بلينكن يبحث خلال زيارته الشرق الأوسط توفير المساعدات في غزة ووقف إطلاق النار

الحدث الثلاثاء ١٩/مارس/٢٠٢٤ ١١:٥٣ ص
بلينكن يبحث خلال زيارته الشرق الأوسط توفير المساعدات في غزة ووقف إطلاق النار

الشبيبة - العمانية 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنَّ الوضع الإنساني في غزة مروع للأطفال والنساء والرجال، وعلى إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

وأكد أنَّه سيزور منطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع لمناقشة الأساس السليم لسلام دائم في المنطقة، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم إنَّ بلينكن سيزور السعودية ومصر، وسيبحث مع المسؤولين في كلا البلدين سُبل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، بالإضافة إلى مناقشة التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب.

وفي سياق منفصل حذرت مسؤولة أمريكية في مجال المساعدات الإنسانية من أنَّ المجاعة ستضرب شمال غزة في وقت ما بين منتصف مارس الجاري ومايو المقبل، واصفة ذلك بأنَّه حدث مروع.

وحثت سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إسرائيل على فتح المزيد من الطرق البرية أمام المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها بالقطاع، وفقًا لوسائل إعلام أمريكية.

وقالت في بيان "إنَّنا نواصل دعوة إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق البرية إلى غزة، وتقليل الاختناقات، وتأخير عمليات التفتيش حتى تعمل المعابر البرية بكامل طاقتها، وحتى في الوقت الذي نتبع فيه خيارات جوية وبحرية لتكملة هذه الطرق البرية".

وأشارت باور إلى "أنَّ المستويات الكارثية للجوع وسوء التغذية لا يمكن تصورها في الوقت الحالي، ولكن بالنسبة لمئات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، هذا هو الواقع".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن سابقًا أنَّه أصدر تعليمات للجيش بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل غزة، يمكنه استقبال شحنات من الغذاء والماء والدواء، التي يحتاجها القطاع المحاصر بشدة، وذلك عقب تحذيرات الأمم المتحدة من حدوث مجاعة واسعة النطاق بين سكان غزة .