإلكتروني وأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدِّم، وعُمان داتا بارك.