خبراء دراما للشبيبة: الدراما العمانية تراجعت بسبب عدم وجود "نصوص جيدة"

مزاج الخميس ١٤/مارس/٢٠٢٤ ١٠:٢٣ ص
خبراء دراما للشبيبة: الدراما العمانية تراجعت بسبب عدم وجود "نصوص جيدة"

خاص - الشبيبة

كشف الفنان الدكتور طالب البلوشي خبير الدراما في قطاع الانتاج الدرامي بوزارة الإعلام سابقاً لبرنامج "ليالي الشبيبة" الذي يبث عبر إذاعة الشبيبة يوميا في شهر رمضان المبارك، أن الدراما العمانية وصلت لأوج قوتها ولكنها تراجعت بسبب عدم وجود "نصوص جيدة".

وأضاف البلوشي أن انتاج الأعمال الدرامية ليس بالسهل وتحتاج لجهد كبير، موضحا أن الموازنات المالية هي أحد أسباب تراجع الدراما أيضاً.

وشدد البلوشي على ضرورة إعطاء الشباب فرصة والتجارب هي التي تصنع الفنان، مشيرا إلى أن انتاج الأعمال الدرامية ليس للتسلية بل لتقديم فن ومحتوى مفيد.

ونبه على ضرورة التخطيط للأعمال الدرامية للعام القادم من اليوم حتى نطلع بعمل قوي.

وعن تأثير التواصل الاجتماعي في المجتمع والأعمال الدرامية، قال البلوشي إنه "السوشيال ميديا" تأثيرها سريع وسهل الوصول للجمهور ولكن ذلك لا يغني عن الأعمال الدرامية التلفزيونية، مشيرا إلى أن إذاعة سلطنة عمان أنتجت أعمال درامية غزيرة هذا العام بخمسة أعمال.

ولفت البلوشي إلى أنه قد شاركت في فلم "أيام الماعز" الذي بدأ تسجيله منذ عام 2018 وأنتهى التصوير في 2023 وأنه قد شارك بدور البدوي، موضحا أنه سيعرض قريباً.

وكشف خبير الدراما العماني، أنه خلال العشر سنوات الأخيرة تراجعت وقلت الدراما الخليجية، موضحا أن الأعمال الدرامية في الوطن العربي قليلة و 90% منها غير هادفة.

وفي السياق نفسه، اتفق الفنان العماني صالح زعل، خلال حديثه لبرنامج "ليالي الشبيبة" مع وجهة نظر البلوشي بأن الدراما العمانية تراجعت لعدم وجود النصوص الجيدة ، قائلا: "إن مشكلة النص هي مشكلة الأعمال الدرامية العربية والخليجية".

وأضاف أن تقييم الأعمال الدرامية لابد يكون على الأقل بعد 5 حلقات ونرحب بأي نقد بناء.

وتمنى زعل أن تقييم الأعمال الدرامية بعد مشاهدة كل العمل وليس انطباعات من أول يومين.